Home » ما فوائد فيتامين C

ما فوائد فيتامين C

by اسماء

ما فوائد فيتامين C

ما فوائد فيتامين C

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة الإنسان حيث يسهم بفاعلية في الحفاظ على صحة العظام وحماية الجلد ودعم الجهاز المناعي، كما أنه متوفر بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال المكملات، وللتعرف عن قرب على إجابة سؤال ما فوائد فيتامين C المتعددة للصحة يمكنك قراءة المقال التالي.

ما هو فيتامين C

فيتامين C هو فيتامين أساسي يلعب العديد من الأدوار الهامة في الجسم، كما يسهم في دعم أجهزة وخلايا الجسم المختلفة، ولكن لا يمكن إنتاج فيتامين C من الجسم بصورة تلقائية كما أنه قابل للذوبان في الماء ولا يتم تخزينه بالجسم، لذلك فمن الضروري الحصول عليه من الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية.

يتواجد فيتامين C في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات مثل البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط واللفت والسبانخ وغيرهم، ويعتبر المعدل اليومي الموصي به لفيتامين C هو 75 ملج للنساء و 90 ملج للرجال.

على الرغم من أنه ينصح عمومًا بالحصول على فيتامين C من الأطعمة، إلا أن الكثير من الأشخاص قد يلجأون إلى المكملات الغذائية لتعويض نقص مستواه بالجسم ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب لتجنب التعرض لآثار جانبية.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين ج، وكيف يؤثر نقصه على الصحة؟

ما فوائد فيتامين C

يمتلك فيتامين ج العديد من الفوائد الصحية المختلفة والتي منها:

مضاد قوي للأكسدة

يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسهم في تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية وحماية خلايا الجسم المختلفة من الجزيئات الضارة التي تعرف باسم الجذور الحرة والتي يؤدي تراكمها للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

الحماية من أمراض القلب

تزداد احتمالية الإصابة بأمراض القلب نتيجة لعوامل متعددة أبرزها هو ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع وأيضًا زيادة مستويات الدهون غير الصحية بالدم، وهنا يأتي دور فيتامين ج الذي يعمل على مقاومة ارتفاع ضغط الدم وضبط مستواه وكذلك ضبط مستويات الكوليسترول والدهون بالدم مما يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب.

الوقاية من النقرس

يمكن أن يساهم فيتامين ج بفاعلية في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم وهو المسبب الرئيسي لمرض النقرس وهو نوع من التهاب المفاصل يسبب انزعاج شديد مع الشعور بالألم والتورم.

زيادة امتصاص الحديد

يعد الحديد من العناصر الغذائية الهامة والمسؤولة عن مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم كما أنه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويمكن لفيتامين ج أن يساعد وبشكل فعال في تحسين امتصاص الحديد لاستفادة الجسم منه بشكل أفضل.

حماية الذاكرة

يسهم فيتامين ج بشكل فعال في حماية الذاكرة وتقويتها خاصة مع تقدم العمر مما يقلل من خطر الإصابة بالخرف أو بمرض الزهايمر.

ما فوائد فيتامين C للجهاز المناعي؟

يعتبر تعزيز المناعة أحد الأسباب الرئيسية لتناول العديد من الأشخاص لمكملات فيتامين ج حيث يقوم فيتامين ج بعدة أدوار لتحسين المناعة، وهي كالتالي:

  • يساعد فيتامين C في إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية والبلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات.
  • يساعد فيتامين C خلايا الدم البيضاء على العمل بفعالية مع حمايتها من التلف.
  • يعتبر فيتامين C جزءًا أساسيًا من نظام الدفاع عن البشرة، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تجديد خلايا البشرة والجلد.

ما فوائد فيتامين C لضغط الدم؟

يسهم فيتامين ج بشكل فعال في تنظيم ضغط الدم وعلاج ارتفاعه، وبالتالي فإنه يلعب دورًا هامًا في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم كأمراض القلب وغيرها من الأمراض الخطيرة.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم المفاجيء؟

في النهاية وبعد أن تعرفت على إجابة سؤال ما فوائد فيتامين C الصحية المتعددة، عليك معرفة أن الصحة المثالية تبدأ من الداخل، لذا من الضروري الاهتمام بتناول مصادر متنوعة من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وفي حالة رغبتك في تناول مكملات غذائية فمن الأفضل الرجوع للطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More