Home » أهم الفيتامينات للعضلات

أهم الفيتامينات للعضلات

by اسماء

أهم الفيتامينات للعضلات

أهم الفيتامينات للعضلات

تعرف معنا على أهم الفيتامينات للعضلات وأهمية تناول هذه الفيتامينات لتقوية العضلات ومساعدتها على النمو بشكل صحيح، وحماية الجهاز العضلي من العديد من الحالات الصحية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

الفيتامينات

الفيتاميناتعبارة عن مركبات عضوية ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، وهذه المركبات لا ينتجها الجسم لذا من الضروري الحصول عليها من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

يحتاج الشخص إلى الحصول على كميات كافية من جميع أنواع الفيتامينات، والتي يبلغ عددها 13 نوع مختلف، لمساعدته في الحفاظ على صحة جسمه، وحمايته من الأمراض.

ونظراً لأن كل نوع من أنواع الفيتامينات له وظيفة محددة ويساعد الجسم بشكل معين، لذا سنعرض لك في هذا المقال أهم الفيتامينات للعضلات لمعرفة الأنواع الضرورية لصحة العضلات وتقويتها.

اقرأ أيضاً الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة.

أهم الفيتامينات للعضلات

البيوتين

البيوتين أو فيتامين ب 7 يعتبر من أهم الفيتامينات للعضلات، حيث أنه يلعب دوراً أساسياً في تحويل الغذاء إلى طاقة، ويساعد في الحفاظ على صحة العضلات والشعر والبشرة والأظافر. يمكن الحصول على البيوتين من صفار البيض، الكبدة، الفول السوداني، اللوز، الشوفان وبعض الخضروات.

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة العين، وحمايتها من العديد من الاضطرابات، ولكنه إلى جانب ذلك يساعد على تعزيز تكوين البروتين في الجسم، مما يساعد على نمو العضلات بشكل صحيح.

يمكن الحصول على كميات كافية من فيتامين أ من خلال تناول الكبدة، زيت كبد الحوت، الجزر، البروكلي، البطاطا الحلوة، الزبدة، القرنبيط، السبانخ، القرع، البيض، الجبن، الألبان، المشمش والبطيخ والشمام.

فيتامين ج من أهم الفيتامينات للعضلات

يعتبر فيتامين ج أو سي وإسمه العلمي حمض الأسكوربيك، هو من أهم الفيتامينات للجسم، فهو يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في عملية التمثيل الغذائي وحماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يحمي الجسم من العديد من الأمراض والالتهابات، بما في ذلك التهابات المفاصل والعضلات.

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد في الجسم، مما يساعد على تقوية العظام والعضلات. يمكن الحصول على فيتامين ج من الفاكهة والخضروات، وخاصة ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت.

فيتامين د

يمكن اعتبار فيتامين د من أهم الفيتامينات للعضلات، لأنه يساعد على تحسين قوة العضلات، إلى جانب أنه مهم جداً للحفاظ على صحة العظام، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الغذاء، وهو المعدن الضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات.

يمكن أن يساهم نقص فيتامين د في الإصابة بهشاشة العظام، والكساح عند الأطفال، إلى جانب آلام العضلات والمفاصل. تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، لأن الجسم ينتجه عند التعرض لأشعة الشمس، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة، البيض والمشروم.

فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات للعضلات

يلعب فيتامين ب 12 دوراً أساسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء ،وتحويل الطعام إلى طاقة، ويعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد على تواصل خلايا الجسم بشكل صحيح، مما يساعد على نمو العضلات بشكل مناسب وتقويتها.

تشمل مصادر فيتامين ب 12 الغذائية الأسماك، محار البحر، اللحوم، الدواجن، البيض، منتجات الألبان، بعض الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار وحليب الصويا، إلى جانب الخميرة الغذائية المدعمة.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ أو E من أهم الفيتامينات للعضلات، حيث أنه أيضاً له دور في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية خلايا الجسم من خطر الجذور الحرة، وبالتالي يحمي الجسم من العديد من الحالات التي قد تصيب العضلات وتؤدي إلى تلفها.

يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول الكيوي، الموز، الأفوكادو، البيض، الحليب، المكسرات، الخضروات الورقية، الزيوت النباتية وزيت جنين القمح والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً أسباب نقص الفيتامينات في الجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات للعضلات، إذا كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More