Home » فيتامين مقوي للشعر

فيتامين مقوي للشعر

by اسماء

فيتامين مقوي للشعر

فيتامين مقوي للشعرينظر كثير من الناس إلى الشعر ذو المظهر الصحي كعلامة على الصحة والجمال، ومثل أي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو نمواً صحياً، وفي الواقع ترتبط العديد من أوجه القصور الغذائية بفقدان الشعر وتقصفه، وفي حين أن عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضاً على نمو الشعر فإن تناول الفيتامينات هو المفتاح، تعرفى على أفضل فيتامين مقوي للشعر من خلال هذا المقال.

ما هو أفضل فيتامين مقوي للشعر ؟

فيتامين أ

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين أ للنمو ويشمل ذلك الشعر وهو أسرع الأنسجة نمواً في جسم الإنسان، وفيتامين أ يساعد أيضاً الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وقد تؤدي الحميات الغذائية التي تعاني من نقص فيتامين أ إلى العديد من المشكلات بما في ذلك تساقط الشعر، وتعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت من المأكولات المحتوية على فيتامين أ، ويمكن العثور على فيتامين أ أيضاً في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي.

فيتامين ب

وللإجابة على سؤال ما هو أفضل فيتامين مقوي للشعر فأحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب7 الذي يسمى البيوتين، وتربط الدراسات بين نقص البيوتين مع تساقط الشعر، وجدير بالذكر أن قلة فيتامين ب فى الجسم أمر نادر الحدوث لأنه يوجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة خاصة المنتجات الحيوانية.

تساعد فيتامينات ب الأخرى على حمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر، ويمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية.

فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، وبالإضافة إلى ذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين ج لصناعة بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، ويساعد فيتامين ج أيضاً الجسم على امتصاص الحديد وهو معدن ضروري لنمو الشعر، والفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كالبرتقال والليمون كلها مصادر جيدة لفيتامين ج.

فيتامين د

يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د فى الجسم بحدوث مرض الثعلبة وهى حالة لفقدان الشعر من بقع صغيرة فى فروة الرأس، وتظهر الأبحاث أيضاً أن فيتامين د قد يساعد في نمو بصيلات شعر جديدة في فروة الرأس، يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

فيتامين ه

وللإجابة على سؤال أفضل فيتامين مقوي للشعر  ففيتامين ه هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، وفي إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم بفيتامين ه لمدة 8 أشهر، وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين ه.

بعض المعادن المقوية للشعر

الحديد

الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا وهذا يجعله معدن مهم للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر، ونقص الحديد من أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر وهذا شائع بشكل خاص عند النساء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وإصلاح أنسجة الشعر وكما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول البصيلات لتعمل بشكل صحيح، وتساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، ويمكن الحصول على الزنك من المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح والعدس.

الآن وبعد أن تعرفنا على أفضل فيتامين مقوي للشعر وبعض المعادن المقوية للشعر، فيجب دائماً الاعتناء بشعرك لأنه يعطي جمال وجاذبية، وإذا بدأ سقوط الشعر بكميات كبيرة يجب الذهاب للطبيب لإجراء التحاليل والفحوصات ومعرفة السبب، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More