Home » زيادة فيتامين ب12 في الدم

زيادة فيتامين ب12 في الدم

by اسماء

زيادة فيتامين ب12 في الدم

زيادة فيتامين ب12 في الدم

يُعتبر فيتامين ب12 أو الكوبولامين من فيتامينات المجموعة ب، وهو من أهم الفيتامينات التي تفيد الجسم ويعمل على الوقاية من كثير من الأمراض، وفي هذا المقال سوف نتعرف معنا على الحالات الصحية التي تعمل على زيادة فيتامين ب12 في الدم وبعض المعلومات الهامة حول هذا الموضوع .. تابع معنا.

فيتامين ب12

فيتامين ب 12، والمعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. ويلعب هذا الفيتامين دورًا أساسيًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، وتحسين الجهاز العصبي.

ويوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. ومع ذلك، يمكن العثور عليها أيضًا في المنتجات المدعمة بـهذا الفيتامين، مثل بعض أنواع الخبز والحليب المصنع.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب12 للجسم.

أعراض نقص فيتامين ب12

نقص ب12 أمر شائع، وخاصة في كبار السن، وأنت معرض لخطر النقص إذا لم تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي أو لم تسطيع امتصاص ما يكفي من الطعام الذي تتناوله. وتظهر بعض الأعراض المصاحبة لانخفاض فيتامين ب12 وهي كالآتي:

  • شحوب الجلد واصفراره.
  • الضعف والشعور بالتعب.
  • الإحساس بالوخز.
  • تغيرات في حركة المشي.
  • التهاب اللثة وقروح الفم.
  • ضيق في التنفس والدوخة.
  • تغيرات مزاجية.
  • اضطراب الرؤية.
  • ارتفاع في درجات الحرارة نادراً.

زيادة فيتامين ب12 في الدم

تتراوح القيم الطبيعية بين 160 و 950 بيكوغرام لكل مليلتر (pg/mL)، أو 118 إلى 701 بيكومول لكل لتر (pmol/L).

وقد تختلف نطاقات القيمة العادية قليلا بين المختبرات المختلفة، وتستخدم بعض المعامل قياسات مختلفة أو قد تختبر عينات مختلفة. وتُعد القيم التي تقل عن 160 جزء من الغرام/مل (118 pmol L) علامة محتملة على نقص فيتامين ب 12. والأشخاص الذين يعانون من هذا النقص من المحتمل أن يكون لديهم أعراض أو يصابون بها.

وتعتبر زيادة فيتامين ب12 في الدم غير شائع. وعادة يتم خروج فيتامين ب12 الزائد في البول، وتشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تزيد من مستوى ب12:

كيف نقيس نسبة فيتامين ب12 في الدم؟

يتم إجراء هذا الاختبار في أغلب الأحيان عندما تشير اختبارات الدم الأخرى إلى حالة تسمى فقر الدم الضخم الأرومي، وهو شكل من أشكال فقر الدم الخبيث الناتج عن سوء امتصاص فيتامين ب12.

وقد يوصي الطبيب أيضًا بفحص فيتامين ب12 إذا كان لديك أعراض معينة للجهاز العصبي. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستوى ب12 إلى تنميل أو وخز في الذراعين والساقين وضعف وفقدان التوازن.

وقد تشير كل من مستويات فيتامين ب12 المرتفعة والمنخفضة إلى وجود مشكلة كامنة. ويمكن أن تشير المستويات المنخفضة من ب12 إلى فقر الدم وفرط نشاط الغدة الدرقية. ويمكن أن تكون المستويات العالية من ب12 علامة على مرض الكبد، أنواع معينة من سرطان الدم، داء السكري أو الفشل الكلوي.

ومن الممكن أيضًا الحصول على مستويات منخفضة أو عالية من فيتامين ب 12 دون أي مخاوف صحية أخرى.

أقرأ أيضاً: كيف يُمتص فيتامين ب12 في الجسم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على متى تحدث زيادة فيتامين ب12 في الدم، وكيف نقيس هذا الفيتامين، وأعراض نقصه، فإذا واجهت هذه الأعراض، قم باستشارة الطبيب حول الجرعات المناسبة لك، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More