Home » ما فوائد فيتامين ج

ما فوائد فيتامين ج

by اسماء

ما فوائد فيتامين ج

ما فوائد فيتامين جالفيتامينات بما في ذلك فيتامين ج هي مركبات عضوية، يحتاجها الجسم بكميات محددة لتجنب حدوث مشاكل صحية، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال ما فوائد فيتامين ج ؟ فتابع معنا عزيزي القارئ لتعرف الإجابة.

ما هو فيتامين ج؟

فيتامين C أو فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فالجسم لا يستطيع تخزينه وللحفاظ على مستويات كافية من فيتامين C، يحتاج الإنسان إلى مدخول يومي من الطعام الذي يحتوي عليه.

فيتامين ج هو أحد المغذيات الحيوية للصحة، يساعد في تكوين والحفاظ على العظام والجلد والأوعية الدموية، ويوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات، كما أن المكملات الغذائية له متاحة أيضاً، ولكن يجب استشارة طبيبك حول الكمية المناسبة لك لتجنب أضرار زيادة فيتامين ج في الجسم.

اقرأ أيضاً: تعرف على مصادر فيتامين ج المختلفة.

ما فوائد فيتامين ج ؟

ما فوائد فيتامين ج

ما فوائد فيتامين جقد تشمل فوائد فيتامين ج أو C ما يلي:

  • صحة القلب والأوعية الدموية: قد يوسع فيتامين C الأوعية الدموية، وهذا قد يساعد في الحماية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • مستويات الكوليسترول: وجدت أنها أقل لدى الأفراد الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين سي.
  • إعتام عدسة العين: قد يساعد فيتامين (ج) على تقليل خطر إعتام عدسة العين وكذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • مرض السكري: يقل احتمال تعرض مرضى السكري لتدهور الكلى والعينين والأعصاب إذا تناولوا الكثير من الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي.
  • فقر الدم: فيتامين C يعزز امتصاص الحديد.
  • انخفاض مستويات الرصاص: قد تنخفض مستويات الرصاص إذا كانت هناك كمية كافية من فيتامين C.
  • انخفاض الهستامين: الهستامين هي مادة ينتجها الجهاز المناعي، وتؤدي إلى التهاب ومشاكل أخرى، ووجدت دراسة أجريت عام 1992 انخفاض مستويات الهستامين في الدم لدى الأشخاص الذين تناولوا 2 غرام من فيتامين C يوميًا.
  • تقليل دوار البحر: أجريت دراسة على 70 شخص تناولوا 2 غرام من فيتامين ووجد أن أولئك الذين تناولوا المكملات قد قللوا من مستويات دوار البحر.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد فيتامين ج للوجه.

ما فوائد فيتامين ج في علاج السرطان؟

من فوائد فيتامين ج أيضاً أنه قد يساعد في علاج السرطان، حيث أنه يعمل كـ مضاد للأكسدة، فإنه يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي ويساعد على منع أكسدة الجزيئات الأخرى ويبدو أنه يجدد مضادات الأكسدة الأخرى في الجسم أيضًا، وتشير الدراسات إلى أن فيتامين C قد يكمل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

بسبب تفاعلات الأكسدة تنتج جذور حرة، والجذور الحرة يمكن أن تبدأ سلسلة من ردود الفعل التي تضر الخلايا، تم العثور على جرعات عالية من فيتامين C للحد من سرعة نمو بعض أنواع الأنسجة السرطانية، واقترح الباحثون استخدام فيتامين C في مرضى السرطان الذين تكون خيارات علاجهم محدودة.

لكن شكك بعض العلماء في استخدام فيتامين C في علاج السرطان، فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أنواع السرطان التي يمكن أن تتأثر بفيتامين C وأي علاجات فعالة أخرى يمكن استخدامها مع فيتامين C، وكذلك الآثار طويلة المدى.

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد على استخدام فيتامين C عن طريق الوريد في علاج مرضى السرطان، بمن فيهم أولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، ولم يتم التعرف عليه كعلاج.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين ج ؟ .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More