Home » هل زيادة فيتامين د مضرة

هل زيادة فيتامين د مضرة

by اسماء

هل زيادة فيتامين د مضرة

هل زيادة فيتامين د مضرةفيتامين د ضروري جداً لصحة الجسم حيث أنه يلعب عدة أدوار في الحفاظ على صحة خلايا الجسم لذلك معظم الأشخاص يتناولون مكملات فيتامين د للاستفادة من فوائده، ولكن هل زيادة فيتامين د مضرة ؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال.

ما هو فيتامين د وما هي فوائده؟

ينتج جسم الإنسان فيتامين د نتيجة لتعرض الجلد لأشعة الشمس، ويمكن لأي شخص زيادة تناوله من فيتامين د من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، وهو يعتبر من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون حيث يستطيع الجسم تخزينه في الأنسجة الدهنية والاستفادة منه حسب حاجة الجسم.

فوائد فيتامين د

يلعب فيتامين د عدة أدوار هامة في الجسم ومنها:

  • تقوية صحة العظام والأسنان
  • دعم صحة الجهاز المناعي والمخ والجهاز العصبي
  • تنظيم مستويات الأنسولين في الدم
  • التحكم في مرض السكري
  • الحفاظ على صحة الرئة والقلب والأوعية الدموية

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د في الجسم وطرق علاجه

هل زيادة فيتامين د مضرة ؟

تناول جرعات عالية جدًا من فيتامين د لفترات طويلة قد يؤدي إلى تراكم فيتامين د في الجسم، ويحدث تسمم فيتامين د عندما ترتفع مستويات فيتامين د في الدم فوق 150 نانوغرام / مل، نظرًا لأنه يتم تخزين هذا الفيتامين في الأنسجة الدهنية في الجسم ويتم إنتاجها ببطء في مجرى الدم، وقد تستمر آثار التسمم لعدة أشهر بعد التوقف عن تناول المكملات.

الأهم من ذلك أن التسمم بفيتامين د ليس شائع ويحدث بشكل قليل عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د بجرعات عالية لمدة طويلة دون مراقبة مستويات فيتامين د في الدم لديهم، كما أنه لا يمكن الوصول إلى مستويات عالية بشكل خطير من فيتامين د من خلال الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو التعرض للشمس فقط.

اقرأ أيضاً: أعراض تسمم فيتامين د والمضاعفات التي يسببها

أضرار زيادة فيتامين د

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي نتناوله، وهذا هو واحد من أهم أدوار فيتامين د، ومع ذلك إذا كانت هناك كمية كبيرة من فيتامين د في الجسم، فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضاً مزعجة وخطرة، وتشمل أعراض فرط كالسيوم الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ما يلي:

  • المشاكل الهضمية مثل القيء والغثيان
  • آلام في المعدة
  • التعب والدوار والتوتر
  • العطش الشديد
  • كثرة التبول

ويتراوح المعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم بين 8.5 و 10.2 ملغم/ديسيلتر

اقرأ أيضاً: كيفية علاج زيادة الكالسيوم بالأدوية أو الجراحة

الغثيان والقيء وضعف الشهية

ترتبط العديد من الآثار الجانبية لفيتامين د الزائد بالكالسيوم المفرط في الدم كما ذكرنا من قبل، وتشمل هذه الغثيان والقيء وسوء الشهية وألم في المعدة وإمساك والإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ولكن ليس من الضروري وجود ارتفاع في مستويات الكالسيوم لتحدث هذه الأعراض يكفي فقط زيادة فيتامين د.

تلف العظام

لأن فيتامين د يلعب دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام، فإن الحصول على ما يكفي منه أمر ضروري للحفاظ على عظام قوية، ولكن هل زيادة فيتامين د مضرة لصحة العظام؟ والإجابة نعم، فعلى الرغم من أن العديد من فوائد فيتامين د إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

إلا أن بعض الباحثين يشيرون إلى أن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين ك2 في الدم، والذي يعمل على الحفاظ على الكالسيوم في العظام والدم، حيث أن مستويات فيتامين د المرتفعة جداً قد تقلل نشاط فيتامين ك2، لذلك فأن المستويات المرتفعة من فيتامين د قد تتسبب في تلف العظام.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك هل زيادة فيتامين د مضرة ؟ ، ننصحك بعدم الإسراف في تناول مكملات فيتامين د واستشارة الطبيب ليحدد لك الجرعة اللازمة التي تناسب حالتك، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More