Home » ماذا يسبب نقص فيتامين A

ماذا يسبب نقص فيتامين A

by اسماء

ماذا يسبب نقص فيتامين A

ماذا يسبب نقص فيتامين A

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ومهم للعديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك الرؤية الصحيحة، ونظام المناعة القوي والتكاثر، وصحة الجلد الجيدة. ومن خلال المقال سنجيب عن سؤالك ” ماذا يسبب نقص فيتامين A ؟“.

ماذا يُسبب نقص فيتامين A ؟

جفاف الجلد

فيتامين (أ) مهم لإنشاء وإصلاح خلايا الجلد، كما أنه يساعد في مكافحة الالتهابات التي تسببها بعض المشاكل الجلدية، وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) قد يكون السبب في تطور الإكزيما ومشاكل الجلد الأخرى. وضع في اعتبارك أن الجلد الجاف يمكن أن يكون له أسباب كثيرة، ولكن نقص فيتامين أ المزمن قد يكون السبب.

اقرأ أيضاً: تخلص من آلام الجلد الجاف المثير للحكة.

جفاف العين

ولعلك تتساءل ماذا يُسبب نقص فيتامين A على العين؟ تعد مشاكل العين من أكثر المشكلات المعروفة المتعلقة بنقص فيتامين أ، ففي الحالات الخطيرة، يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) إلى العمى الكامل أو موت القرنية.

العين الجافة، أو عدم القدرة على إنتاج الدموع، هي واحدة من أولى علامات نقص فيتامين (أ)، ويمكن لمكمل يحتوي على فيتامين (أ) أن يحسن من هذه الحالة.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن جرعات عالية من فيتامين (أ) قللت من انتشار جفاف العيون بنسبة 63 ٪ بين الرضع والأطفال الذين تناولوا المكملات لمدة 16 شهرًا.

العمى الليلي (العشى الليلي)

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ الحاد إلى العمى الليلي (العشى الليلي)، وأبلغت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة عن ارتفاع معدل انتشار العمى الليلي في الدول النامية.

وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء النساء المصابات بالعمى الليلي فيتامين (أ) في شكل طعام أو مكملات، وزادت قدرة النساء على التكيف مع الظلام بأكثر من 50 ٪ على مدى ستة أسابيع من العلاج

الخصوبة واضطرابات الحمل

فيتامين (أ) ضروري للتكاثر في كل من الرجال والنساء، وكذلك للتطور السليم عند الأطفال، وإذا كنتِ تواجهين مشكلة في الحمل، فقد يكون نقص فيتامين (أ) أحد أسباب ذلك، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى العقم لدى الرجال والنساء.

وتُشير الدراسات إلى أن الفئران التي تعاني من نقص فيتامين (أ) تواجه صعوبة في الحمل، وقد تكون لديها أجنة مصابة بعيوب خلقية. وتُشير أبحاث أخرى إلى أن الرجال المصابين بالعقم قد يكونوا بحاجة أكبر لمضادات الأكسدة، بسبب ارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي في أجسامهم، وفيتامين (أ) هو واحد من العناصر الغذائية التي تعمل كمضاد للأكسدة في الجسم.

وكشفت دراسة حللت مستويات الدم من العناصر الغذائية المختلفة لدى النساء اللائي تعرضن للإجهاض المتكرر أن لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (أ).

اقرأ أيضاً: أين أجد فيتامين أ؟

تأخر النمو

لعلك تتساءل ماذا يُسبب نقص فيتامين A على النمو؟ فالأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (أ) قد يعانون من توقف النمو، وذلك لأن فيتامين (أ) ضروري للتنمية السليمة لجسم الإنسان.

وأظهرت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين (أ)، وحدها أو مع غيرها من العناصر الغذائية، يمكن أن تحسن النمو، وأُجريت معظم هذه الدراسات على الأطفال في الدول النامية.

صعوبة إلتئام الجروح

قد ترتبط الجروح التي لا تلتئم بشكل جيد بعد الإصابة أو الجراحة بمستويات منخفضة من فيتامين أ، وذلك لأن فيتامين (أ) يعزز إنشاء الكولاجين، وهو عنصر مهم في صحة الجلد.

حب الشباب

بما أن فيتامين (أ) يعزز نمو البشرة ويحارب الالتهابات، فقد يساعد في منع حب الشباب أو علاجه، وقد ربطت دراسات متعددة مستويات منخفضة من فيتامين (أ) مع وجود حب الشباب.

وفي إحدى الدراسات التي أجريت على 200 شخص بالغ، كانت مستويات فيتامين (أ) لدى المصابين بحب الشباب أقل 80 ميكروجرام،  مقارنةً بالأشخاص الغير مصابين بحب الشباب.

وفيتامين (أ) الموضعي أو في شكل كبسولات قد يعالج حب الشباب، وتُشير الأبحاث إلى أن الكريمات التي تحتوي على فيتامين (أ) يمكن أن تقلل من حب الشباب بنسبة 50 ٪.

والآن وبعد أن تعرفت على ماذا يسبب نقص فيتامين A ؟ إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More