Home » كيف تختار أفضل كاميرا للموبايل؟

كيف تختار أفضل كاميرا للموبايل؟

by خديجة

كيف تختار أفضل كاميرا للموبايل؟

كيف تختار أفضل كاميرا للموبايل؟

كيف تختار أفضل كاميرا للموبايل؟

ما هي أفضل مواصفات لكاميرات الموبايلات؟

ما هي أفضل مواصفات لكاميرات الموبايلات؟

السلام عليكم أصدقائي أنا اسمي سيزار وأرحب بكم، اليوم لن نتحدث عن الموبايلات، ولكن سنتحدث عن شيء مهم في الموبايلات نستخدمه كثيراً، وهي كيف نختار أفضل كاميرا للجوال.

كيف نعرف ما هي الكاميرا الأفضل في الموبايل؟

هناك عدة خصائص مهمة في كاميرا الموبايل سنذكرها بالتدريج:

حساس الضوء أو السنسور

أهم قطعة في الكاميرا هي حساس الضوء أي السنسور، فيجب أن تعرف أنه كلما كبر السنسور كلما كان أفضل.

لأن السنسور هو الذي تأتي وراءه عدسة الكاميرا، فكل الضوء الذي يدخل على الكاميرا يدخل على السنسور، يحوله إلى شحنات كهربائية ومن ثم يعالج الصورة ليخرجها بشكل أفضل.

ونعرف أن السنسور الخاص بهذه الكاميرا في الموبايل كبير، عن طريق موقع gsmarena.com حيث تضع اسم الموبايل الخاص بك، وتظهر لك كل المواصفات.

في خانة الكاميرا ستجد أن هناك كلمات عن السنسور الخاص بالكاميرا، وبالعادة يتبعها رقم واحد على رقم آخر، وهو يكون حجم السنسر أو حساس الضوء.

الرقم 12.3 انش هو فعلياً حجم السنسور، وكلما قل الرقم بعد الفاصلة كلما كان حساس الضوء أكبر، فمثلاً 12.0 حساس الضوء فيه يكون أكبر من سابقه، ابحث دائماً عن هذا الرقم في خانة الكاميرا.

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js”]

العدسة فوق حساس الضوء أو السنسر

هي تكون مجموعة عدسات فوق السنسور، ويهمنا أن نعرف نوعية الزجاج المكون منه العدسات، وفتحت العدسة في الكاميرا.

وبالإنجليزية تمسى aperture، ولكي تعرفها أيضاً تستطيع أن تستخدم موقع gsmarena.com، وهي تبدأ بالرقم f2.0 وf1.8 وهكذا.

وهذا الرقم يظهر لك فتحة العدسة، وكلما قل الرقم كلما كانت الفتحة أكبر، وهذا يعني أن aperture هي التي تدخل الإضاءة على السنسور.

فكلما زاد رقم f كلما زادت الفتحة كبراً، وكلما زادت الفتحة يدخل ضوء أكثر على السنسور، وهذا معناه إنارة صحيحة وتحديد صحيح وجودة ممتازة.

المثبت البصري في الكاميرا ois

عندما تمسك الموبايل في يدك، يكون هناك اهتزازات قد تراها أو لا، والمثبت البصري في الكاميرا يلغي من داخل الجهاز هذه الاهتزازات، حتى تظهر الصورة واضحة بشكل جيد.

وأيضاً تستطيع أن تبحث عن هذا الخيار في موقع gsmarena.com، وهو مهم جداً في كاميرات الموبايلات.

معالجة الصور image processor

عندما يدخل الضوء والسنسور إلى العدسة، يستقبل الضوء كما قلنا، ويحوله إلى إشارات الكترونية، ومن ثم يرسلها إلى معالج الصور في الموبايل.

وهذا المعالج هو عبارة عن برامج تعالج الصور، وتعطيك الصورة النهائية التي تراها، تماماً مثل شركة جوجل وسامسونغ يهتمون بتطوير هذه البرامج.

فشركة جوجل عندما تم تصنيع موبايل pixel اهتمت كثيراً بمعالجة الصور، أكثر من اهتمامها بالعدسة نفسها وحساس الضوء.

ونجحت في توفير كاميرا موبايل بمواصفات أقل ولكن بجودة عالية، لهذا إن معالجة الصورة هي من الأشياء المهمة، التي تساعدك حتى تحصل على صورة رائعة.

الميغا بيكسل

الميغا بيكسل ليست أهم شيء في الموبايل، ولكن سنشرح ما الذي تعنيه، ونعود إلى السنسور، فإن السنسور أو حساس الضوء يتكون من أشكال من البيكسل، مركبة قرب بعضها.

معنى الميغا بيكسل هي عبارة عن عدد البيكسل الموجودة في السنسور، أفقياً مضروبة بعدد البيكسل الموجودة في السنسور عامودياً.

ما هي فائدة الميغا بيكسل؟

كلما زاد عدد الميغا بيكسل، تكون في الصورة تفاصيل أكثر، والنقطة الثانية أنه إذا زاد عدد الميغا بيكسل، يعطيك الخيار أنك تستطيع أن تطبع الصورة على مساحة أكبر.

وإذا كنت مستخدم عادي، فلن يهمك أن تطبع صورتك مثلاً على حائط بناء كبير، والتفاصيل الصغيرة والدقيقة التي تظهر عندما تقرب الصورة حتى تراها، لن تهمك ايضاً.

لهذا عندما نقول أن الموبايل يوجد فيه 12 ميغا بيكسل هي ممتازة بشكل أكيد، وأنت لا تحتاج إلى أكبر من هذا الرقم، اهتم بحجم حساس الضوء أو السنسور، وفتحة العدسة، وإذا يوجد في الكاميرا ois أم لا.

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/HNO-4IzpVDE” width=”560″ height=”314″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen” data-mce-fragment=”1″]
Source: Maktubes.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More