Home » فيتامين د3 للرضع

فيتامين د3 للرضع

by اسماء

فيتامين د3 للرضع

فيتامين د3 للرضع

تُعتبر الأم هي المسئولة عن حصول الرضيع على الكميات المناسبة، ليس فقط من الفيتامينات، لكن من جميع العناصر الغذائية، فإذا كنتِ تريدين أن تعرفي ما النسب اللازمة من فيتامين د3 للرضع وما هي عوامل الخطر التي يجب تجنبها، عليكي متابعة هذا المقال.

فيتامين د3

فيتامين د وخاصة فيتامين د3 أو كوليكالسيفيرول، هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، حيث أن وجود كمية مناسبة من فيتامين (د) والكالسيوم والفوسفور مهم لبناء عظام قوية. حيث يستخدم فيتامين (د) للعلاج والوقاية من اضطرابات العظام مثل؛ الكساح، هشاشة العظام.

ويستطيع أن يكون الجسم فيتامين (د) عند تعرض الجلد لأشعة الشمس أو تناول المكملات الغذائية، في حين أن عدم التعرض للشمس وتقدم السن يسببوا قلة الحصول على ما يكفي من فيتامين د.

ويُستخدم فيتامين (د) مع الكالسيوم لعلاج أو منع فقدان العظام، كما يستخدم فيتامين (د) أيضًا مع الأدوية الأخرى لعلاج مستويات منخفضة من الكالسيوم أو الفوسفات الناجم عن بعض الاضطرابات مثل؛ قصور جارات الدرق الكاذب، أو نقص فوسفات الدم. ويمكن استخدام فيتامين د أيضا عند الإصابة بأمراض الكلى، للحفاظ على مستويات الكالسيوم طبيعية والسماح للنمو الطبيعي للعظام.

فيتامين د3 للرضع

من المعروف أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا للعظام من خلال تنظيم توازن الكالسيوم والفوسفات، وقد يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم الجهاز المناعي. وينتج الجسم فيتامين (د) أثناء التعرض لأشعة الشمس، ولكنه يوجد أيضًا في الأسماك الزيتية والبيض وبعض المنتجات الغذائية.

ويولد الأطفال الذين يعانون من انخفاض فيتامين (د) ويعتمدون على حليب الأم أو أشعة الشمس أو المكملات الغذائية، كمصادر لفيتامين (د) في الأشهر القليلة الأولى من الحياة، ذلك لأن محتوى فيتامين (د) من حليب الثدي يعتمد على حالة فيتامين (د) من الأم وغالبًا ما يكون منخفضًا.

وقد يكون الأطفال عرضة بشكل خاص لنقص فيتامين (د)، ويمكن أن يؤدي ذلك عند الرضع إلى حدوث تشوه في العظام (الكساح) وصعوبة في التنفس.

اقرأ أيضا: ما هو الكساح عند الأطفال وما هي أسبابه وكيفية الوقاية منه؟

وتُشير الدلائل الحالية إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تكون فعالة في الوقاية من الكساح، خاصة بالنسبة للرضع والأطفال الذين قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسبب التعرض المحدود لأشعة الشمس، أو أولئك الذين يمتلكون البشرة الداكنة.

ومن المهم أن يحصل الأطفال الذين يرضعون من الثدي على كمية كافية من فيتامين (د) حوالي 400 وحدة دولية في اليوم. فإذا لم يستهلك الطفل أو الرضيع ما يكفي من فيتامين (د) في نظامه الغذائي، فقد يكون هناك حاجة إلى مكمل غذائي.

وعندما يتعلق الأمر بإعطاء الطفل مكملات فيتامين (د)، فإن أي من المكملات الغذائية الخاصة بالفيتامينات المتعددة القابلة للمضغ للأطفال، والتي تحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين (د)، مقبولة. ويمكن إعطاء الطفل فيتامين د3 السائل في الأيام القليلة الأولى من الولادة، كما أنه لابد من استمرار إعطاء الأطفال أيضا 32 أوقية ما يعادل 1 لتر من حليب البقر كامل الدسم.

وهناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تُسبب نقص فيتامين د3 للرضع مثل :

  • الحصول على كمية غير كافية من الفيتامين من لبن الأم
  • عدم التعرض للشمس
  • مستويات عالية من تلوث الهواء
  • البشرة الداكنة
  • طبقات الملابس التي تغطي جلد الطفل

وللفيتامينات أهمية كبيرة لجسم الإنسان في جميع الأعمار، حيث أنها تقل مع تقدم السن، لكن تتكون هذه الفيتامينات منذ الطفولة لذلك لابد من مراعاة النسب المناسبة مثل النسبة المطلوبة من فيتامين د3 للرضع الذين يعتمدوا بشكل أساسي على الأم، ويجب عليكي معرفة طرق الحصول على الفيتامينات للرضع، وإذا كان لديكِ أي سؤال أو استفسار يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More