Home » الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

by اسماء

الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

تساعد الفيتامينات في الحصول على الطاقة والحفاظ على وظائف جهاز المناعة، وتحسين بعض الوظائف الأخرى للجسم، تعرف في هذا المقال على الفيتامينات ومصادرها ووظائفها المختلفة في الجسم.

الفيتامينات ومصادرها ووظائفها

تتواجد الفيتامينات في كثير من الأطعمة الطبيعية التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، ولكن يجب الحصول على الكمية المناسبة منها للحصول على الفوائد الكاملة لهذه الفيتامينات والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجسم.

تقوم الفيتامينات في الجسم بوظائف مختلفة وعلى الرغم من قلة الكمية المطلوبة يومياً للجسم من هذه الفيتامينات، فإن نقصها قد يسبب ظهور بعض الأعراض المرضية أحياناً كهشاشة العظام أو التهابات الأعصاب.

كلما اعتمد الفرد على الطرق الصحية في طهي الطعام أو تناول الفاكهة والعصائر بدون إضافة سكر تزداد القيمة الغذائية لهذه الأطعمه ويتم الحصول على كل الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، حيث توجد العديد من الفيتامينات في الأطعمة النباتية والحيوانية التي يتناولها الإنسان ومنها:

فيتامين أ

يوجد هذا الفيتامين في البطاطا والجزر والسبانخ والحبوب الكاملة وزيت كبد الحوت، ومن وظائفه أنه يساعد في الرؤية الليلية ومناعة الجسم والخصوبة.

فيتامين سي

يوجد في الخضروات الورقية والفواكه مثل الكيوي والبرتقال والموالح والفراولة والبروكلي والطماطم، ومن وظائفه أنه يساعد في المحافظة على سلامة خلايا الجسم ويقوي من المناعة ويساعد في تكوين الكولاجين اللازم لنضارة البشرة.

فيتامين د

يوجد هذا الفيتامين في المصادر الحيوانية مثل البيض ولحوم الطيور والأسماك وزيت كبد الأسماك ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وله دوراً رئيسياً في ترسيب الكالسيوم على العظام، ويساعد في تحسين وظائف العضلات وتقوية مناعة الجسم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د

فيتامين هـ

يوجد في الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واللوز وزبدة الفول السوداني وبعض الزيوت النباتية مثل زيت الذرة، ومن وظائفه المحافظة على سلامة خلايا الجسم من أثر المواد الضارة والسموم.

فيتامين ك

يوجد هذا الفيتامين في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والكرنب ويحافظ على سلامة العظام كما أنه يمثل عاملاً رئيسياً في تجلط الدم في حالة حدوث نزيف.

أنواع الفيتامينات ومصادرها ووظائفها لأنواع فيتامين ب

فيتامين ب1

ومن مصادره الحبوب الكاملة والخبز و الخميرة، ومن وظائفه أنه يساعد الجسم في هضم الكربوهيدرات والبروتين.

فيتامين ب2 أو الريبوفلافين

يوجد هذا الفيتامين في الألبان ومنتجاتها والحبوب الكاملة، ويساعد في حصول الجسم على الطاقة وفي عملية تكوين خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب3

الذي يوجد في اللحوم الحمراء والأسماك والطيور والحبوب الكاملة ويلعب دوراً هاماً في الهضم وعملية تكوين الكوليسترول النافع في الجسم.

فيتامين ب5 أو حمض البانتوثينيك

يوجد في لحوم الدجاج والبطاطس والشوفان والحبوب الكاملة والطماطم، ويساعد في عملية تكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

فيتامين ب 6

من مصادره الحبوب والصويا والحمص والبطاطس واللحوم بأنواعها، ومن وظائفه أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي ويعزز من مناعة الجسم كما يساعد في تطور مخ الأطفال أثناء مرحلة النمو.

اقرأ أيضاً: ما هي علامات تأخر النمو العقلي عند الأطفال؟

فيتامين ب 7

يوجد في الكبد والفواكه واللحوم، ويساعد الجسم في نقل الدهون والبروتين والمواد الأخرى إلى خلايا الجسم.

فيتامين ب12

يوجد هذا الفيتامين في الأسماك واللحوم بأنوعها والحبوب الكاملة، ويمثل عاملاً أساسياً من عوامل تكوين كرات الدم الحمراء.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر نقص فيتامين ب12؟

بعد أن تعرفت معنا على الفيتامينات ومصادرها ووظائفها المختلفة يجب أن تهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة، وإذا كانت لديك اسفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More