Home » أهم الفيتامينات للأطفال

أهم الفيتامينات للأطفال

by اسماء

أهم الفيتامينات للأطفال

أهم الفيتامينات للأطفالمع نمو الطفل من المهم حصوله على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن لضمان الصحة المثلى، ولذلك تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على أهم الفيتامينات للأطفال وما هي الطرق التي يجب اتباعها لمنع حدوث نقص الفيتامينات لديهم.

منع حدوث نقص الفيتامينات للأطفال

لضمان حصول طفلك على كميات كافية من المواد الغذائية بحيث لا يحتاج إلى مكملات غذائية يجب التأكد من أن نظامه الغذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية، عن طريق إدخال الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان في وجبات طعامه والوجبات الخفيفة، فذلك سيوفر له ما يكفي من الفيتامينات والمعادن.

لمساعدة طفلك على تناول المزيد من المنتجات يمكنك تجربة إعداد وتقديم الخضراوات والفاكهة الجديدة بطرق مختلفة وجذابة، ويجب الحد من السكريات والأطعمة الجاهزة في النظام الغذائي لطفلك والتركيز على الفاكهة والعصائر الطبيعية المحضرة بالمنزل.

إذا شعرت أن طفلك لا يحصل على التغذية السليمة من خلال النظام الغذائي وحده، فيجب أن تستشر الطبيب المختص ليصف لك بعض المكملات الغذائية، وننوه على ضرورة عدم إعطاء الطفل أي مكمل غذائي دون وصفة طبية حتى لا يؤثر على صحته ويضره.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص الفيتامينات عند الأطفال؟

أهم الفيتامينات للأطفال

من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الطفل ما يلي:

الكالسيوم

الكالسيوم هو لبنة أساسية في العظام والأسنان، وعلى الرغم من أنه ليس فيتامين إلا أنه معدن هام جداً، وكلما زاد نمو الطفل كلما زاد احتياجه لجرعات أعلى من الكالسيوم، والكميات اليومية الموصى بها هي كالآتي:

  • من عمر 1-3 سنة: 700 ملليغرام يومياً.
  • من عمر 4-8 سنة: 1000 ملغ.
  • من عمر 9-18 سنة: 1300 ملغ.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي: منتجات الألبان والأطعمة المدعمة والسلمون والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل اللفت.

فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات للأطفال

فيتامينات ب المركبة مهمة في عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج الطاقة، والحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي، وأحد أهم فيتامينات ب هو فيتامين ب12والجرعات اليومية الموصى بها لفيتامين ب12 هي كالتالي:

  • الرضع: حوالي 0.5 مكغ يومياً.
  • الأطفال أقل من 4 سنوات: 0.9 مكغ.
  • الأطفال من عمر 4-8 سنوات: 1.2 مكغ.
  • الأطفال من عمر 9-13 سنة: 1.8 مكغ.
  • المراهقون: 2.4 مكغ.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 هي: اللحوم، الدواجن، الأسماك، البيض، وعادة ما يحصل معظم الأطفال على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامهم الغذائي المنتظم.

اقرأ أيضاً: أفضل مكمل غذائي للأطفال وآثاره الجانبية.

أهم الفيتامينات الأخرى للأطفال

أهم الفيتامينات للأطفال

أهم الفيتامينات للأطفال

تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف على أهم فيتامينات للأطفال كما يلي:

فيتامين د

فيتامين (د) يعمل مع الكالسيوم لبناء عظام قوية وصحية، وقد يساعد أيضاً في الحماية من الأمراض المزمنة في وقت لاحق من الحياة، ويجب أن يحصل الأطفال على 400 وحدة دولية على الأقل من فيتامين (د) يومياً.

الأطعمة الغنية بفيتامين د هي: بعض الأسماك مثل (سمك السلمون والماكريل والسردين)، البيض، الحليب المدعم.

فيتامين هـ

فيتامين (هـ) يعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، والجرعات اليومية الموصى بها هي:

  • الأعمار من 1-3 سنة تحتاج إلى: 9 وحدة دولية.
  • الأعمار من 4-8 سنة تحتاج إلى: 10.4 وحدة دولية.
  • الأعمار من 9-13 سنة تحتاج إلى: 16.4 وحدة دولية.
  • يحتاج المراهقون إلى كميات أعلى من البالغين وهي: 22 وحدة دولية.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ هي: الزيوت النباتية مثل زيت دوار الشمس وزيت القرطم، وكذلك المكسرات والبذور بما في ذلك اللوز والبندق وبذور دوار الشمس.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض زيادة فيتامين د عند الأطفال؟

وفي نهاية المقال عن أهم الفيتامينات للأطفال نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More