بيض

بيض

بيض بالصور

كبار وصغار يحبّونه ويطلبونه على الفطور، الغذاء أو العشاء. ورغم الطعم اللذيذ الذي يشتهر به بيض عدد من الحيوانات مثل البط والإوز والنعامة والحمام، إلا أنّ بيض الدجاج بقشرتيه البيضاء أو الحمراء يبقى الأكثر شهرة واستخداماً.

حفظ البيض
يحفظ البيض الطازج حتى الشهر في الثلاجة، بدون غسله، فقشرته مغطاة بمادة تحميه من البكتيريا كالسلمونيلا. أما إذا كان البيض بدون قشره، فيحفظ في الثلاجة ليومين.

كيف يستخدم البيض؟
مسلوقاً أو مقلياً، يمكن تناول البيض لوحده، مع قليل من الملح والفلفل. كما يمكن خفقه وقليه أو خبزه في الفرن مع الخضار والأعشاب في عجّة أي أومليت لذيذة. كذلك، يضيفه آخرون مسلوقاً إلى السلطات كـسلطة النيسواز، أو مخفوقاً ومقلياً إلى السندويشات. ويستخدم لدهن وجه العجين قبل الخبز ليصبح لونه ذهبياً، ولصنع عدد من الحلويات، مثل موس الشوكولاتة، الكيكات، تارت الشوكولاتة

فوائد البيض
إنّ غناه بالبروتينات يجعل من البيض مساوياً للحم في النظام الغذائي، كما أنه يحتوي على الفيتامين د الذي يحمي من ترقق العظام.
صفار البيض غني بالكولستيرول، فيما الزلال خالٍ من الدهون ويحتوي على 10 سعرات حرارية فقط! وبما أنّ البيض من الأطعمة التي تشعر بالشبع، لذا فهو يعتبر صديقك إن كنت ترغبين بخسارة الوزن!

هل تعلمين؟
في حال أوقعت البيض على أرضية مطبخك وتريدين التخلص منه، أسكبي الملح فوقه فيصبح تنظيفه أسهل!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 143 كمية الدهون الإجمالية 10 غ دهون مشبّعة 3 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غ كولسترول 423 ملغ كربوهيدرات 1 غ
الألياف الغذائية 0 غ بروتين 13 غ فيتامين A 10 %
كالسيوم 5 % حديد 10 % صوديوم 140 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.

Source: Atyabtabkha.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد