Home » أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

by اسماء

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

إن للفيتامينات أهمية كبيرة في حياتنا، ونقصها يُسبب العديد من المشاكل الحيوية التي قد تهدد الحياة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أسباب نقص الفيتامينات في الجسم .

أسباب نقص الفيتامينات في الجسم

ترجع أسباب نقص الفيتامينات في الجسم إلى مشاكل صحية أو نتيجة عدم تناول نظام غذائي صحي متكامل، ومن خلال المقال سنتحدث على أشهر الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وأسباب نقصها في جسمك.

الثيامين (فيتامين B1)

نفص فيتامين B1 غير شائع، ولكن ارتفاع مستويات السكر في الدم قد يزيد من نسبة التخلص من الثيامين عن طريق البول، مما يزيد خطر النقص، والأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول هم أيضًا في خطر متزايد للنقص بسبب سوء التغذية وضعف امتصاص الثيامين.

وقد يؤدي النقص الخطير إلى اضطرابات تُعرف باسم متلازمة فرنيكيه كورساكوف، وترتبط هذه الاضطرابات بمجموعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الشهية وفقدان الوزن وضعف الوظيفة العصبية والمشاكل العقلية وضعف العضلات وتضخم القلب.

ريبوفلافين (فيتامين B2)

نقص الريبوفلافين نادر للغاية في البلدان المتقدمة. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي فقير والتقدم في السن وأمراض الرئة وإدمان الكحول قد يزيد من المخاطر.

ويؤدي النقص الحاد إلى حالة تُعرف باسم ariboflavinosis، والتي تتميز بالتهاب الحلق واللسان وفقر الدم وكذلك مشاكل الجلد والعين.

النياسين (فيتامين B3)

سنتحدث أيضاً عن أسباب نقص الفيتامينات في الجسم خاصةً نقص النياسين (فيتامين B3)، المعروف باسم البلاغرا، وهو غير شائع في البلدان المتقدمة، وتشمل الأعراض الرئيسية للبلاغرا الجلد الملتهب، تقرحات الفم، الإسهال، الأرق والخرف.

لحسن الحظ، يمكنك بسهولة الحصول عليه من نظام غذائي متنوع، ويكون النقص أكثر شيوعًا في البلدان النامية، لأن الأشخاص فيها يتناولون الوجبات الغذائية التي تفتقر إلى التنوع.

حمض البانتوثنيك (فيتامين B5)

نقص حمض البانتوثنيك نادر في البلدان الصناعية. وفي الواقع، هذا الفيتامين منتشر على نطاق واسع في الأطعمة لدرجة أن النقص غير معروف فعليًا، باستثناء سوء التغذية الحاد.

ومع ذلك، قد تكون متطلباته أعلى عند الأشخاص المصابين بـ داء السكري وأولئك الذين يستهلكون بانتظام كميات زائدة من الكحول.

اقرأ أيضاً: علاقة فيتامين B5 بالعناية بالبشرة.

فيتامين B6

نقص فيتامين B6 أمر نادر الحدوث، والأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول هم الأكثر عرضة للخطر، وتشمل الأعراض الرئيسية له؛ فقر الدم والطفح الجلدي والتشنجات والارتباك والاكتئاب، كما ارتبط نقصه بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

البيوتين (فيتامين B7)

نقص البيوتين غير شائع نسبيا، والخطر أكبر عند الرضع الذين يتم إطعامهم بمحلول منخفض من البيوتين، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للصرع، أو الرضع الذين يعانون من مرض لينر أو الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للنقص. ويمكن أن يُسبب نقص البيوتين غير المعالج أعراضًا عصبية، مثل النوبات و التخلف العقلي.

فيتامين B9

نادرا ما يحدث نقص فيتامين B9 من تلقاء نفسه، وعادة ما يرتبط مع سوء النظام الغذائي. وفقر الدم هو أحد أعراض نقص فيتامين B9، ولا يمكن تمييزه عن فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين B12.

فيتامين B12

سنتحدث أيضاً عن أسباب نقص الفيتامينات في الجسم خاصةً فيتامين B12، فيتم تخزين فيتامين ب 12 في الكبد، لذلك حتى لو لم تحصل على ما يكفي منه، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تظهر أعراض النقص.

أولئك الذين هم أكثر عرضة لخطر النقص هم أولئك الذين لا يتناولون أبدًا أو نادراً ما يتناولون الأطعمة التي يتم الحصول عليها من الحيوانات. وهذا يشمل النباتيين، وقد يحدث نقص أيضا في كبار السن، ويحتاج الكثير منهم إلى حقن فيتامين B12.

اقرأ أيضاً: أسباب أخرى لنقص فيتامين B12.

فيتامين C

نقص فيتامين C نادر الحدوث في الدول الغربية، ولكن قد يتطور لدى الأشخاص الذين يتبعون ريجيم قاسي أو لا يتناولون الفواكه أو الخضروات، والأشخاص الذين يعانون من إدمان المخدرات أو إدمان الكحول هم أيضا في خطر أكبر. ويؤدي نقص فيتامين C إلى مرض يعرف باسم الاسقربوط.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين C.

والآن وبعد أن تعرفت على أشهر أسباب نقص الفيتامينات في الجسم ، وعلى أشهر الفيتامينات التي يُسبب نقصها العديد من الأمراض، إذا أردت معرفة المزيد يمكنك أن تسأل أحد أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More