Home » ما فائدة فيتامين ج

ما فائدة فيتامين ج

by اسماء

ما فائدة فيتامين جما فائدة فيتامين ج

الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، وفيتامين ج هو أحد هذه الفيتامينات، فـ ما فائدة فيتامين ج ؟ عزيزي القارئ يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

فيتامين ج

هو فيتامين لا يستطيع الجسم إنتاجه، ومع ذلك فله العديد من الفوائد الصحية، فهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضراوات، بما في ذلك البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والبروكلي واللفت والسبانخ.

ويجب أن يتم استهلاكه يوميا بمقدار 75 مجم للنساء و 90 مجم للرجال. وعلى الرغم من أنه يُنصح عمومًا بتناول فيتامين C من الأطعمة، إلا أن الكثير من الناس يلجأون إلى المكملات الغذائية لتلبية احتياج الجسم من الفيتامين.

وفيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية. وعلى الرغم من أنه لا يُستخدم في علاج نزلات البرد إلا أنه يساعد في منع حدوث مضاعفات أكثر خطورة. وقد تشمل فوائد فيتامين (ج) الحماية من قصور الجهاز المناعي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض العيون، وحتى تجاعيد الجلد.

ما فائدة فيتامين ج ؟

الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يُعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحسن من الجهاز المناعي والدفاع عن الجسم ضد أي أمراض، وذلك عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

وعندما تتراكم الجذور الحرة، فإنها يمكن أن تزيد من حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي، والذي يتم ربطه بالعديد من الأمراض المزمنة. وتُشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين (ج) يمكن أن يزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30 ٪، وهذا يساعد في دفاع الجسم طبيعيا في مكافحة الالتهابات.

التحكم في ارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يعتبر أنه السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم. وأظهرت الدراسات أن فيتامين (ج) قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى كل من يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفي البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، خفضت مكملات فيتامين C ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.9 مم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بنسبة 1.7 مم زئبق.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية أو الكولسترول LDL (السيئ)، وانخفاض مستويات الكولسترول الحميد (الجيد).

وقد يساعد فيتامين C في تقليل عوامل الخطر هذه، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد يبدو أن تناول أو استهلاك 500 مجم على الأقل من فيتامين C يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ المزيد عن: ما هي أمراض القلب وما هي مضاعفاتها؟

تقوية المناعة

أحد الأسباب الرئيسية لتناول الناس لمكملات فيتامين (ج) هو تعزيز مناعتهم، حيث أن فيتامين (ج) هام جدا للعديد من أجزاء الجهاز المناعي.

ويساعد فيتامين C على إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية والخلايا البلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى.

وبالإضافة إلى أنه يساعد خلايا الدم البيضاء على العمل بفعالية أكبر مع حمايتها من التلف الذي قد تُسببه الجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة. كما أن تناول فيتامين (ج) قد يقصر وقت التئام الجروح.

أخيرا وبعد أن تعرفنا على ما فائدة فيتامين ج ، عليك تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More