Home » أين يوجد فيتامين أ في الطعام

أين يوجد فيتامين أ في الطعام

by اسماء

أين يوجد فيتامين أ فى الطعام

أين يوجد فيتامين أ فى الطعامفيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان ويلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الرؤية ونمو الجسم وتحسين وظيفة المناعة، والحصول على كميات كافية من فيتامين أ يمنع أعراض نقص المناعة والتي تشمل تساقط الشعر، مشاكل الجلد، جفاف العينين، العمى الليلي وزيادة التعرض للإصابة بالتهابات، تعرف معنا على أين يوجد فيتامين أ في الطعام من خلال المقال التالي.

أهمية فيتامين أ

  • يساعد فيتامين أ في تكوين والحفاظ على أسنان صحية، ويعرف أيضاً باسم الريتينول لأنه ينتج الصبغات في شبكية العين.
  • يعزز البصر الجيد وخاصة في الإضاءة المنخفضة، وكما أن له دوراً في الحفاظ على صحة الحمل وحصول الرضع على رضاعة طبيعية صحية.

يأتي فيتامين أ في هيئة:

  • الريتينول: هو شكل نشط من فيتامين أ ويوجد في الكبد الحيواني والحليب كامل الدسم وبعض الأطعمة المدعمة.
  • الكاروتينات: هي أصباغ داكنة اللون وتوجد في الأغذية النباتية التي يمكن أن تتحول إلى شكل نشط من فيتامين أ، وهناك أكثر من 500 نوع من الكاروتينات المعروفة وأحد هذه الكاروتينات هو بيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة، وتحمي مضادات الأكسدة الخلايا من التلف الناتج عن مواد تسمى الجذور الحرة، ويعتقد أن الجذور الحرة تساهم في بعض الأمراض طويلة المدى وتلعب دوراً في حدوث الشيخوخة المبكرة.

أين يوجد فيتامين أ في الطعام ؟

يوجد فيتامين أ بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة مثل الحليب والحبوب، ويمكن الحصول على كميات موصى بها من فيتامين أ عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ما يلي:

  • الكبد، ولحم البقر (ولكن هذه الأطعمة مرتفعة أيضاً في الكوليسترول، ولذلك يجب الحد من الكمية التي نتناولها).
  • بعض أنواع الأسماك مثل السلمون.
  • الخضروات الورقية الخضراء وغيرها من الخضروات مثل: القرنبيط والجزر.
  • الفواكه بما في ذلك الشمام والمشمش والمانجو.
  • منتجات الألبان والتي هي من بين المصادر الرئيسية لفيتامين أ.
  • حبوب الإفطار.

بعض آثار فيتامين أ الجانبية على الصحة

يدرس العلماء فيتامين أ لفهم كيفية تأثيره على الصحة، حيث يؤدي زيادته أو نقصه لبعض المشاكل الصحية، وفيما يلي بعض الأمثلة على ما أظهره هذا البحث:

السرطان

الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الرئة أو سرطان البروستاتا، ولكن أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن المدخنين الذين يتناولون جرعات عالية من مكملات بيتا كاروتين لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الرئة، لذلك يجب الحذر من تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين أ بشكل مبالغ فيه بدون الرجوع للطبيب.

مرض الحصبة

عندما يصاب الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين أ بالحصبة يميل المرض إلى أن يكون أكثر حدة، وعند هؤلاء الأطفال تناول المكملات الغذائية بجرعات عالية من فيتامين أ يمكن أن يقلل من الحمى والإسهال الناجم عن الحصبة، ويمكن أن تقلل هذه المكملات من خطر الوفاة لدى الأطفال المصابين بالحصبة الذين يعيشون في البلدان النامية حيث يكون نقص فيتامين أ شائعاً.

اقرأ أيضاً: ملف شامل مرض الحصبة عند الأطفال.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أين يوجد فيتامين أ في الطعام وأهميته وأضرار كثرة تناوله على الصحة فيجب عليك تناول جرعات منه باعتدال بعد استشارة الطبيب الذى بدوره سوف يحدد ما يحتاجه الجسم من فيتامين أ، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More