Home » فوائد ومضار فيتامين ك

فوائد ومضار فيتامين ك

by اسماء

فوائد ومضار فيتامين ك

فوائد ومضار فيتامين ك

يُعتبر فيتامين ك عامل مهم لتجلط الدم في الجسم، وهو مفيد لدى الأشخاص المصابة بسيولة الدم، ولكن ليست كل الفيتامينات مفيدة كاملةً، فلهذا الفيتامين بعض الأضرار، ولمعرفة فوائد ومضار فيتامين ك .. تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامين ك

يُعتبر فيتامين ك من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دوراً في تجلط الدم، والتمثيل الغذائي للعظام، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.

ويحتاج الجسم إلى فيتامين ك لإنتاج البروثرومبين، وهو عبارة عن بروتين وعامل تجلط مهم في عملية تجلط الدم وعملية الأيض. ويجب ألا يبدأ الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تخفيف أو سيولة الدم، مثل الوارفارين أو الكومادين، في تناول فيتامين ك الإضافي دون استشارة الطبيب أولاً.

أقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن دواء الوارفارين أو الكومادين.

ونقص فيتامين ك نادر الحدوث، لكن في الحالات الشديدة، يمكن أن يزيد من وقت التجلط، مما يؤدي إلى النزيف  المفرط. وفيتامين ك1، أو فيلوكوينون، يأتي من النباتات. وهذا هو النوع الرئيسي لفيتامين ك وأقل مصدر هو فيتامين ك2، أو الميناكينون، والذي يوجد في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين فيتامين ك1 و ك2؟

فوائد ومضار فيتامين ك

فوائد فيتامين ك

يفيد فيتامين ك الجسم وذلك من خلال عدة طرق وهي:

صحة العظم

يبدو أن هناك علاقة بين انخفاض تناول فيتامين ك وهشاشة العظام، حيث اقترحت عدة دراسات أن فيتامين ك يدعم الحفاظ على قوة العظام، ويحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الكسور. ومع ذلك، لم تؤكد البحوث هذا.

صحة الإدراك

تم ربط زيادة مستويات فيتامين ك في الدم بتحسين الذاكرة لدى كبار السن. وفي إحدى الدراسات، كان للأفراد الأصحاء الذين تجاوزوا سن 70 عامًا والذين لديهم أعلى مستويات عالية من فيتامين ك1 في الدم، ذاكرة جيدة.

صحة القلب

قد يساعد فيتامين ك في خفض ضغط الدم عن طريق منع التمعدن، حيث تتراكم المعادن في الشرايين، وهذا يتيح للقلب ضخ الدم بحرية عبر الجسم.

ويحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. كما تبين أن تناول كميات كافية من فيتامين ك يقلل من خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية.

أقرأ أيضاً: تعرف على فوائد فيتامين ك لصحة العظام وما هي تفاعلاته الدوائية.

مضار فيتامين ك

إن عدم أخذ الجرعات المناسبة من فيتامين ك أو الإفراط في استخدام هذا الفيتامين، قد يؤدي إلى حدوث بعض الأعراض، وعلى الرغم من أنه قد لا تحدث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها. واستشر الطبيب في أقرب وقت ممكن في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • قلة الشهية.
  • انخفاض الحركة أو النشاط.
  • صعوبة في التنفس.
  • تضخم الكبد.
  • تورم الجسم العام.
  • التهيج.
  • تصلب العضلات.
  • شحوب الجلد.
  • اصفرار العيون.
  • سرعة أو بطء نبضات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.

وتم الإبلاغ عن حالات فرط بيليروبين الدم وتسمى الصفراء، وهو ناتج ثانوي يتكون نتيجة انهيار خلايا الدم الحمراء، في الأطفال حديثي الولادة بعد إعطاء فيتوناديون عن طريق الحقن.

أقر أ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين ك؟

مصادر فيتامين ك

تقوم البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية بصنع فيتامين ك بشكل طبيعي. وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين ك، الخضراوات الورقية الخضراء الملفولة مثل الخس الأخضر، واللفت، والخردل، والبقدونس، والخس الروماني، والسبانخ، والخضراوات السويسرية، والقرنبيط، وبراعم بروكسل، والقرنبيط والملفوف، وتشمل المصادر الأخرى الأقل ثراءً بفيتامين ك، اللحوم والأسماك والكبد والبيض والحبوب.

ومن المهم أيضاً أن تعلم أن فيتامين ك يعكس عمل الوارفارين أو الكومادين العلاجي في الجسم، وهذا يعني أنه لا يجب أخذ أطعمة أو مكملات تحتوي على فيتامين ك عند استخدام هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت معنا على فوائد ومضار فيتامين ك، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات،.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More