Home » ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

by اسماء

ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسمالفيتامينات تعتبر من العناصر الضرورية لبناء الجسم وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ على البشرة، ويمكن الحصول على الفيتامينات من النظام الغذائي أو عن طريق المكملات، ونقص الفيتامينات فى الجسم يمكن أن يسبب العديد من المشاكل، وأعراض نقص الفيتامينات متنوعة وتنتشر على نطاق واسع من الجسم، تعرف على ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم من خلال هذا المقال.

ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم ؟

ضعف الشعر والأظافر

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم فمجموعة متنوعة من العوامل قد تسبب ضعف الشعر والأظافر وواحد منهم هو نقص البيوتين، والبيوتين المعروف أيضا بأسم فيتامين ب7 يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة، ويعد النقص في البيوتين نادراً للغاية ولكن عندما يحدث ذلك فإن ضعف الشعر والأظافر هي بعض الأعراض الأكثر بروزاً.

الأعراض الأخرى  لنقص البيوتين يشمل بعض التشنجات ووخز في اليدين والقدمين والشعور بالتعب باستمرار.

تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين صفار البيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والسبانخ والقرنبيط والبطاطا الحلوة والخميرة والحبوب الكاملة والموز.

نزيف اللثة

في بعض الأحيان يكون غسل الأسنان بالفرشاة الخشنة هي السبب الرئيسي وراء نزيف اللثة ولكن يمكن أيضاً إلقاء اللوم على نظام غذائي ينقصه فيتامين ج، ويلعب فيتامين ج دوراً مهماً في التئام الجروح وتقوية المناعة ويعمل حتى كمضاد للأكسدة مما يساعد على منع تلف الخلايا.

لا يصنع الجسم فيتامين ج من تلقاء نفسه وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة للحفاظ على مستويات كافية منه هي من خلال نظام غذائي، ونقص فيتامين ج نادر في الأفراد الذين يستهلكون ما يكفي من الفواكه والخضروات الطازجة، ويمكن أن يؤدي استهلاك القليل من فيتامين ج من خلال النظام الغذائي لفترات طويلة إلى ظهور أعراض النقص بما في ذلك نزيف اللثة وحتى فقدان الأسنان .

تشمل العلامات الشائعة الأخرى لنقص فيتامين ج الكدمات وبطء التئام الجروح وجفاف الجلد ونزيف الأنف المتكرر، يجب التأكد من استهلاك ما يكفي من فيتامين ج عن طريق تناول قطعتين على الأقل من الفاكهة يومياً.

ضعف الرؤية الليلية

وللإجابة عن سؤال ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم فيمكن لقلة وجود الفيتامينات فى النظام الغذائي أن يسبب مشاكل في الرؤية، وهناك حالة تُعرف باسم العشى الليلي تقلل من قدرة الأشخاص على الرؤية في الإضاءة البسيطة أو أثناء الليل، ووذلك لأن فيتامين أ ينتج الرودوبسين وهي صبغة توجد في شبكية العين وتساعد فى عملية الرؤية الليلية، وعند تركه دون علاج يمكن أن يتطور العشى الليلي إلى جفاف العين وهي حالة يمكنها إلحاق الضرر بالقرنية وتؤدي إلى العمى.

يمكن تجربة تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والخضروات الورقية والخضروات ذات اللون الأصفر أو البرتقالي.

تساقط شعر

اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية التالية قد يساعد في منع أو إبطاء تساقط الشعر:

  • الحديد: ويشارك هذا المعدن في تخليق الحمض النووي بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر، والقليل من الحديد يمكن أن يؤدي إلى توقف نمو الشعر أو تساقطه.
  • الزنك: هذا المعدن ضروري لتخليق البروتين وانقسام الخلايا وهما عمليتان ضروريتان لنمو الشعر وعلى هذا النحو قد يسبب نقص الزنك تساقط الشعر.
  • حمض اللينوليك (LA) وحمض ألفا لينولينيك (ALA): هذه الأحماض الدهنية الأساسية مطلوبة لنمو الشعر وتغذيته.
  • النياسين (فيتامين ب3): هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة الشعر، والثعلبة وهي حالة تساقط الشعر من بقع صغيرة هي أحد الأعراض المحتملة لنقص النياسين.
  • البيوتين (فيتامين ب7): عندما يكون ناقصاً قد يرتبط بتساقط الشعر.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على ما هي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم ، يجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي فيتامينات فالطبيب سيحدد الفيتامين الناقص من الجسم وأيضاً سيحدد الجرعة المناسبة، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More