Home » ما أعراض نقص فيتامين ب

ما أعراض نقص فيتامين ب

by اسماء

ما أعراض نقص فيتامين ب

ما أعراض نقص فيتامين ب

فيتامين ب من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم فهو يساعد على تحسين وظائف الجسم الحيوية، لذلك ينتج عن نقص هذا الفيتامين ظهور بعض الأعراض، تعرف معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال ما أعراض نقص فيتامين ب

ما هو فيتامين ب؟

هو فيتامين من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي لا يستطيع الجسم إفرازها أو تخزينها لذلك يجب الحصول عليها من مصدر خارجي مثل الطعام أو المكملات الغذائية.

ما أعراض نقص فيتامين ب ؟

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب إلى حدوث اضطرابات جسدية ونفسية متعددة، في هذا الجزء من المقال سنوضح لك ما هي الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين ب كما يلي:

تنميل اليدين أو القدمين

يحدث هذا العرض لأن فيتامين ب يلعب دورًا هاماً في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي عن طريق إنتاج مادة الميالين المسؤولة عن سهولة مرور الإشارات العصبية عبر الأعصاب وقد يؤدي نقصه إلى إصابة الأشخاص بتلف أو التهابات الأعصاب.

اضطرابات المشي

يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الطرفية الموصلة للقدمين الناتج عن نقص فيتامين ب إلى مشاكل في الحركة وضعف العضلات.

شحوب الجلد

الذي يسمى اليرقان من أعراض نقص فيتامين ب، حيث يلعب فيتامين ب دورًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب نقص في عدد خلايا الدم الحمراء أو فقر الدم الذي يسبب شحوب البشرة.

اقرأ أيضاً: أعراض الإصابة بفقر الدم 

التعب والإرهاق

بدون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين لأعضاء الجسم بسبب نقص فيتامين ب، يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد عند بذل أي مجهود.

سرعة ضربات القلب

قد يبدأ القلب في النبض بشكل أسرع لتعويض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم الناتج عن نقص فيتامين ب مما يسبب ضغطاً على القلب ويؤثر على جميع أعضاء الجسم.

اقرأ أيضاً: أسباب الإصابة بسرعة ضربات القلب

ضيق في التنفس

يمكن أن يكون هذا العرض أحد الإجابات عن سؤالك ما أعراض نقص فيتامين ب حيث أن فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب قد يتسبب في شعور الشخص بضيق التنفس.

ألم في الفم

فيتامين ب يؤثر على صحة الفم، لذلك قد يسبب نقص فيتامين ب مشاكل الفم التالية:

  • التهاب أو تورم اللسان
  • قرحة الفم
  • الإحساس بحرقة الفم

اضطرابات في الذاكرة أو التفكير

قد يتسبب نقص فيتامين ب في حدوث مشاكل في التفكير، والتي يشير إليها الأطباء باسم ضعف الإدراك، وتشمل هذه المشاكل صعوبة التفكير وفقدان الذاكرة.

اضطرابات الحالة المزاجية

نقص فيتامين ب يمكن أن يؤثر على مزاج الشخص مما قد يسبب العصبية أو الاكتئاب.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تشمل الغثيان والقيء والإسهال بسبب نقص فيتامين د الذي يسبب قلة وصول الأكسجين إلى خلايا الأمعاء مما يؤثر على عملية الهضم.

فقدان الوزن

نتيجة لمشاكل الجهاز الهضمي السابقة وانخفاض الشهية فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب قد يفقدون الكثير من الوزن على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن

كيفية الوقاية من نقص فيتامين ب

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أعراض نقص فيتامين ب نوضح لك في هذا الجزء من المقال المصادر الغذائية التي يمكنك تناولها لتجنب الإصابة بنقص فيتامين ب، حيث يوجد فيتامين ب في العديد من المصادر الغذائية الحيوانية ومنها:

  • اللحوم الحمراء
  • لحوم الطيور
  • البيض
  • الألبان ومنتجاتها
  • الأسماك بأنواعها

في حالة الأشخاص النباتيين يمكن إضافة بعض المصادر النباتية الغنية بفيتامين ب إلى نظامهم الغذائي، وتشمل الخميرة والمشروم والحبوب الكاملة المدعمة بفيتامين ب.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أعراض نقص فيتامين ب ونظرًا لأن نقص فيتامين ب يتشارك في العديد من الأعراض مع نقص التغذية والمشاكل الصحية الأخرى، يجب عليك مراجعة الطبيب في حالة الشعور بهذه الأعراض لمعرفة السبب وتحديد العلاج المناسبة، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More