Home » وظائف فيتامين ج

وظائف فيتامين ج

by اسماء

وظائف فيتامين ج

وظائف فيتامين ج

فيتامين ج هو فيتامين ضروري، حيث أنه لا يمكن للجسم إنتاجه، ويقوم هذا الفيتامين بالعديد من الوظائف في الجسم ويرتبط بفوائد صحية رائعة، تعرف معنا في هذا المقال على وظائف فيتامين ج

ما هو فيتامين ج؟

فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط واللفت والسبانخ.

وظائف فيتامين ج

يقوم فيتامين ج بالعديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، ونقدم لك فيما يلي 7 فوائد صحية لفيتامين ج:

مضاد قوي للأكسدة

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تعزز مناعة الجسم الطبيعية عن طريق حماية الخلايا من المواد الضارة المسببة للسرطان.

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من فيتامين ج يمكن أن يزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى %30، وهذا يساعد مناعة الجسم الطبيعية على مقاومة الالتهابات.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين ج في الأطعمة

يخفض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم يعرض المرضى لخطر الإصابة بأمراض القلب، وأظهرت الدراسات أن فيتامين ج قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو الأشخاص العاديين.

على الرغم من أن هذه النتائج موثقة، إلا أنه لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الاعتماد على فيتامين ج وحده كعلاج لارتفاع ضغط الدم.

يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

هناك عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، أو مستويات منخفضة من الكوليسترول النافع ومستويات الدهون الثلاثية.

من وظائف فيتامين ج أيضاً أنه يساعد على تقليل عوامل الخطر السابقة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يقلل مستويات حمض اليوريك في الدم

يساعد ذلك على تقليل الإصابة بمرض النقرس وهو نوع من التهاب المفاصل المؤلم وخاصة المفاصل الموجودة في أصابع القدم الكبيرة ويكون مصحوباً بنوبات مؤلمة وتورم المفاصل المصابة.

من المثير للاهتمام، أن العديد من الدراسات قد أظهرت أن فيتامين ج قد يساعد في تقليل حمض اليوريك في الدم، وبالتالي فهو يحمي من نوبات النقرس.

يحسن من امتصاص الحديد

الحديد عنصر غذائي مهم له مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

من وظائف فيتامين ج أنه يساعد على زيادة معدل امتصاص الحديد من الطعام عن طريق تحويل الحديد الموجود في الغذاء إلى الصورة التي يسهل امتصاصها من الحديد، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتياً، لأن اللحوم هي مصدر رئيسي للحديد، ونتيجة لذلك قد يساعد فيتامين ج في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الأشخاص المعرضين لنقص الحديد.

اقرأ أيضاً: أعراض الإصابة بفقر الدم

يعزز المناعة

حيث يساعد خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أفضل، ويشارك في العديد من وظائف الجهاز المناعي مثل:

  • يساعد فيتامين ج في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية والخلايا المقاومة للبكتيريا.
  • يساعد فيتامين ج في حماية خلايا الدم البيضاء من التلف.

يعتبر فيتامين ج من الفيتامينات المهمة للبشرة حيث يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وحماية خلايا البشرة من العوامل المضرة ويؤخر ظهور التجاعيد.

تقوية الذاكرة

تشير الدراسات إلى أن تلف الأعصاب والالتهابات المتكررة في المناطق القريبة من الدماغ والعمود الفقري يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف وضعف الذاكرة مع التقدم في العمر.

تناول كميات مناسبة من فيتامين ج من الطعام أو المكملات الغذائية له يحافظ على قوة مراكز التفكير والذاكرة في المخ مع تقدم العمر نظراً لدوره كمضاد للأكسدة في حماية الخلايا العصبية من التلف وتقليل معدل الإصابة بالالتهابات.

بعد أن تعرفت على وظائف فيتامين ج المختلفة يجب الاهتمام بتناول كميات مناسبة من هذا الفيتامين واتباع نظم غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More