Home » تحليل فيتامين ب12

تحليل فيتامين ب12

by اسماء

تحليل فيتامين ب12

تحليل فيتامين ب12نقوم بعمل التحاليل اللازمة للاطمئنان على صحة الجسم العامة، ولكن في هذا المقال ستتعرف على تحليل فيتامين ب12 وأسباب عمل هذا التحليل فتابع معنا عزيزي القارئ.

فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مثل جميع فيتامينات ب الأخرى، هذا يعني أنه يمكن أن يذوب عبر مجرى الدم، ويمكن للجسم البشري تخزين فيتامين ب12 لمدة تصل إلى أربع سنوات، ويتم التخلص من أي فائض من فيتامين ب12 في البول.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 أعراضًا عصبية، وكذلك التعب والإمساك وفقدان الوزن، وقد يشير ارتفاعه إلى مرض الكبد أو السكري أو أنواع معينة من سرطان الدم، يعتبر فيتامين ب12 هو أكبر الفيتامينات وأكثرها تعقيدًا من الناحية الهيكلية.

فيتامين ب12 ضروري لعدة عمليات جسدية، بما في ذلك وظيفة العصب وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ويوجد بشكل طبيعي في منتجات اللحوم ولا يمكن إنتاجه صناعيًا إلا من خلال توليف التخمر البكتيري.

اقرأ أيضاً: أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12.

أسباب تحليل فيتامين ب12

يتحقق تحليل فيتامين ب12 من كمية وجوده في الدم أو البول لقياس مخازن فيتامين ب12 الكلية في الجسم، ويمكن أن تساعد النتائج الأطباء على تحديد ما إذا كانت مستويات فيتامين ب12 غير طبيعية.

نقص فيتامين ب 12

قد يطلب الطبيب تحليل فيتامين ب12 عند الاشتباه بنقص في الفيتامين، ويعتقد الباحثون أن حوالي 15% من سكان الولايات المتحدة يعانون من نقص فيتامين ب12 ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

  • الارتباك.
  • مرض عقلي.
  • كآبة.
  • صعوبة في الحفاظ على التوازن.
  • نبضات سريعة.
  • خدر وخز في اليدين والقدمين.
  • ذاكرة ضعيفة.
  • التهاب الفم أو اللسان.

أما الرضع الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 قد يواجهون مشاكل في الحركة بالإضافة إلى تأخر النمو.

فقر الدم الخبيث

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض فقر الدم الخبيث أيضًا إلى تحليل فيتامين ب12، فهذا المرض يسبب انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وينتج عن عدم القدرة على امتصاص فيتامين ب 12.

فغالباً ما يصيب كبار السن أو أولئك الذين يفتقرون إلى العامل الداخلي، والعامل الداخلي هو مادة في المعدة ترتبط بفيتامين ب12 حتى يتمكن الجسم من امتصاصها، وتشمل أعراض فقر الدم الخبيث ما يلي:

  • الإمساك.
  • إعياء.
  • فقدان الشهية.
  • جلد شاحب.
  • ضعف.
  • فقدان الوزن.

ارتفاع مستويات حمض الفوليك في الدم

يمكن لمستويات حمض الفوليك العالية في الدم إخفاء أعراض نقص فيتامين ب 12 وجعل أعراضه العصبية أسوأ، كما يمكنه أيضًا زيادة احتمال الإصابة بـفقر الدم.

لذلك تحليل فيتامين ب12 مهم لكي يستخدم الطبيب نتائج اختبار فيتامين ب 12 للمساعدة في تشخيص المشاكل السابقة.

اقرأ أيضاً: ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12؟

تحليل فيتامين ب12

تحليل فيتامين ب12

تحليل فيتامين ب12هناك أنواع مختلفة من تحليل فيتامين ب12 وتشمل ما يلي:

تحليل الدم

سيخبرك الطبيب بعدم تناول الطعام أو الشراب لمدة 6-8 ساعات قبل الاختبار، وعليك أن تتأكد من ترطيب جسمك جيداً في الأيام السابقة للاختبار.

أثناء الاختبار، سينظف الطبيب مساحة صغيرة من ذراعك أو مرفقك بمطهر للكحول، وقد يلف شريطًا مرنًا حول الجزء العلوي من ذراعك لزيادة تدفق الدم، وسيقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال الإبرة في الوريد وجمع الدم.

بمجرد سحب كمية كافية من الدم، يقوم الطبيب بإزالة الإبرة ووضع ضمادة، ثم يتم أخذ عينة الدم إلى المختبر لقياس فيتامين ب 12.

الاختبارات المنزلية

من الممكن اختبار مستويات فيتامين ب 12 في المنزل، فهناك بعض الأدوات التي يمكن أن تستخدمها لعمل فحص البول في المنزل، ثم تقوم بإرسال العينة إلى المختبر، ويمكن أن تكون هناك شرائط اختبار تغمسها في عينة البول بنفسك، مما يتيح لك قراءة نتائجك على الفور.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على تحليل فيتامين ب12 .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More