Home » أهمية فيتامين هـ للبشرة

أهمية فيتامين هـ للبشرة

by اسماء

أهمية فيتامين هـ للبشرة

أهمية فيتامين هـ للبشرة

فيتامين هـ هو مجموعة من مضادات الأكسدة التي تستطيع حماية البشرة من عوامل التأكسد التي تسبب تلف خلايا البشرة وظهور التجاعيد والخطوط بها، تعرف في هذا المقال على أهمية فيتامين هـ للبشرة والأطعمة الغنية به.

ما هو فيتامين هـ؟

فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، كما يقوم بتقوية الجهاز المناعي وتحسين صحة البشرة، كما أنه مضاد قوي للأكسدة يساعد في مقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في تلف خلايا البشرة وظهور التجاعيد والخطوط حيث أن هذه العوامل مسؤولة عن معظم مشاكل البشرة، كما يساعد فيتامين هـ في تقليل ضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها البشرة من الشمس، ويساعد أيضًا في تهدئة أعراض التهاب الجلد، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أهمية فيتامين هـ للبشرة

تقليل ظهور التجاعيد والخطوط

عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس أو الأدخنة الضارة، فإن عوامل التأكسد تتسبب في تلف بروتين الكولاجين الموجود في البشرة ومركبات الـ DNA مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، لذلك يقوم فيتامين هـ كمضاد للأكسدة بمقاومة عوامل التأكسد، وتتسبب هذه العملية في نقص مخزون فيتامين هـ من الجسم لذلك يجب تعويض النقص بالأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: خطوات التخلص من تجاعيد الوجه

الوقاية من أشعة الشمس

بجانب قيام فيتامين هـ بمقاومة عوامل التأكسد فإنه يوفر طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حروق الشمس وشيخوخة البشرة، ولا يعني ذلك أن تتخلى عن وضع واقي الشمس عند التعرض لها، كما يجب أن تحرص على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ.

الحفاظ على الرطوبة داخل البشرة

يقوم فيتامين هـ بحماية جدران الخلايا التي تمثل الحماية للخلية وتحفظ الرطوبة داخلها، كما يساعد فيتامين هـ في ترطيب البشرة وتهدئة الالتهابات والاحمرار والشعور بالحكة المصاحبة لالتهاب الجلد والبشرة.

 تقليل ظهور الندوب

تتسبب عوامل التأكسد في بطء التئام الجروح وتكوّن الندوب مكان التئامها، لذلك يساعد فيتامين هـ في تقليل ظهور الندوب وسرعة شفاء الجروح.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج آثار الجروح

أطعمة بفيتامين هـ

بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين هـ للبشرة تعرف على أهم الأطعمة الغنية به، ومنها:

زيت جنين القمح

يحتوي 100 جرام من زيت جنين القمح على %996 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين هـ.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت جنين القمح للصحة والجمال

اللوز

يعتبر اللوز من أغنى المكسرات بفيتامين هـ حيث أن 100 جرام من اللوز تحتوي على %171 من احتياج الجسم من فيتامين هـ.

الأفوكادو

100 جرام من الأفوكادو توفر %14 من احتياج الجسم من فيتامين هـ، كما أنه غني بكميات كبيرة من الفيتامينات الأخرى المفيدة للجسم.

الفلفل الحلو الأحمر

الفلفل الحلو من أفضل مصادر فيتامين سي كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من فيتامين هـ وتقدر بـ %11 من الكمية التي يحتاجها الجسم منه.

المانجو

من أغنى الفواكه بفيتامين هـ حيث أن 100 جرام من المانجو يمكنها توفير %6 من الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين هـ.

اللفت الأخضر

توفر 100 جرام من اللفت الأخضر %19 من احتياج الجسم من فيتامين هـ.

الكيوي

100 جرام من الكيوي تحتوي على %10 من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين هـ.

اقرأ أيضًا: فوائد الكيوي للصحة والبشرة والشعر

سمك السلمون المرقط

يعتبر سمك السلمون المرقط من أفضل وأغنى الأسماك الدهنية بالمواد الغذائية وخاصةً الأوميجا 3 وفيتامين د وفيتامين هـ، حيث أن 100 جرام من سمك السلمون المرقط توفر %19 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين هـ.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين هـ للبشرة وأهم الأطعمة التي تحتوي عليه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More