Home » ما هي أعراض نقص فيتامين أ

ما هي أعراض نقص فيتامين أ

by اسماء

ما هي أعراض نقص فيتامين أ

ما هي أعراض نقص فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة للجسم فهو يساعد على الحفاظ على صحة البصر كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة، ونقصه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين أ وما هو.

ما هو فيتامين أ؟

أو ما يسمى بالريتينول، هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية مثل الرؤية بشكل جيد والحفاظ على صحة الجلد وتقوية جهاز المناعة وزيادة الخصوبة.

يوجد نوعان لفيتامين أ هما:

كما يقوم الجسم بتحويل الكاروتينات في الأغذية النباتية مثل الفواكه والخضروات الحمراء والخضراء والصفراء والبرتقالية إلى الصورة النشطة لفيتامين أ.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ؟

ما هي أعراض نقص فيتامين أ ؟

هناك العديد من الاعراض والعلامات التي تدل على نقص فيتامين أ في الجسم ومنها:

جفاف الجلد

من فوائد فيتامين أ هو الحفاظ على صحة الجلد، ونقصه قد يسبب حدوث جفاف في الجلد أو الإصابة بالإكزيما وهي حالة تسبب الشعور بالحكة الشديدة والتهاب الجلد، كما أنه يساعد على مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الجلد.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين أ للبشرة؟

جفاف العيون

يعد جفاف العين من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص فيتامين أ، وفي حالات النقص الحادة يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى العمى الكامل أو موت القرنية، كما أنه قد يسبب العشى الليلي.

العقم ومشاكل الحمل

يساعد فيتامين أ على زيادة الخصوبة، ويمكن أن يسبب نقصه حدوث مشاكل في الحمل أو العقم عند كلاً من النساء والرجال.

كما أن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت على أن فيتامين أ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض وخاصةً الإجهاد التأكسدي، والذي قد يصيب الرجال ويؤثر على الإنجاب.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ الحاد إلى حدوث إجهاض أو إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع العقم عند الرجال والنساء؟

تأخر النمو

يعد تأخر النمو عند الأطفال أحد إجابات سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين أ حيث أنه يساعد الأطفال على النمو بشكل سليم، ويمكن علاج نقص فيتامين أ لدى الاطفال بالمكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية فيتامين أ للأطفال؟

التهابات الحلق والصدر

قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى الإصابة بالالتهابات المتكررة في الحلق والصدر، وهناك العديد من الأبحاث أكدت على أن المكملات الغنية به تحمي من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد كبسولات فيتامين أ وما هي آثارها الجانبية؟

بطء شفاء الجروح

يؤثر نقص فيتامين أ على شفاء الجروح، وذلك لأنه يساعد على إنتاج الكولاجين مما يساعد على التئام الجروح بشكل أفضل وأسرع، كما أن هناك أبحاث أكدت على فيتامين أ يساعد في منع الجروح المرتبطة بمرض السكري.

ظهور حب الشباب

من أعراض نقص فيتامين أ ظهور حب الشباب حيث أن الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ تساعد في علاج حب الشباب وآثاره لقدرته على محاربة الالتهابات والحفاظ على صحة الجلد.

أقرأ أيضاً: ما هي مصادر فيتامين أ الغذائية؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أعراض نقص فيتامين أ وما هو، يجب أن تحرص دائماً عزيزي القارئ على الحصول على فيتامين أ بشكل يومي ولكن دون الإفراط في تناول جرعاته، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More