Home » فوائد فيتامين أ للبشرة

فوائد فيتامين أ للبشرة

by اسماء

فوائد فيتامين أ للبشرة

فوائد فيتامين أ للبشرة

جميعنا نريد أن نمتلك بشرة أكثر نضارة وحيوية، في حين أن بعض الناس يفضلون المواد الطبيعية مثل الفيتامينات والمعادن عن المنتجات الكيميائية، ولمعرفة فوائد فيتامين أ للبشرة عزيزي القارئ يمكنك متابعة هذا المقال.

فيتامين أ

فيتامين (أ) هو عنصر غذائي أساسي يدعم الجلد والعين والصحة الإنجابية، ويقوي المناعة. وهناك نوعان من فيتامين (أ):

حيث يتم تحويل كلا النوعين إلى الريتينول عن طريق الكبد، حيث يتم تخزينه أو نقله عن طريق الجهاز اللمفاوي إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. ونظرًا لأن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، فإنه يتم تخزينه في أنسجة الجسم لاستخدامه في وقت لاحق.

ويُعد تناول نظام غذائي، يتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، طريقة جيدة لدعم صحة الجلد. ويمكن الحصول على الرتينويدات في المنتجات الحيوانية مثل:

  • سمك السالمون
  • لحم كبد البقر
  • منتجات الألبان، مثل الحليب والزبدة والجبن الشيدر
  • البيض
  • الجمبري

ويمكن الحصول على الكاروتينات في المنتجات النباتية مثل:

  • الجزر
  • الطماطم
  • البطاطا الحلوة
  • الخضار الورقية الخضراء
  • الفواكه مثل؛ المانجو والمشمش والخوخ

وفيتامين (أ) متاح أيضا في شكل بعض المكملات الغذائية بين الريتينويدات والكاروتينات، والبعض الآخر يتكون فقط من الريتينويدات مثل؛ ريتينل أسيتات (Retinyl acetate)، في حين أن بعض المكملات الغذائية هي فقط الكاروتينات مثل؛ البيتا كاروتين.

اقرأ أيضاً: فيتامينات أخرى لها فوائد للبشرة

فوائد فيتامين أ للبشرة

إلى جانب فوائد فيتامين أ للبشرة، فيتامين أ له العديد من الفوائد الأخرى مثل؛ تقوية المناعة وتقوية الصحة الإنجابية وغيرها من الفوائد.

والجلد هو عضو قادر على امتصاص فيتامين أ بسهولة عند استخدامه، فالريتينول يحفز إنتاج خلايا جلد جديدة، وبدونه، يمكن أن تصبح البشرة جافة للغاية، ومن الممكن أن يتسبب نقص الريتينول أيضًا في فرط التقرن الجريبي، وهي حالة تتميز بوجود الكثير من الكيراتين في بصيلات الشعر، الذي يسبب ظهور تضخم الطبقة القرنية على الجلد.

ويضاف فيتامين (أ) إلى العديد من مستحضرات التجميل، مثل المرطبات وواقي الشمس والكريمات المضادة للشيخوخة. وبعض مكملات فيتامين (أ) تأتي في شكل كبسولات يمكن كسرها ووضعها مباشرة على الجلد، حيث يمكن أن يكون فيتامين (أ) مفيدًا لبعض الأمراض الجلدية.

تجديد خلايا البشرة

تُشير الدراسات إلى أن فيتامين أ فعال في تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد عند استخدامه، فالكاروتينات عالية في مضادات الأكسدة، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالكاروتينويدات، مثل البيتا كاروتين، يمكن أن يمنع تلف الخلايا وشيخوخة الجلد المبكرة وأمراض الجلد الأخرى.

حب الشباب

هو اضطراب جلدي، يُصاب به بعض الأشخاص عن طريق ظهور بقع ورؤوس سوداء، وهي الأكثر شيوعًا على الوجه والظهر والصدر. وتحدث هذه البقع عند انسداد الغدد الدهنية بالبشرة والتي تقع في بصيلات الشعر على الجلد، وتنتج هذه المادة الدهنية الشمعية التي تحافظ على تزييت البشرة باعتدال ومقاومتها للماء.

وعلى الرغم من أن البقع غير ضارة جسديًا، إلا أن حب الشباب قد يكون له تأثير نفسي ويؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب، فتعتبر الرتينويدات فعالة لعلاج حب الشباب والسيطرة عليه، فهي لها خصائص مضادة للالتهابات. كما أنها تساعد على تنظيم سلاسة خلايا الجلد، مما يقلل من انسداد المسام. في حين أن نقص فيتامين (أ) قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، لأنه يُسبب الإفراط في إنتاج بروتين الكيراتين في بصيلات الشعر.

خطوط دقيقة في الوجه

تحفز الرتينويدات الموضعية إنتاج الكولاجين، مما يجعلها فعالة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، حيث يمكن أن تساعد أيضًا على تلطيف لون البشرة عن طريق القضاء على البقع العمرية.

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي عن فوائد فيتامين أ للبشرة وأهمية وضعه لجعل البشرة أكثر نضارة لتبدو أقل سناً، وضرورة متابعة الطبيب إذا وجدت حالات مرضية، وإذا كان لديك سؤال آخر يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More