Home » نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي

نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي

by اسماء

نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي

نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي

فيتامين د أو فيتامين الشمس المشرقة هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يحتاجه الجسم في معظم العمليات الحيوية، ويقوم بتحفيز امتصاص الكالسيوم في العظام والأسنان، تعرف في هذا المقال على نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي وأسباب نقصه من الجسم وأهم الأطعمة التي يمكن الحصول منها على فيتامين د.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين د هو من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على مستوى الفوسفور للحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما يمكنه وقاية الجسم من مرض السكري من النوع الأول وبعض الأمراض الأخرى، ويعمل فيتامين د كهرمون ولكل خلية من خلايا الجسم مستقبلات لهذا الهرمون.

نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي

يعتبر المستوى الطبيعي لفيتامين د في الجسم هو من 20 نانوجرام/ملليتر لـ 50 نانوجرام/ملليلتر، ويعاني الشخص من نقص فيتامين د إذا كانت النسبة أقل من 12 نانوجرام/ملليتر، وتقدر الكمية التي يوصي الأطباء بالحصول عليها يوميًا بـ 20 ميكروجرام.

أعراض نقص فيتامين د

كثرة التعرض للعدوى والأمراض

يساعد فيتامين د على تقوية الجهاز المناعي وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وخاصةً الإنفلونزا، لذلك تعتبر كثرة التعرض للعدوى دليل على نقص فيتامين د من الجسم.

اقرأ أيضًا: 4 خطوات سهلة لتقوية الجهاز المناعي

الاكتئاب

نقص فيتامين د يتسبب في زيادة التقلبات المزاجية، لذا يستخدم فيتامين د في علاج مرضى الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضًا: لماذا يرتبط نقص فيتامين د بالاكتئاب

هشاشة العظام

يتسبب نقص فيتامين د في لين وهشاشة العظام، لأن فيتامين د يساعد على تحفيز امتصاص الكالسيوم الضروري لبناء العظام والأسنان.

تساقط الشعر

يرجع السبب الرئيسي لتساقط الشعر لسوء التغذية وعدم حصول الجسم على القدر الكافي من فيتامين د.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لعلاج تساقط الشعر

بطء التئام الجروح

يساعد فيتامين د في تحفيز بناء الخلايا والأنسجة التالفة، لذلك فإن بطء التئام الجروح الناتجة من الإصابات والعمليات الجراحية يعتبر مؤشر قوي على نقص فيتامين د في الجسم.

الشعور بالإعياء والضعف

يرتبط نقص فيتامين د بالشعور بالإعياء وعدم القدرة على بذل مجهود.

 أسباب نقص فيتامين د

  • اتباع نظام غذائي غير صحي ولا يحتوي على الأطعمة الغنية بفيتامين د، كما أن اتباع نظام غذائي نباتي من أبرز أسباب نقص نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي فمعظم مصادر فيتامين د هي مصادر حيوانية كالكبدة والأسماك.
  • عدم التعرض للقدر الكافي من أشعة الشمس، حيث أن الجلد يستطيع إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.
  • إذا كنت من أصحاب البشرة الداكنة ففي الغالب ستعاني من نقص نسبة فيتامين د، حيث أن صبغة الميلانين المسؤولة عن لون الجلد تقلل قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.
  • عدم قدرة الكليتين على تحويل فيتامين د إلى الصورة التي يستطيع الجسم الاستفادة منها.
  • بعض الحالات المرضية كمرض كرون تتسبب في عدم قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام.

اقرأ أيضًا: أعراض وأسباب مرض كرون وطرق العلاج

الأطعمة الغنية بفيتامين د

صفار البيض

يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والبروتينات الضرورية للجسم وخصوصًا فيتامين د، حيث تحتوي بيضة كاملة على %5 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د.

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من أغنى الأسماك الدهنية احتواءً على الكثير من الفيتامينات والبروتينات وأوميجا 3، حيث يحتوي سمك السلمون الذي تم اصطياده من البحر على %127 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين د، أما سمك سلمون المزارع فيحتوي على كمية أقل تقدر بـ %31.

سمك التونة المعلب

تعتبر التونة من أشهر الأسماك عالميًا، حيث تحتوي 100 جرام من التونة المعلبة على %34 من احتياجات الجسم من فيتامين د، كما أنها مصدر جيد للحصول على النياسين وفيتامين K، ولكن تحتوي التونة المعلبة على مركبات ميثيل الزئبق التي تتسبب في مشاكل صحية خطيرة عند تراكمها في الجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد ومضار فيتامين K للجسم

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على نسبة فيتامين د في الجسم الطبيعي وتعرفت على أعراض وأسباب نقصه من الجسم وأهم الأطعمة الغنية به، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More