Home » ما فائدة فيتامين B12

ما فائدة فيتامين B12

by اسماء

ما فائدة فيتامين B12

ما فائدة فيتامين B12

يعرف الجميع أن الفيتامينات مهمة للجسم، لكن من الممكن أن يتساءل البعض عن ما فائدة فيتامين B12 ، فهو واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للعمليات البيولوجية، فإذا كنت تريد أن تعرف الإجابة .. عليك متابعة هذا المقال.

فيتامين B12

فيتامين ب 12، أو الكوبالامين، هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم ولكن لا يستطيع إنتاجه، حيث يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية. ويمكن أيضا أن يضاف إلى الأطعمة أو المكملات الغذائية. وفيتامين B12 ضروري لتشكيل خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، بل هو أيضا لاعب رئيسي في وظيفة وتطوير خلايا المخ والأعصاب.

وفيتامين B12 يرتبط بالبروتين في الأطعمة التي يتم تناولها في المعدة، فيعمل حمض الهيدروكلوريك والإنزيمات على ربط فيتامين ب 12، بحيث يتحد فيتامين ب 12 مع بروتين يسمى العامل الداخلي، بحيث يمكن امتصاصه أكثر في الأمعاء الدقيقة.

وبالنسبة لمعظم البالغين، يبلغ الاستهلاك اليومي لفيتامين ب12 2.4 ميكروجرام، على الرغم من أن النساء الحوامل أو المرضعات يحتاجون إلى كميات أكبر منه.

ما فائدة فيتامين B12 ؟

إنتاج خلايا الدم الحمراء

يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث يؤدي مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة إلى انخفاض في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ودائما ما تكون خلايا الدم الحمراء السليمة صغيرة ومستديرة، في حين أنها تصبح أكبر وعادة ما تكون بيضاوية في حالات نقص فيتامين ب 12، وبسبب ذلك فإن خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يسبب فقر الدم الضخم الأرومي.

وفي حالة الإصابة بـ فقر الدم، ستكون خلايا الدم الحمراء غير كافية لنقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، وهذا يمكن أن يُسبب أعراض مثل التعب والضعف.

يقلل من العيوب الخلقية

تعد المستويات الكافية من فيتامين ب 12 أمر ضروري لحمل صحي، حيث تُشير الدراسات إلى أن عقل الجنين والجهاز العصبي يحتاجان إلى مستويات كافية من B12 من الأم ليتطوران بشكل صحيح.

ونقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل قد يزيد من خطر العيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، علاوة على ذلك، قد يساهم نقص فيتامين ب 12 للأمهات في الولادة المبكرة أو الإجهاض.

منع هشاشة العظام

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يدعم صحة العظام، حيث أنه من الممكن أن تصبح العظام في وجود نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب12، حساسة وهشة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ هشاشة العظام.

تقليل خطر التنكس البقعي

الضمور البقعي أو التنكس البقعي هو مرض يُصيب العين بشكل رئيسي، والحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تحسين المزاج وأعراض الاكتئاب

فيتامين B12 قد يُحسن الحالة المزاجية، فقد يلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في تصنيع السيروتونين واستقلابه، وهو مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، لذلك قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى انخفاض إنتاج السيروتونين، مما قد يؤدي إلى مزاج مكتئب.

اقرأ أيضا: عوارض نقص فيتامين ب 12

عوامل خطر الإصابة بنقص فيتامين ب12

من الممكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 بإحدى الطريقتين، إما أن النظام الغذائي يفتقر إلى كميات كافية منه أو أن الجسم غير قادر على امتصاصه بالكامل من الطعام الذي يتم تناوله.

والأشخاص المعرضين لخطر نقص فيتامين ب 12 هم:

  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل أمراض الاضطرابات الهضمية.
  • الذين خضعوا لجراحات الجهاز الهضمي، مثل جراحة لعلاج البدانة أو جراحة استئصال الأمعاء.
  • الذين يتبعون نظام غذائي (الريجيم).
  • أولئك الذين يتناولون الميتفورمين للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

وأخيرا بعد أن تم التعرف على ما فائدة فيتامين B12 ومن هم الذين يتعرضون للإصابة بنقصه بمعدل أسرع، لابد من الحفاظ على نسبة فيتامين ب12 عند المعدل الطبيعي، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد الأطباء .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More