Home » ما هو الفيتامين الموجود في الجزر

ما هو الفيتامين الموجود في الجزر

by اسماء

ما هو الفيتامين الموجود في الجزر

ما هو الفيتامين الموجود في الجزر

نظرا لأن الجزر ذو طعم لذيد ويحبه الناس دون أن يعرفوا القيمة الغذائية المفيدة له، من الممكن أن نتساءل عن ما هو الفيتامين الموجود في الجزر .. لذا يمكنك عزيزي القارئ معرفة ذلك عن طريق هذا المقال.

الجزر

الجزر هو واحد من الخضراوات الجذرية الصحية، فهو طعام مغذي بالإضافة إلى طعمه اللذيذ. ويُعتبر الجزر مصدرًا جيدًا بشكل خاص للبيتا كاروتين والألياف وفيتامين K1 والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

كما أن الجزر يمتلك العديد من الفوائد الصحية، حيث أنه:

  • يساعد على تقليل الوزن، كما أنه له علاقة بانخفاض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة العين.
  • يساعد الجزر في انخفاض خطر الاصابة بمرض السرطان، لأن الجزر يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاروتين.
  • يمتلك الجزر أيضا ألوان مختلفة بما في ذلك الأصفر والبرتقالي والأحمر والأرجواني، لكن الجزر ذو اللون البرتقالي يحتوي على كمية أكبر من بيتا كاروتين، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة والتي يستطيع الجسم أن يحولها إلى فيتامين أ.

ويتراوح محتوى ماء الجزر بين 86-95٪، حيث أن الجزر يحتوي على القليل من الدهون والبروتين وكمية كبيرة من الكربوهيدرات والألياف.

الكربوهيدرات

الجزر يتكون من الماء والكربوهيدرات التي تتكون من النشا والسكريات مثل السكروز والجلوكوز. ويعتبر الجزر أيضا من الأطعمة التي لها نسبة قليلة في مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، وهو مقياس لمدى سرعة الأطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية.

ويرتبط تناول الأطعمة المنخفضة في نسبة السكر بالعديد من الفوائد الصحية، لذلك يُعتبر الجزر مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

الألياف

الجزر يحتوي على البكتين وهو الشكل الرئيسي للألياف القابلة للذوبان، حيث تستطيع هذه الألياف خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا.

كما يمكنه أيضًا تحسين وجود البكتيريا الصديقة في الأمعاء، والتي قد تؤدي إلى تحسين الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تضعف امتصاص الكوليسترول من الجهاز الهضمي، وتعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

والألياف الرئيسية غير القابلة للذوبان في الجزر هي السليلوز واللجنين، والتي قد تقلل من خطر الإمساك وتعزز حركة الأمعاء بانتظام.

؟

ما هو الفيتامين الموجود في الجزر ؟

يُعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم والفيتامينات حيث أنه يحتوي على:

فيتامين (أ)

الجزر غني بالبيتا كاروتين وهي المادة التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ، حيث أنه يحسن من القدرة على الإبصار والرؤية الواضحة، كما أنه مهم للنمو بالإضافة إلى قدرته على تقوية الوظيفة المناعية.

البيوتين

الجزر يحتوي على البيوتين وهو جزء من فيتامين (ب)، والذي يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للدهون والبروتين.

فيتامين K1

يُعرف أيضًا باسم فايتوميناديون، فيتامين K1 وهو أحد العوامل المهمة أثناء تخثر (تجلط) الدم، ويمكن أن يحسن صحة العظام

فيتامين B6

يساعد فيتامين ب6 في تحويل الغذاء إلى طاقة يستفيد بها الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد الجزر الصحية على الجسم كله

المركبات الأخرى في الجزر

يحتوي الجزر على العديد من المركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات، فهذه مواد لها نشاط ضد التأكسد، تلعب دورا في تحسين المناعة وتقليل خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

المركبات النباتية الرئيسية في الجزر هي:

  • بيتا كاروتين: الجزر ذو اللون البرتقالي عالي جدا في إحتوائه على بيتا كاروتين، والذي يحسن من عملية الامتصاص.
  • ألفا كاروتين: مضاد للأكسدة مثل بيتا كاروتين، يتم تحويله جزئيًا إلى فيتامين أ.
  • اللوتين: أحد مضادات الأكسدة الأكثر شيوعًا في الجزر، يوجد اللوتين بشكل رئيسي في الجزر الأصفر والبرتقالي وهو مهم لصحة العين.
  • اللايكوبين: مضاد للأكسدة موجود في العديد من الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر، بما في ذلك الجزر الأحمر والأرجواني، والذي قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
  • الانثوسيانين: مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر الداكن اللون.

نرجو أن نكون قدمنا المعلومات الكافية على ما هو الفيتامين الموجود في الجزر ، والذي يُعتبر من أهم النباتات الموجودة، وإذا كان لديك أي سؤال آخر يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More