Home » نقص الفيتامينات في الجسم

نقص الفيتامينات في الجسم

by اسماء

نقص الفيتامينات في الجسم

نقص الفيتامينات في الجسم

يثعتبر نقص الفيتامينات في الجسم من الأسباب الشائعة لحدوث المشاكل وظهور الأعراض، وأحياناً قد تصل إلى حدوث الأمراض، لذا عند حدوث الأعراض التي سنعرضها لكم في هذا المقال، ستكون إشارة إلى نقص أحد الفيتامينات، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامينات الجسم

إن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي له فوائد كثيرة، ومن ناحية أخرى، قد يُسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية مجموعة متنوعة من الأعراض، وهذه الأعراض هي طريقة الجسم للتواصل مع نقص الفيتامينات والمعادن المحتملة، وعند معرفة هذه الأعراض، سوف يساعدك هذا على ضبط النظام الغذائي الخاص بك وفقا لذلك.

أقرأ أيضاً: أنواع الفيتامينات المختلفة وكيفية الحصول على كل فيتامين.

نقص الفيتامينات في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم كثيرة وهي كالآتي:

  • ضعف الشعر والأظافر، فهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي قد تسبب ضعف الشعر والأظافر. وواحد من هذه العوامل هي نقص البيوتين، وتشمل الأعراض الأخرى لنقص البيوتين التعب المزمن، آلام في العضلات، التشنجات، وخز في اليدين والقدمين. والنساء الحوامل والمدخنين أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص البيوتين.
  • تقرحات الفم أو تشققات في زوايا الفم، وقد ترتبط الآفات الموجودة داخل الفم وحوله بشكل جزئي بعدم تناول كميات كافية من الفيتامينات أو المعادن، مثل تقرحات الفم، والتي يشار إليها أيضًا باسم القرحة، وغالبًا ما تكون نتيجة نقص في فيتامين ب أو الحديد. وفي دراسة صغيرة أخرى، كان حوالي 28 ٪ من المرضى الذين يعانون من تقرحات الفم يعانون من نقص في الثيامين (فيتامين ب1)، وريبوفلافين (فيتامين ب2)، والبيريدوكسين (فيتامين ب6).
  • نزيف اللثة، ففي بعض الأحيان تكون تقنية تفريش الأسنان هي السبب الرئيسي وراء نزيف اللثة، ولكن يمكن تفسير ذلك إلى عدم وجود نظام غذائي يحتوي على فيتامين ج. ويلعب فيتامين C أو ج دورًا مهمًا في التئام الجروح والمناعة، ويعمل حتى كمضاد للأكسدة، مما يساعد على منع تلف الخلايا.
  • ضعف الرؤية الليلية، فعلى سبيل المثال، غالباً ما ترتبط الجرعات المنخفضة من فيتامين (أ) بحالة تُعرف باسم العمى الليلي، مما يقلل من قدرة الناس على الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام.
  • بقع متقشرة وقشرة الشعر، التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس هما جزء من نفس مجموعة أمراض الجلد التي تُصيب المناطق المنتجة للزيت في الجسم، وقد يكون السبب هو اتباع نظام غذائي فقير، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي انخفاض مستويات الدم من الزنك والنياسين (فيتامين ب3) والريبوفلافين (فيتامين ب2) والبيريدوكسين (فيتامين ب6) في حدوث القشرة.
  • النتوءات البيضاء أو الحمراء، ففي حالة التقرن الشعري، وهي حالة تؤدي إلى ظهور نتوءات على الخدين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وقد تكون هذه النتوءات الصغيرة أيضًا مصحوبة بشعيرات.

هناك بعض الأعراض الأخرى تدل على نقص الفيتامينات في الجسم وهي:

  • الإجهاد والتعب، فإن الشعور بالتعب طوال الوقت، على الرغم من الحصول على قسط كافٍ من النوم، هو علامة مهمة وتشير إلى انخفاض فيتامين د في الجسم.
  • الكدمات على الساق، فإذا كنت تصطدم بشيء وتختتم بكدمة هائلة، فكر في ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين ج، حيث يساعد في صنع الكولاجين، الذي يشارك في صنع الأوعية الدموية، وهي إشارة على احتمالية إصابتك بضعف في الشعيرات الدموية.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على أعراض نقص الفيتامينات في الجسم، يجب عليك اتباع الحميات الغذائية الغنية بالفيتامينات المختلفة حتى تتجنب هذه المشاكل، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More