Home » أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

by اسماء

أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب من أهم الفيتامينات للجسم ويؤدي نقصه إلى العديد من المشكلات الصحية، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على أعراض نقص فيتامين ب المركب وما هي فوائده الجمة للجسم.

فوائد فيتامين ب المركب للجسم

إليك عزيزي القارئ مجموعة من أكثر أنواع فيتامين ب شيوعاً وما هي أهميتهم وما هي الأطعمة الغنية بهم، كالآتي:

فيتامين ب 12

يساعد فيتامين ب 12 (كوبالامين) في تنظيم الجهاز العصبي، كما يلعب دوراً في نمو وتكوين خلايا الدم الحمراء. ومن الأطعمة التي تحتوي عليه: اللحوم، الألبان، البيض، الجبن، سمك، محار، كبد، كلى.

فيتامين ب 6

يساعد فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، كما يمكن أن يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات.

الأطعمة التي تحتوي عليه: حمص، تونة، سمك السالمون، الحبوب الكاملة، كبد البقر، اللحم مفروم، صدور الدجاج، البطيخ، البطاطا، السبانخ.

فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2

فيتامين ب 1 (الثيامين) وفيتامين ب 2 (الريبوفلافين)، تساعد هذه الفيتامينات في تحويل الغذاء إلى طاقة، ويحتوي فيتامين ب 1 على فوائد عصبية، بينما يساعد فيتامين ب 2 في الحفاظ على البصر.

الأطعمة التي تحتوي عليهما: الحبوب الكاملة، الحليب، البيض، الخضروات الخضراء الداكنة.

فيتامين ب 3

يساعد فيتامين ب 3 (النياسين) أيضاً على تحويل الغذاء إلى طاقة، ويساعد في الهضم السليم والشهية الصحية، ويمكن الحصول عليه من: الدجاج، السمك، كبد البقر، اللحم الأحمر، الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير الفول السوداني.

فيتامين ب 9

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة، ويساعد في تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء، كما أنه يقلل من خطر العيوب الخلقية عند تناوله من قبل السيدات الحوامل.

ويمكن الحصول عليه من: اللحوم، الحبوب، البنجر، الحمضيات، السمك، الخضروات الورقية الخضراء، كبد وكلى البقر.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة؟

أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

أعراض نقص فيتامين ب المركب

تحتاج مجموعات معينة مثل كبار السن والنساء الحوامل إلى كميات أكبر من بعض أنواع فيتامين ب، وقد تؤدي بعض الحالات مثل مرض كرون ومرض السيلياك وفيروس نقص المناعة البشرية وتناول الكحول، إلى ضعف امتصاص فيتامين ب.

فيتامين ب 12

يمكن أن تؤدي حالاتنقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم والارتباك لدى كبار السن، وقد تتسبب الحالات النفسية مثل الخرف، جنون العظمة، الاكتئاب، والتغيرات السلوكية في نقص فيتامين ب 12 بالجسم.

ومن أعراض نقص فيتامين ب 12 الآتي:

  • شعور بالوخز في القدمين واليدين.
  • التعب الشديد.
  • الضعف العام بالجسم.
  • التهيج أو الاكتئاب.

فيتامين ب 6

قد يؤدي نقص فيتامين ب 6 إلى حدوث أعراض كالآتي:

  • فقر الدم.
  • الطفح الجلدي.
  • تشققات حول الفم.
  • كآبة.
  • ارتباك.
  • غثيان.

فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2

لا تشكل أوجه القصور في الثيامين والريبوفلافين مشكلة عموماً ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العديد من الأطعمة، مثل الحليب والحبوب الكاملة مدعمة بالفيتامينات، ومن أعراض نقصه (الارتباك والتشققات على جانبي الفم).

فيتامين ب 3

نقص النياسين يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وتشنجات البطن، وقد يتسبب النقص الحاد في حدوث التشوش العقلي.

فيتامين ب 9

الحصول على كمية غير كافية من حمض الفوليك يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو فقر الدم، ويمكن للنساء الحوامل المصابات بنقص حمض الفوليك أن يلدن أطفالاً يعانون من عيوب ومشاكل بالجسم، وقد تؤدي الكمية المفرطة من الفيتامين إلى مشاكل عصبية عند الطفل.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب المركب للأطفال وخطورة نقصه.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض نقص فيتامين ب المركب نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More