Home » فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

by اسماء

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها الجسم، حيث يشترك في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د للشعر والبشرة وكيف يتم الحصول عليه .. تابع معنا.

فيتامين د

فيتامين (د) يُشبه الهرمون لأن الجسم يمكنه تصنيعه من الكوليسترول بعد تعرض الجلد لـ الأشعة فوق البنفسجية من الشمس. حيث يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام والعضلات، صحة المخ، الحمل، وظائف القلب والأوعية الدموية.

وهو أحد المغذيات الهامة التي تعد ضرورية للصحة، حيث أنه يقوي المناعة، ويحافظ على قوة العظام وصحة الجلد، ويحفز نمو الخلايا، ويساعد على إنشاء بصيلات شعر جديدة، كما يمكن امتصاص فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس في المقام الأول، ولكن يمكن تناول المكملات الغذائية وتناول أطعمة معينة لزيادة نسبة فيتامين د في الجسم

فوائد فيتامين د للشعر والبشرة

لفيتامين د دور مهم جدا لتحسين نمو الشعر، حيث أن نقص فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. ويتمثل أحد أدوار فيتامين (د) في تحفيز بصيلات الشعر الجديدة والقديمة. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين (د) في الجسم، يمكن وقف نمو الشعر الجديد.

وتم ربط نقص فيتامين (د) بـ داء الثعلبة، وهي حالة المناعة الذاتية التي تُسبب بقع صلعاء على فروة الرأس وغيرها من مناطق الجسم، حيث أنه يمكن لكل من الرجال والنساء أن يصابوا بالثعلبة، ويرجع هذا النقص من فيتامين د إلى عدم التعرض للشمس، أو عدم تناول وجبات غذائية تحتوي على  فيتامين د.

وفيتامين د أيضاً له خصائص مضادة للميكروبات، فإذا كان حب الشباب الناتج عن نمو بكتيري مفرط، فإن استخدام فيتامين (د) الموضعي قد يهدئ من الأعراض.

ويحتوي فيتامين د أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، حيث أن وجود مستويات كافية من فيتامين (د) في النظام الغذائي قد يساعد في معالجة الأعراض الالتهابية لحب الشباب، وأيضا هو مفيد لعلاج الحروق وتلف الجلد وحتى علامات التمدد. وقد يكون تناول مكملات فيتامين د أيضًا طريقة بديلة لعلاج حب الشباب المتكرر الذي يظهر باللون الأحمر والملتهب.

ويساعد فيتامين (د) على إصلاح تلف الجلد ومنع الإصابة بالتهابات نتيجة إصابات الجلد، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يخفف من أعراض الصدفية، بما في ذلك حكة الجلد.

وفيتامين د هو أحد مضادات الأكسدة العظيمة التي تساعد على منع تلف الجلد والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى بعض الفوائد مثل:

اقرأ المزيد: كيفية معرفة نقص فيتامين د

طرق للحصول على فيتامين د

التعرض للشمس

معظم الناس يحصلون على الجزء الأكبر من فيتامين (د) من خلال التعرض للشمس، حيث وجد أنه عدم قضاء وقت كافي في الشمس يؤدي إلى نقص في فيتامين (د). وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لابد أن يكون هناك توازن بين حماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس وامتصاص فيتامين د.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

إن تناول نظام غذائي صحي من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي أو محصنة يمكن أن يُحسن ذلك من مستويات فيتامين د في الجسم. وبعض الأطعمة غنية بشكل طبيعي بفيتامين د، حيث يُعتبر سمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى وزيوت كبد السمك والدهون الحيوانية من المصادر الكبرى لفيتامين د.

ولكن يمكن أيضًا تناول المنتجات الغذائية المدعمة بفيتامين د، مثل بعض الحبوب والحليب، وعلى الرغم من ذلك، فدائما ما يكون هناك حاجة إلى المكملات الغذائية.

مكملات فيتامين د

تشتمل المكملات الغذائية عادة على 400 وحدة دولية فقط من فيتامين (د)، وهو أقل من الاستهلاك اليومي، لذا يجب الحصول على البعض من فيتامين (د) من خلال النظام الغذائي.

وبعد أن تم التعرف على فوائد فيتامين د للشعر والبشرة ، يجب اتباع طرق الحصول على فيتامين د حتى لا تتعرض للإصابة بنقص فيتامين د، وإذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More