Home » مصادر فيتامين ك

مصادر فيتامين ك

by اسماء

مصادر فيتامين ك

مصادر فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دورًا رئيسيًا في تجلط الدم، ومنع النزيف، ولا يستخدم فيتامين ك عادة كمكمل غذائي، على عكس العديد من الفيتامينات الأخرى، في هذا المقال سنتعرف على مصادر فيتامين ك وأهميته والكميات المناسبة منه.

فيتامين ك

فيتامين ك يتكون من مجموعة من المركبات، وأهم هذه المركبات هو فيتامين K1 وفيتامين K2، ويتم الحصول على فيتامين K1 من الخضروات الورقية وبعض الخضروات الأخرى، وفيتامين K2 عبارة عن مجموعة من المركبات التي يتم الحصول عليها إلى حد كبير من اللحوم والجبن والبيض.

اقرأ أيضاً: فيتامين ك للهالات السوداء.

فوائد فيتامين ك

قبل أن نتعرف على مصادر فيتامين ك سنتعرف على فوائده للجسم ومن أهم فوائده:

  • يعمل فيتامين ك على تقوية العظام، ويحسن من كثافة العظام في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.
  • تم ربط زيادة مستويات فيتامين ك في الدم بتحسين الذاكرة العرضية لدى كبار السن.
  • يساعد فيتامين ك في خفض ضغط الدم عن طريق تقليل تراكم المعادن في الشرايين، وهذا يتيح للقلب ضخ الدم بحرية لجميع أنحاء الجسم.
  • كما تبين أن فيتامين ك يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض القلبية.

اقرأ أيضاً: فوائد واضرار فيتامين ك.

مصادر فيتامين ك

الكيل

تحتوي الوجبة الواحدة من الكيل المطبوخ على 443٪ من النسبة الموصى بها، فنصف كوب من الكيل يحتوي على 531 ميكروغرام، بينما  100جرام منه تحتوي على 817 مكغ.

الخردل الأخضر

تحتوي الوجبة الواحدة من الخردل الأخضر على 346٪ من النسبة الموصى بها، فنصف كوب منه يحتوي على 415 مكغ، بينما 100جرام منه يحتوي على 593 مكغ.

السبانخ

أحد أهم مصادر فيتامين ك حيث تحتوي الوجبة الواحدة من السبانخ على 121٪ من النسبة الموصى بها، بينما كوب واحد منها يحتوي على 145 ملغ، 100غرام يحتوي على 483 مكغ.

البروكلي أو القرنبيط

تحتوي الوجبة الواحدة من القرنبيط على 92 ٪ من النسب الموصى بها، فنصف كوب منه يحتوي على 110 مكغ بينما
100 جرام منه يحتوي على 141 ميكروغرام.

كبد البقر

يعتبر كبد البقر من أحد أهم مصادر فيتامين ك حيث تحتوي الوجبة الواحدة من كبد البقر على 60 ٪ من النسب الموصى بها، فشريحة واحدة من كبد البقر تحتوي على 72 مكغ، بينما  100جرام يحتوي على 106 مكغ.

الدجاج

تحتوي وجبة واحدة من الدجاج على 43٪ من النسبة الموصى بها، بينما 100جرام من الدجاج يحتوي على 60 مكغ.

الفاصوليا الخضراء

تعتبر الفاصوليا الخضراء أيضاً من مصادر فيتامين ك حيث تحتوي وجبة واحدة من الفاصوليا الخضراء على 25٪ من النسب الموصى بها بينما نصف كوب منها يحتوي على 30 ميكروغرام و100جرام منها يحتوي على 48 ميكروغرام.

الخوخ

تحتوي الوجبة الواحدة من الخوخ على 24٪ من النسب الموصى بها،حيث 5 قطع من الخوخ تحتوي على 28 ميكروجرام و100جرام تحتوي على 60 مكغ.

الكيوي

تحتوي الوجبة الواحدة من الكيوي على 23٪ من النسب الموصى بها، فثمرة واحدة من الكيوي تحتوي على 28 مكغ بينما 100جرام من الكيوي يحتوي على 40 مكغ.

زيت فول الصويا

يعتبر زيت فول الصويا أيضاً من مصادر فيتامين ك فوجبة واحدة من زيت فول الصويا تحتوي على 21 من الكمية الموصى بها، فملعقة كبيرة منه تحتوي على25 ميكروغرام، بينما  100جرام منه يحتوي على 184 ميكروغرام.

الأفوكادو

تحتوي وجبة واحدة من الأفوكادو على 18٪ من النسبة الموصى بها فنصف ثمرة متوسط من الأفوكادو تحتوي على 21 مكغ بينما 100جرام منه يحتوي على 21 ميكروغرام.

البازلاء الخضراء

تحتوي وجبة واحدة من البازلاء الخضراء على 17٪ من النسبة الموصى بها، فنصف كوب من البازلاء الخضراء يحتوي على 21 ميكروغرام بينما 100 جرام منها تحتوي على 26 ميكروغرام.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص فيتامين ك وأعراضه.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على مصادر فيتامين ك وأهميتها يجب أن تحرص على تناولك الكمية المناسبة منه وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More