Home » ما هو فيتامين B1

ما هو فيتامين B1

by اسماء

ما هو فيتامين B1

ما هو فيتامين B1

يتيح فيتامين B1 أو الثيامين الجسم من استخدام الكربوهيدرات كطاقة، وهو ضروري لأيض الجلوكوز، ويلعب أيضاً دورًا رئيسيًا في وظائف الأعصاب والقلب. ومن خلال المقال سنعرف ما هو فيتامين B1 وفوائده الأخرى.

ما هو فيتامين B1 ؟

فيتامين B1 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهناك تركيزات عالية من فيتامين B1 في الطبقات الخارجية من الحبوب، وكذلك في الخميرة ولحم البقر والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات. ويوجد أيضاً في القرنبيط والبرتقال والبيض والبطاطس واللفت، وتشمل المصادر الأخرى الخميرة والدبس الأسود.

ووجبة واحدة من حبوب الإفطار المطعمة بفيتامين B1 توفر 1.5 ملليجرام من الثيامين، أي أكثر من 100 في المائة من الكمية المُوصى بها يوميًا. وتحتوي شريحة واحدة من خبز القمح الكامل على 0.1 ملليجرام، أو 7 في المائة من الاحتياجات اليومية، ولا يحتوي الجبن والدجاج والتفاح على الثيامين. ويحتاج الإنسان إلى إمدادات مستمرة من فيتامين B1، لأنه لا يتم تخزينه في الجسم، ويجب أن يكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص الفيتامينات في الجسم.

فوائد فيتامين B1

بعد معرفة ما هو فيتامين B1 ؟ سنتعرف على فوائد فيتامين B1 وهي:

  • يساعد فيتامين B1، أو الثيامين، على منع المضاعفات في الجهاز العصبي والدماغ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء، ويشارك أيضا في تدفق الأيونات داخل وخارج خلايا العضلات والأعصاب.
  • المرضى الذين قد يتلقون الثيامين لعلاج مستويات منخفضة من فيتامين B1 يشملوا المصابين بالتهاب الأعصاب المحيطية، وهو التهاب الأعصاب خارج الدماغ، أو البلاغرا.
  • الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي والإسهال المستمر وضعف الشهية قد يحصلون أيضًا على الثيامين، وأولئك الذين يتعرضون لغيبوبة قد تُعطى لهم حقن الثيامين.
  • يستخدم بعض الرياضيين الثيامين للمساعدة في تحسين أدائهم.

وتشمل الحالات الطبية الأخرى التي قد تساعد فيها مكملات الثيامين ما يلي:

اقرأ أيضاً: فيتامين ب المركب.

أعراض نقص فيتامين B1

بعد معرفة ما هو فيتامين B1 ؟ سنتعرف على أعراض نقصه وهي:

  • يؤدي نقص فيتامين B1 عادةً إلى البري بري، وهي حالة تتميز بمشاكل الأعصاب المحيطية.
  • فقدان الوزن وفقدان الشهية.
  • قد تكون هناك مشاكل عقلية، بما في ذلك الارتباك وفقدان الذاكرة على المدى القصير.
  • قد تصبح العضلات ضعيفة، ويمكن أن تحدث أعراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال، تضخم القلب.

كم تحتاج من فيتامين B1؟

تبلغ الجرعة اليومية المُوصى بها للثيامين المأخوذ عن طريق الفم 1.2 ملج (ملليجرام) للذكور، و 1.1 ملج للإناث فوق سن 18 عامًا، ويجب أن تستهلك النساء الحوامل أو المرضعات في أي عمر 1.4 ملج كل يوم.

من هو عرضة لخطر نقص فيتامينB1؟

  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية والسرطان و “غثيان الصباح” أثناء الحمل، ومرضى جراحة السمنة، ومرضى غسيل الكلى معرضون لخطر نقص الثيامين.
  • وقد يعاني الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام من نقص فيتامين B1، حيث قد يعانون من عدم امتصاص الثيامين من طعامهم.
  • يمكن للأمراض الأخرى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، أن يقلل من امتصاص المواد الغذائية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين B1.

تفاعلات تؤثر على الثيامين

يحتوي الشاي والقهوة على العفص، وهي مواد كيميائية قد تتفاعل مع الثيامين، مما يجعل من الصعب امتصاصها. وبعض المواد الكيميائية الموجودة في المحار والأسماك يمكن أن تدمر الثيامين، مما قد يؤدي إلى نقص الفيتامينات إذا تم تناولها بكميات كبيرة، والطبخ يدمر هذه المواد الكيميائية، ويدمر الثيامين أيضًا.

والآن وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هو فيتامين B1 ؟ إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More