Home » مأكولات تحتوي على فيتامين أ

مأكولات تحتوي على فيتامين أ

by اسماء

مأكولات تحتوي على فيتامين أ

مأكولات تحتوي على فيتامين أيعد فيتامين أ من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يساعد في تقوية جهاز المناعة ونقصه قد يسبب العديد من الأمراض، لذا يفضل تناول الأطعمة الغنية به لتجنب أعراض نقصه، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على مأكولات تحتوي على فيتامين أ وما هي أهميته.

ما هو فيتامين أ؟

فيتامين أ أو ما يسمى بالريتينول هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولا يستطيع الجسم إفرازه إلا عند تناول الأطعمة أو المكملات الغنية به، وهو يعتبر من الفيتامينات المهمة للجسم حيث يساعد على الرؤية بوضوح ويساعد على تقوية جهاز المناعة، كما أنه يساعد على زيادة الخصوبة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ؟

مأكولات تحتوي على فيتامين أ

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ ومنها:

كبد البقر

يعد كبد الحيوانات وليس كبد البقر فقط من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، حيث أن أجسام الحيوانات تقوم بتخزين فيتامين أ في الكبد، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسب عالية من البروتين كما أنها تحتوي على الحديد والفولات والنحاس والفيتامينات B2 و B12.

زيت كبد سمك القد

يعتبر كبد الأسماك كذلك من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، حيث تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من زيت كبد سمك القد على 4080 ميكروجرام من الفيتامين.

كما أن زيوت الأسماك من أغنى مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تساعد في مكافحة الالتهابات والحماية من أمراض القلب وقد تستخدم أيضاً كعلاج للاكتئاب.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد زيوت الأسماك؟

البطاطا الحلوة

تحتوي ثمرة كاملة من البطاطا الحلوة على 1403 ميكروجرام من فيتامين أ، حيث يوجد فيتامين أ  في الخضروات الجذرية في شكل مركب البيتا كاروتين، والذي تشير الأبحاث إلى أنه يحمي من سرطان البروستاتا وسرطان القولون.

كما أن البطاطا الحلوة منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون، مما يجعلها مصدر جيد لمرضى السكري، كما إنها تحتوي على فيتامين ب 6 وفيتامين ج والبوتاسيوم، وايضاً غنية بالألياف الغذائية.

الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الجذرية الغنية بالبيتا كاروتين، مما يعني أنه غني بفيتامين أ بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في منع الإمساك والحفاظ صحة الأمعاء.

اللوبيا ذات العين السوداء

تعتبر وجبة اللوبيا ذات العين السوداء من أفضل مأكولات تحتوي على فيتامين أ ، كما أنها غنية بالألياف الغذائية والحديد الذي يساعد علاج فقر الدم.

تعتبر اللوبيا أيضاً من الأطعمة التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، كما أنها تستخدم كعلاج لارتفاع ضغط الدم.

اقرأ ايضاً: ما هي طرق علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب الطبيعية؟

السبانخ

تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بفيتامين أ، كما أنها تحتوي على الماغنيسيوم وهناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن السبانخ يمكن تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

البروكلي

تحتوي ملعقتين من البروكلي فقط على 60 ميكروغرام من فيتامين أ، كما أن وجبة البروكلي كلها تحتوي على 27 سعرة حرارية مما يعني أنها وجبة صحية وخفيفة، بالإضافة إلى ذلك فإن البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين ك و فيتامين ج الذي يقوي جهاز المناعة.

الفلفل الأحمر الحلو

هو من الأطعمة الغنية بفيتامين أ وتحتوي الوجبة منه على 177 ميكروغرام من الفيتامين و 19 سعرة حرارية فقط، كما أنه غني بفيتامين ج وفيتامين ب6 والفولات

يعتبر الفلفل الأحمر الحلو من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان كما أنها مضادة للالتهابات.

المانجو

يحتوي المانجو على 122 ميكروغرام من فيتامين أ، كما أنها من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف الغذائية، وأيضاً يمكن أن تساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

اقرأ ايضاً: كيفية خفض نسبة السكر في الدم

بعد أن تعرفت على مأكولات تحتوي على فيتامين أ تساعدك على علاج نقصه وما هو فيتامين أ، يجب أن تضيف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي لتحنب نقص فيتامين أ، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More