Home » فيتامين ب12 فوائده وأضراره

فيتامين ب12 فوائده وأضراره

by اسماء

فيتامين ب12 فوائده وأضراره

فيتامين ب12 فوائده وأضراره

فيتامين ب12 مهم لجسم الإنسان حيث أنه يلعب العديد من الأدوار الهامة للحفاظ على الجسم ويساعد في العمليات البيولوجية، لذا دعنا نلقي نظرة عزيزي القارئ على فيتامين ب12 فوائده وأضراره من خلال هذا المقال.

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو فيتامين أساسي يساعد في الحفاظ على عملية الأيض في الجسم. ويتم الحصول على فيتامين ب12 من العديد من الأطعمة، وخاصة المنتجات الحيوانية والأسماك والألبان. ويتوفر فيتامين ب 12 أيضًا في شكل كبسولات، لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.

ويؤخذ فيتامين ب 12 عن طريق الفم للعلاج والوقاية من نقص فيتامين ب 12، وهي حالة تكون فيها مستويات فيتامين ب 12 في الدم منخفضة للغاية.

فيتامين ب12 فوائده وأضراره

فوائد فيتامين ب12

فقر الدم الخبيث

يُعد حقن فيتامين ب 12 وكذلك أخذه عن طريق الأنف أو الفم، طرق فعالة في علاج انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء الناتجة عن سوء امتصاص فيتامين ب 12.

ارتفاع مستوى الحمض الاميني في الدم

إن تناول فيتامين ب 12 عن طريق الفم، جنبًا إلى جنب مع حمض الفوليك وأحيانًا فيتامين ب 6، يمكن أن يخفض مستويات الهوموسيستين في الدم

الضمور البقعي المرتبط بالعمر 

تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين ب 12 مع فيتامينات أخرى، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب 6، قد يساعد في منع الإصابة بأمراض في العين تسمى التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

القروح

يساعد استخدام المراهم التي تحتوي على فيتامين ب 12 على تخفيف آلام القرحة.

السرطان

تُشير الأبحاث إلى أن تناول فيتامين B12 إلى جانب حمض الفوليك وفيتامين B6، بالإضافة إلى بعض الأحماض يقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى البالغين الأكبر سناً الذين يعانون من أمراض القلب.

ويؤخذ فيتامين ب 12 أيضًا عن طريق الفم لعلاج بعض الأمراض مثل:

  • فقدان الذاكرة وألزهايمر.
  • تعزيز الحالة المزاجية.
  • الجهاز المناعي.
  • أمراض القلب والشرايين المسدودة.
  • مستويات الدهون الثلاثية العالية.
  • العقم عند الذكور.
  • السكري، وتلف الأعصاب السكري.
  • تلف الأعصاب في اليدين أو القدمين.
  • اضطرابات النوم، والاضطرابات النفسية.
  • مرض التهاب الأمعاء.
  • الإسهال، والحساسية.
  • التصلب المتعدد.
  • منع جلطات الدم.
  • الحماية من السموم والمواد المثيرة للحساسية في دخان التبغ.

أضرار فيتامين ب12

فيتامين ب 12 آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم أو يوضع على الجلد، أو يؤخذ عن طريق الأنف أو يتم حقنه في الوريد، إلا أنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية مثل الإسهال والجلطات الدموية والحكة وتفاعلات الحساسية الشديدة.

اقرأ أيضا: ما هي الحكة وما هي أعراضها أو أسبابها؟

لكن يجب التعامل معه بحذر في الحالات الآتية مثل:

الحمل والرضاعة الطبيعية

يُعتبر فيتامين ب 12 آمنًا للنساء الحوامل أو المرضعات عند تناوله عن طريق الفم بمقدار ينصح به الطبيب.

وضع الدعامات بعد الجراحة

تجنب استخدام مزيج من فيتامين ب 12، والفولات (حمض الفوليك) بعد تلقي الدعامة التاجية، فهذا المزيج قد يزيد من خطر تضييق الأوعية الدموية.

مرض ليبر

هو مرض وراثي للعين، حيث أنه يجب عدم تناول فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني من هذا المرض.

خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية (فقر الدم الضخم):

يتم تصحيح فقر الدم الضخم في بعض الأحيان عن طريق العلاج بفيتامين B12. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا آثار جانبية خطيرة للغاية.

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن فيتامين ب12 فوائده وأضراره ، فمن المهم الوضع في الاعتبار أن تجنب العلاج أو الوقاية من نقص فيتامين ب12 قد يكون له عواقب وخيمة، لذلك لابد من الذهاب إلى الطبيب. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More