Home » ما هو الفيتامين المفيد للبشرة

ما هو الفيتامين المفيد للبشرة

by اسماء

ما هو الفيتامين المفيد للبشرة

ما هو الفيتامين المفيد للبشرة

تُشير الأبحاث إلى أن بعض الفيتامينات قد تلعب دورا رئيسيًا في صحة البشرة، وفي كثير من الحالات، تكون هذه الفيتامينات أكثر فعالية عندما يتم وضعها مباشرة على الجلد، ومن خلال المقال سنجيب عن سؤالك ” ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟“.

ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟

فيتامين أ (Vitamin A)

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين (أ) الجزر والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبطاطا الحلوة والبيض. والرتينويدات، بما في ذلك الريتينول، والتريتينوين، والإيزوتريتينوين، والمواد الكيميائية المماثلة، هي أشكال مُصنعة من فيتامين أ.

وهذه المنتجات توجد في كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة لتُستخدم مباشرة على الجلد، وتدعم العديد من الدراسات فوائد الريتينويد لصحة الجلد، والرتينويد يُحسن من نسيج الجلد، ويقشر الجلد الميت، ويحارب حب الشباب، ويبطئ علامات الشيخوخة.

ووجدت دراسة أُجريت أن الريتينول وحمض الريتينويك زاد من سماكة الجلد على مدى 4 أسابيع، والرتينوئيدات تزيد من الكولاجين بعد 12 أسبوعًا، وتعرّض المشاركون في الدراسة إلى تخفيضات واضحة في التجاعيد.

والرتينويدات يمكن أن تزيد من حساسية الجلد للشمس، لهذا السبب من الضروري ارتداء واقي للشمس أثناء استخدام الرتينويدات، وبعد عدة أسابيع من الاستخدام، يمكن أن تسبب الريتينويدات جفاف البشرة، لذلك يجب على الناس استخدام مرطب عالي الجودة.

وحاول استخدام الريتينويد مرة أو مرتين في الأسبوع قبل الذهاب إلى النوم، ثم قم بزيادة الاستخدام تدريجياً مرة واحدة يوميًا.

اقرأ أيضاً: أين أجد فيتامين أ؟

فيتامين ب المركب

لمعرفة ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟ تعرف على فيتامين ب المركب، فالعديد من فيتامينات ب قد تُحسن صحة الجلد، فهي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ومتاحة بسهولة كمكملات. ووجدت دراسة أُجريت أن فيتامين ب المركب يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج خلايا بشرة صحية جديدة.

وقد يساعد فيتامين ب 3 أو النياسين على تقليل علامات شيخوخة الجلد، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل ظهور البقع. وبعض النساء لاحظن تحسن في بشرتهن وشعرهن عند تناول الفيتامينات قبل الولادة والتي تحتوي على حمض الفوليك.

وقد يحسن حمض الفوليك (B9) أيضًا من علامات شيخوخة الجلد، ووفقًا لدراسة أُجريت، وجد الباحثون أن الكريم الذي يحتوي على حمض الفوليك والكرياتين يدعم تكون للكولاجين وكثافة ألياف الكولاجين، ويميل الكولاجين إلى الانخفاض مع تقدم العمر، والذي يسبب التجاعيد والجلد المترهل.

وقد يساعد فيتامين B5، أو حمض البانتوثنيك، للتقليل من علامات الشيخوخة وحب الشباب، ووجدت تجربة عشوائية أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات غذائية من نوع B5 لمدة 12 أسبوعًا شهدوا انخفاضًا كبيرًا في حب الشباب والتهاب الجلد. وتشمل بعض المصادر الغذائية للفيتامين ب المركب؛ اللحوم والبيض والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام؟

فيتامين ج (Vitamin C)

لمعرفة ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟ تعرف على فيتامين ج، فهو أحد مضادات الأكسدة، وهذا يعني أنه قد يعكس الضرر المؤكسد الناجم عن الجذور الحرة، وتشير معظم الأبحاث إلى أن الضرر التأكسدي يلعب دورًا مهمًا في الشيخوخة، بما في ذلك شيخوخة الجلد.

وتحتوي معظم المكملات على فيتامين (ج)، كما أنها متوفرة بسهولة في العديد من ثمار الحمضيات وكذلك معظم الخضراوات، بما في ذلك القرنبيط والقرع.

اقد يؤدي وصع فيتامين (ج) الموضعي مباشرة على الجلد إلى تحسين مرونة الجلد، مما يساعد البشرة في أن تبدو أصغر سنا وأكثر إشراقا، وقد يحفز فيتامين ج أيضًا إنتاج الكولاجين، ويقاوم الآثار الضارة للشمس، وقد يكون فيتامين ج مرطبًا فعالًا للجلد.

اقرأ أيضاً: كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة.

فيتامين د (Vitamin D)

فيتامين (د) يدعم تكون خلايا الجلد، مما يساعد على نمو البشرة وإصلاح نفسها. ولذلك، قد تسبب مستويات غير كافية من فيتامين (د) مشاكل للجلد.

والمصادر المفيدة لفيتامين (د) تشمل المنتجات المحصنة بفيتامين د مثل الحليب والحبوب، وكذلك سمك السلمون وسمك أبو سيف، وسمك التونة، وفيتامين (د) قد يساعد أيضا في تخفيف الالتهاب المزمن، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تهيج الجلد وبعض أنواع حب الشباب والأكزيما.

اقرأ أيضاً: المصادر الغذائية لفيتامين د.

والآن وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ” ما هو الفيتامين المفيد للبشرة ؟” إذا كان لديك تساؤلات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More