Home » الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

by اسماء

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات الأساسية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة شعرك وبشرتك في آن واحد، لذا إليك قائمة ببعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وفوائد كل من هذه الفيتامينات، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهميتها

يجب أن تكون العناية بشعرك وبشرتك جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي، ويجب أن يشمل هذا الروتين إدخال بعض الفيتامينات إلى حميتك الغذائية، حيث يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر والحد من نموه بشكل كبير، كما أن التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يبقي بشرتك صحية، مما يؤدي للحد من:

  • البقع الداكنة.
  • التجاعيد.
  • الاحمرار.
  • الجفاف المفرط.

اقرئي أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

إليك بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها:

فيتامين سي

يوجد فيتامين C بنسب عالية في الطبقة الخارجية من الجلد وكذلك الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد)؛ خصائصه المضادة للسرطان تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك، هذا هو السبب في أن فيتامين سي هو أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة.

كما أن فيتامين ج ضروري لصنع الكولاجين ويمكن أن يساعد في منع شيخوخة الشعر، وتشمل المصادر الجيدة له الفلفل والحمضيات والفراولة.

اقرئي أيضاً: شراب الكولاجين .. هل يعدك ببشرة أكثر شباباً؟

فيتامين هـ

مثل فيتامين سي، فيتامين هـ يعد من أهم الفيتامينات المتعددة الضرورية للشعر والبشرة وأحد مضادات الأكسدة التي تعمل على العناية بالبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، وعادةً ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم، وهي مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد وتساعد على الحد من تساقط الشعر وتحفز نموه.

تناول المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس، واستخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على كل من فيتامين E وفيتامين C سوف يساعد كلاً من شعرك وبشرتك بشكل كبير.

اقرئي أيضاً: أين يوجد فيتامين e؟ الزيوت والمكسرات أغنى مصادر لفيتامين E

فيتامين د

غالبًا ما يصنع فيتامين د عندما تمتص بشرتك أشعة الشمس، ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في لون البشرة وقد يساعد حتى في علاج الصدفية، كما أنه يحد من تساقط الشعر ويحفز نموه وقد يحد من أعراض مرض الثعلبة.

ويوصي معهد Linus Pauling في جامعة ولاية أوريغون بتناول فيتامين D يوميًا بمعدل 600 وحدة دولية يوميًا، قد تحتاجين أكثر إذا كنت حاملاً أو سنك أكبر من 70 عامًا.

ويمكنك زيادة استهلاكك لفيتامين د من خلال:

  • التعرض لأشعة الشمس الصحية لمدة 10 دقائق يوميًا، ولكن ننصحك باستشارة الطبيب أولاً، خاصةً إذا كان لديك تاريخ من سرطان الجلد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك القد.
  • تناول الأطعمة المدعمة، مثل حبوب الإفطار وعصير البرتقال واللبن.

اقرئي أيضاً: 5 طرق لـ علاج القشرة وتساقط الشعر

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة والمكملات الغذائية

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على الفيتامينات الضرورية للشعر والبشرة قد لا تتناسب مع حميتك الغذائية لسبب ما أو لآخر، لذا في هذه الحالة يمكنك اللجوء للمكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص بك بالطبع للحصول على الجرعات المناسبة لك.

وقد يطلب الطبيب منك بعض الفحوصات والتحاليل في البداية للتأكد من أنك لا تعانين من أي نقص في الفيتامينات قبل أن يصف لك الفيتامينات المناسبة وجرعاتها التي ستتوافق مع حالتك الصحية.

تذكري أن تناول الفيتامينات والمكملات دون استشارة الطبيب، وخاصةً عند تناول بعض الفيتامينات بكميات كبيرة، قد يؤدي لآثار جانبية غير مرغوب فيها ومضاعفات أنت في غنى عنها.

اقرئي أيضاً: الفيتامينات .. هل هي آمنة الاستخدام أم لا وما هي أضرارها؟

والآن بعد أن تعرفت على بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها، أخبرينا في التعليقات، هل تفكرين في إضافة أي من هذه الفيتامينات لحميتك الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق العناية بالشعر والبشرة يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More