Home » ما أهمية فيتامين ج

ما أهمية فيتامين ج

by اسماء

ما أهمية فيتامين ج

ما أهمية فيتامين ج

فيتامين ج مهم للجسم على جميع الأصعدة لذلك يجب معرفة ما أهمية فيتامين ج ؟ ولماذا يجب أن نحصل عليه بشكل يومي؟ فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما أهمية فيتامين ج كمضاد للأكسدة؟

فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تعزز دفاعات الجسم الطبيعية، وتقلل من خطر الأمراض المزمنة، فيتامين ج يحمي الجسم عن طريق حماية الخلايا من الجذور الحرة، فعندما تتراكم الجذور الحرة، فيمكن أن تؤدي للإجهاد التأكسدي، والذي تم ربطه بالعديد من الأمراض المزمنة.

ما أهمية فيتامين ج للحماية من أمراض القلب؟

ما أهمية فيتامين ج

ما أهمية فيتامين ج

  • ارتفاع ضغط الدم يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، وأظهرت الدراسات أن فيتامين (ج) قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو بدونه.
  • وجدت دراسة على الحيوانات أن تناول مكملات فيتامين C ساعد على انبساط الأوعية الدموية، مما ساعد على تقليل مستويات ضغط الدم.
  • على الرغم من أن هذه النتائج واعدة، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت التأثيرات على ضغط الدم طويلة الأجل، لذلك لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الاعتماد على فيتامين C وحده لتلقي العلاج.
  • هناك عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول ويساعد فيتامين ج في الحد منها، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين ج؟

الوقاية من النقرس

  • النقرسهو نوع من التهاب المفاصل وهو مؤلم بشكل لا يصدق ويسبب التهاب المفاصل خاصةً الموجودة في أصابع القدم الكبيرة.
  • تظهر أعراض النقرس عند ارتفاع حمض اليوريك في الدم، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات أظهرت أن فيتامين (ج) قد يساعد في تقليل حمض اليوريك في الدم، وبالتالي يحمي من نوبات النقرس.
  • بالإضافة إلى ذلك، وجد تحليل لـ 13 دراسة أن تناول مكملات فيتامين C على مدار 30 يومًا قلل بشكل كبير من حمض اليوريك في الدم، مقارنةً بالعلاج الوهمي (placebo).

تحسين امتصاص الحديد

  • الحديد ضروري لتخليق خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • ومن المثير للاهتمام أن مكملات فيتامين C تساعد على تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي حيث يساعد فيتامين C في تحويل الحديد من المصادر النباتية إلى شكل يسهل امتصاصه، هذا بدوره يؤدي لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم.
  • هذا مفيد بشكل خاص للنباتيين، حيث أن اللحوم هي مصدر رئيسي للحديد.

ما أهمية فيتامين ج في تعزيز المناعة؟

  • يعزز المناعة عن طريق جعل خلايا الدم البيضاء تعمل بشكل أفضل، أولاً يساعد فيتامين C في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية والخلايا البلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى.
  • ثانياً يساعد فيتامين (ج) خلايا الدم البيضاء على العمل بفعالية أكبر وحمايتها من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
  • ثالثًا تُعتبر البشرة خط الدفاع الأول في حماية الجسم ضد الميكروبات، دور فيتامين ج هنا هو تعزيز آليات دفاع البشرة وبالتالي حماية الجسم.
  • أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول فيتامين (ج) قد يسرع التئام الجروح.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ج للبشرة؟

ما أهمية فيتامين ج في حماية الذاكرة وتعزيزها؟

الخرف مصطلح واسع يستخدم لوصف أعراض ضعف التفكير والذاكرة، تشير الدراسات إلى أن الإجهاد التأكسدي والالتهاب بالقرب من الدماغ والأعصاب يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

علاوة على ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الخرف قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ج في الدم.

اقرأ أيضاً: على عكس الشائعات..البرتقال ليس مصدر فيتامين ج الوحيد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما أهمية فيتامين ج ؟ ينبغي عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج للحفظ على صحتك، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More