Home » ما فائدة فيتامين د للأطفال

ما فائدة فيتامين د للأطفال

by اسماء

ما فائدة فيتامين د للأطفال

ما فائدة فيتامين د للأطفال

يقدم فيتامين د مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية وهو مهم بشكل خاص للأطفال، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على إجابة سؤال ما فائدة فيتامين د للأطفال ؟ وتعرف أيضاً على المصادر التي يمكن الحصول عليه منها.

كيف يمكن الحصول على فيتامين د؟

تعرف على مصادر فيتامين د كما يلي:

  1. الشمس، يصنع الجسم فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) ولكن من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) من الشمس، حيث يقضي الأطفال الكثير من الوقت داخل المدرسة، والجدير بالذكر أن التعرض المفرط لأشعة الشمس يسبب تلف الجلد وظهور البقع والتسريع من عملية الشيخوخة وقد يصل إلى الإصابة بسرطان الجلد.
  2. الأطعمة، عدد قليل جداً من الأطعمة تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي مثل (معظم الأسماك الدهنية وزيوت السمك، اللبن ومشتقاته، الزبادي المدعم، حليب الأطفال المدعم، العصير المدعم، الحبوب المدعمة، وغيرها من الأطعمة المدعمة).
  3. المكملات، للحصول على ما يكفي من فيتامين (د) يحتاج الأطفال في كثير من الأحيان إلى تناول الفيتامينات المتعددة مع فيتامين (د) أو مكملات فيتامين (د)، وتوجد على شكل أقراص أو حلوي قابلة للمضغ لجذب الأطفال لها وتناولها.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل إعطاء الطفل أي مكمل غذائي حتى لا يسبب له مشاكل صحية أخرى.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

ما فائدة فيتامين د للأطفال ؟

يحتاج كل من البالغين والأطفال إلى نوعين من فيتامين (د) من أجل الحفاظ على صحة الجسم، وهما:

  1. فيتامين د2 الذي يتم صناعته بواسطة النباتات.
  2. فيتامين د3 الذي يصنعه جسم الإنسان عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

يساعد كل من د2 و د3 في امتصاص الكالسيوم والفوسفور من النظام الغذائي إلى مجرى الدم، مما يساعد بشكل كبير في بناء والحفاظ على عظام قوية، حيث يحصل الجسم على الكالسيوم من الطعام وفيتامين (د) يساعد على امتصاصه بالجهاز الهضمي.

يمكن للأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) الإصابة بالكساح، وهو مرض يسبب تشوهات في الهيكل العظمي، ووجدت الأبحاث الحديثة أنه قد يكون أيضاً عاملاً هاماً في الحفاظ على نظام المناعة الصحي وتجنب السرطان وأمراض المناعة الذاتية وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض زيادة فيتامين د عند الأطفال؟

الجرعات الموصى بها لفيتامين د

ما فائدة فيتامين د للأطفال

ما فائدة فيتامين د للأطفال

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ما فائدة فيتامين د للأطفال ؟ تعرف على الجرعات الموصى بها لفيتامين د، حيث أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بياناً بالجرعات التي يحتاجها الأطفال وهي:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة يحتاجون إلى 400 وحدة دولية من فيتامين (د) في اليوم، ويحتوي حليب الأطفال المدعم على 400 وحدة دولية لكل لتر، وبالتالي فإن الأطفال الذين يشربون ما لا يقل عن 907 جرام من اللبن يومياً يحصلون على ما يكفي.
  • إذا كان الطفل يتناول حليب الثدي فقط أو يحصل على أقل من 907 جرام من الحليب الصناعي كل يوم، فيجب استشارة الطبيب حول إعطاء الطفل مكملات غذائية لتعويض النقص.
  • يحتاج الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة إلى 600 وحدة دولية أو أكثر من فيتامين د يومياً، وغالباً ما ينصح الأطباء بأن يأخذ الأطفال الأصحاء من 600 إلى 1000 وحدة دولية يومياً.

قد يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من فيتامين (د) عند إصابتهم بأي من المشكلات التالية:

  • مشاكل طبية معينة مثل السمنة، مرض الاضطرابات الهضمية، التليف الكيسي، الكسور المتعددة، ألم العظام.
  • التعافي من جراحة العظام.
  • تناول الأدوية مثل الأدوية المضادة للنوبات التي تؤثر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم فيتامين د.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د للأطفال ونسبة الكالسيوم.

وفي نهاية المقال عن ما فائدة فيتامين د للأطفال ؟ نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More