Home » ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم

ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم

by اسماء

ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم

ما أعراض نقص فيتامين د بالجسمهل تعرف ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة تابعوا قراءة المقال الآتي.

أسباب نقص فيتامين د بالجسم

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د لعدة أسباب، منها:

  • عدم استهلاك المستويات الموصى بها من الفيتامين مع مرور الوقت؛ وغالباً ما يحدث هذا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا نباتيًا، وذلك لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د توجد بالأطعمة الحيوانية، بما في ذلك زيوت السمك والسمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري.
  • تعرضك المحدود لأشعة الشمس؛ قد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين د إذا كنت تقضي أغلب أوقاتك في المنزل، أو تعيش في المناطق التي لا يصلها أشعة الشمس، أو ترتدي أردية طويلة أو أغطية للرأس طوال الوقت أو لديك وظيفة تمنع تعرضك لأشعة الشمس.
  • لديك بشرة داكنة؛ تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د، وتظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سناً ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د.

كما يمكن خفض مستويات فيتامين د عن طريق بعض الأدوية، وتشمل هذه:

  • أدوية خفض الكوليسترول.
  • أدوية ضبط التشنجات.
  • أدوية إنقاص الوزن.
  • الأدوية الملينة.
  • المنشطات.
  • أدوية السل.

أخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها في حال كنت تشك في كونها السبب في نقص فيتامين د لديك، قد يتمكن الطبيب من إعطائك أدوية بديلة لا تسبب نقص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم ؟

نقص فيتامين د الحاد قد يؤدي لـ كساح الأطفال، والذي يظهر بهيئة أنماط نمو غير صحيحة وألم وضعف في العضلات والعظام وتشوهات بالمفاصل، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض نادرة جداً، إلا أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د قد يعانون من أعراض مثل التهاب وألم وضعف بالعضلات.

بالنسبة للبالغين، قد تشمل العلامات والأعراض الآتي:

  • آلام العظام.
  • تغير المزاج والاكتئاب.
  • تقلص وضعف وآلام العضلات.

ألم العظام وضعف العضلات يمكن أن يعني أن لديك نقص فيتامين د ومع ذلك فالأعراض تكون خفية عند الكثير من الناس، وقد لا تظهر أعراض على البعض إطلاقاً؛ قلة فيتامين د يمكن أن تشكل مخاطر صحية تشمل:

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين د يمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من عدد من الحالات المختلفة وعلاجها، بما في ذلك النوع الأول والثاني من السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم تحمل الجلوكوز والتصلب المتعدد.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق علاجه

علاج نقص فيتامين د بالجسم

علاج نقص فيتامين د يعتمد على الحصول على مزيد من فيتامين د، وقد يحدث هذا إما من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، وعلى الرغم من عدم وجود توافق في الآراء بشأن مستويات فيتامين د التي تناسب الجميع، ومن المرجح أن تختلف هذه المستويات تبعًا لعمر الحالة وظروفها الصحية، إلا أن التركيز الأقل من 20 نانوغرام لكل مليلتر يعتبر عمومًا غير كافٍ ويتطلب علاجًا.

إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك وتجنب الشمس طوال الوقت، يجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين د، لا سيما إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين د، قد يبدأ الطبيب بنصحك بعمل بعض التغييرات على روتينك اليومي للتعرض للشمس أكثر، كما أنه قد ينصحك بإضافة بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د لحميتك الغذائية قبل أن يلجأ للحل الأخير، وهو المكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

والآن بعد أن عرفنا ما أعراض نقص فيتامين د بالجسم وكيف يمكن الحد من وإقصاء هذه الأعراض أخبرونا، هل جربتم أخذ مكملات فيتامين د من قبل؟ وللمزيد من المعلومات حول فيتامين د وأعراض نقصه يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More