Home » كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د

كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د

by اسماء

كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د

كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د

يحتاج الجسم إلى جرعات محددة من فيتامين د يومياً، فعند معرفة كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د ستتجنب الإفراط في الزيادة أو النقصان لهذا الفيتامين، وعندها سنتجنب الأعراض المصاحبة لهم، ولكي تعرف أكثر تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامين د

يُعتبر فيتامين (د) ضروري للغاية لصحة الجسم، ويُعرف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس، وهو يُصنع في الجلد عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، وعلى الرغم من ذلك، يُعتبر نقص فيتامين (د) أحد أكثر المغذيات نقصاً في العالم، وهو مهم بشكل خاص لصحة العظام ووظيفة الجهاز المناعي.

أقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د للجسم.

كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د ؟

يعتمد مقدار فيتامين (د) الذي تحتاجه على العديد من العوامل، ويشمل ذلك العمر، العرق، الموسم، التعرض للشمس، نوع الملابس وأكثر من ذلك.

وتُشير توصيات معهد الطب الأمريكي إلى أن متوسط ​​الاستهلاك اليومي من 400-800 وحدة دولية، أو 10-20 ميكروغرام، يكون كافي ل 97.5 ٪ من الأفراد. ومع ذلك، قد أظهرت بعض الدراسات أن المدخول اليومي يجب أن يكون أعلى من ذلك إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس.

وتُعتبر مستويات الدم التي تزيد عن 20 نانوغرام/مل أو 30 نانوغراممل كافية. وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين الأصحاء أن هناك حاجة إلى تناول يومي من 1120–1680 وحدة دولية للحفاظ على مستويات الدم، وفي نفس الدراسة، يحتاج الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين (د) إلى 5000 وحدة دولية للوصول إلى مستويات الدم التي تزيد عن 30 نانوغرام/مل.

والأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قد يحتاجون أيضًا إلى كميات أعلى من فيتامين (د).

كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د على النساء؟

وجدت الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث مع مستويات فيتامين (د) أقل من 20 نانوغرام/مل، أن تناول 800-2000 وحدة دولية كافية لرفع مستويات فيتامين د في الدم لأعلى من 20 نانوغرام/مل. ومع ذلك، كان هناك حاجة لجرعات أعلى للوصول إلى 30 نانوغرام/مل.

ومع كل الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار، يجب أن يكون تناول فيتامين (د) اليومي من 1000-4000 وحدة دولية، أو 25-100 ميكروغرام، كافياً لضمان مستويات الدم المثالية لهذا الفيتامين في معظم الناس.

وتُعد 4000 وحدة دولية هي الحد الأعلى الآمن وفقًا لمعهد الطب، لذا تأكد من عدم تناول أكثر من ذلك دون استشارة الطبيب المختص.

أعراض نقص فيتامين د

وبعد أن تعرفنا على نسبة احتياج الجسم من فيتامين د، هناك بعض المشاكل التي تظهر عند نقص فيتامين د، فهي تُعتبر مشكلة في جميع أنحاء العالم، وخاصةً عند النساء والرضع والمسنين والأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة. وفي البالغين، قد يكون نقص فيتامين (د) بسبب ما يلي:

  • ضعف العضلات.
  • فقدان العظام.
  • زيادة خطر الكسور.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

وفي الأطفال، يمكن أن يُسبب نقص فيتامين (د) الشديد تأخيرات في النمو وكذلك الكساح، وهو مرض تصبح فيه العظام ناعمة وهشة، بالإضافة إلى ذلك، تم ربط نقص فيتامين (د) بعدة أنواع من أنواع السرطان والسكري من النوع الأول والتصلب المتعدد وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الغدة الدرقية.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال.

مصادر فيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين (د) من:

  • التعرض للشمس.
  • الفطر أو المشروم.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السلمون، وكذلك زيت كبد الحوت.
  • يحتوي صفار البيض أيضًا على كميات صغيرة، والحليب والحبوب الغنية بفيتامين د.
  • المكملات الغذائية.

أقرأ أيضاً: المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

عادة ما يكون تناول فيتامين (د) منخفضًا جدًا، نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منه، ومع ذلك، فإن المكملات الغذائية متوفرة أيضًا على نطاق واسع، وهي آمنة وفعالة.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على كم نسبة احتياج الجسم من فيتامين د وبعض المعلومات الهامة التي تخص هذا الفيتامين، احرص عزيزي القارئ على عدم تناول فوق الجرعات المحددة لهذا الفيتامين لتتجنب الأعراض والمشاكل التي قد تحدث، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات،.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More