Home » ما فوائد فيتامين أ

ما فوائد فيتامين أ

by اسماء

فوائد فيتامين أفوائد فيتامين أفيتامين أ ضروري للقيام بالعديد من العمليات الحيوية في الجسم، بما في ذلك الحفاظ على الرؤية الصحية، وتعزيز عمل الجهاز المناعي والمساعدة على النمو والتطور المناسبين للأطفال تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة ما فوائد فيتامين أ العديدة بشكل تفصيلي.

ما هو فيتامين أ ؟

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويقوم الجسم بتخزينه في الأنسجة الدهنية للاستفادة منه لاحقاً، ويوجد نوعان من فيتامين أ الموجودان في الطعام، فيتامين أ الموجود في في المنتجات الحيوانية مثل الألبان والكبدة والأسماك، بينما النوع الثاني هو  الكاروتينات المحتوية على بروفيتامين أ وتوجد في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضراوات والزيوت.

اقرأ أيضاً: أهمية فيتامين أ للأطفال ومصادره الغذائية

ما فوائد فيتامين أ ؟

من مضادات الأكسدة القوية

تعتبر الكاروتينات المحتوية على بروفيتامين أ مثل البيتا كاروتين وألفا كاروتين مواد لها خصائص مضادة للأكسدة حيث تحارب هذه الكاروتينات الجذور الحرة وهي جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تضر جسمك عن طريق أنها تتسبب في الإجهاد التأكسدي حيث تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان و أمراض القلب

تحسين صحة العين

فيتامين أ ضروري للحفاظ على صحة العين والنظر، في الواقع يمكن أن يكون العمى الليلي هو أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين أ كما أنه يحمي من أمراض شبكية العين كما يساعد على إبطاء حالة تدهور البصر المرتبطة بتقدم العمر.

اقرأ أيضاً: تقوية النظر ب6 أطعمة مفيدة وزيوت طبيعية ومكملات غذائية

تعزيز صحة جهاز المناعة

يلعب فيتامين أ دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ودفاعات الجسم الطبيعية وهي تشمل الحواجز المخاطية في العينين والرئتين والأمعاء والأعضاء التناسلية التي تساعد على التخلص من البكتيريا، كم أنه يشارك أيضاً في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على إزالة البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى من مجرى الدم، وهذا يعني أن نقص فيتامين أ يمكن أن يزيد من التعرض للعدوى.

ما فوائد فيتامين أ لصحة العظام؟

العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للحفاظ على صحة العظام مع تقدم العمر هي البروتين والكالسيوم وفيتامين د، ومع ذلك، فإن تناول ما يكفي من فيتامين أ ضروري أيضاً لنمو وتطور العظام بشكل صحيح، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين أ في الدم هم أكثر عرضة لكسور العظام من الأشخاص الذين لديهم مستويات جيدة منه.

اقرأ أيضاً: علاج هشاشة العظام بالطب البديل وبعض الأطعمة

صحة الجلد والشعر

لعلك تتساءل ما فوائد فيتامين أ لصحة الجلد و الشعر؟ والإجابة هي أن فيتامين أ مهم في عملية نمو وتجدد جميع الأنسجة الجسدية، بما في ذلك الشعر حيث أنه يساهم في إنتاج الزهم، وهو الزيت الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب الجلد و الشعر كما أنه يعمل على التقليل من تساقط الشعر ويساعد على نموه بشكل صحي.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

نظراً لأن فيتامين أ يلعب دور مهم في نمو الخلايا وتطورها لذلك فإن له دور فعال في الوقاية من السرطان حيث تم ربط تناول كميات أكبر من فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية، وكذلك سرطان عنق الرحم وسرطان الرئة وسرطان المثانة.

عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على ما فوائد فيتامين أ وأهميته للجسم، ننصحك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائده، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More