Home » ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

by اسماء

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين دفيتامين (د) هو الفيتامين الوحيد الذي ينتجه جسمك عندما يتعرض لأشعة الشمس، ولكن يمكنك الحصول عليه من مصادر كثيرة، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتاميند وما هي الأسماك التي تحتوي على فيتامين د.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين (د) ضروري لمجموعة من وظائف الجسم، وتوفر المصادر الغذائية بعض فيتامين (د)، لكن معظمه يأتي من التعرض لأشعة الشمس، فهناك علاقة وثيقة بينفيتامين د وأشعة الشمس، وبعد أن يأخذ الجسم فيتامين (د)، يحتاج إلى تحويله إلى شكله النشط.

يمكن أن يكون سبب نقص فيتامين د، أن الشخص لم يتناول ما يكفي من فيتامين (د)، أو كانت بشرته ضعيفة وليس لديها قدرة على تصنيعه من الشمس، وقد يصاب الشخص أيضًا بنقص هذا الفيتامين إذا لم يتمكن الجسم من امتصاص الفيتامين أو تحويله إلى شكله النشط في الكبد والكلى. يمكن أن تؤدي مستويات فيتامين (د) المنخفضة إلى مجموعة من المشكلات، خاصًة فيما يتعلق بالعظام والعضلات.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيف يمكن علاج هذا النقص؟

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د ؟

البيض

إن البيض مصدر جيد للحصول على فيتامين د، وبينما يوجد معظم البروتين الموجود في بياض البيض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد معظمها في الصفار، ويحتوي صفار البيض على 37 وحدة من فيتامين (د)، أي 5٪ من نسبة فيتامين د.

المشروم

يعد المشروم أو ما يسمى بالفطر أهم مصادر فيتامين د، وفطر البرية هو من المصادر الممتازة لفيتامين د، حيث تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل (100 جرام)، ما يقرب من ثلاثة أضعاف نسبة فيتامين د.

الحبوب ودقيق الشوفان

إن بعض الحبوب ودقيق الشوفان بهم الكثير من فيتامين د، ويمكن أن يوفر نصف كوب (78 جرام) من هذه الأطعمة 54-136 وحدة دولية، أو ما يصل إلى 17 ٪ من نسبة فيتامن د.

على الرغم من أن الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان يوفران فيتامين (د) أقل من العديد من المصادر الطبيعية، إلا أنهما يمكن أن يكونا وسيلة جيدة لزيادة نسبة فيتامين د في جسمك.

ما هي الأسماك التي تحتوي على فيتامين د؟

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د

ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د ؟ بعد أن أجبنا على هذا السؤال سوف نعرف أهم الأسماك التي تحتوي على فيتامين د، وإليك هذه الأنواع:

سمك السالمون

السالمون سمكة دهنية شائعة ومصدر كبير لفيتامين د، ووفقًا لقاعدة بيانات تكوين الأغذية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، تحتوي وجبة واحدة مكونة من (100 جرام) من سمك السالمون الأطلسي المستزرع على 526 وحدة دولية من فيتامين (د).

الرنجة والسردين

  • سمكة الرنجة سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم، ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، وهذه السمكة الصغيرة هي أيضًا واحدة من أفضل مصادر فيتامين د. يوفر سمك الرنجة الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لكل (100 جرام)، وهو ما يمثل 27 ٪ من DV.
  • السردين المعلب مصدر جيد لفيتامين (د) أيضًا، ويمكن للمرء أن يحصل على 177 وحدة دولية من السردين، وهو ما يعادل 22 ٪ من DV.

التونة المعلبة

يستمتع الكثير من الناس بالتونة المعلبة نظرًا لطعمها وطرق تخزينها السهلة، تحتوي التونة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين (د)، أي 34٪ من نسبة فيتامين د، وهي أيضًا مصدر جيد للنياسينوفيتامين K.

اقرأ أيضًا: تعرف على بعض الأكلات التي تحتوي على فيتامين د.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على ما هو الطعام الذي يحتوي على فيتامين د .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More