شاي

شاي

شاي بالصور

يعود تاريخ الشاي إلى الصين فقد تمّ اكتشافه هناك للمرّة الأولى قبل أن ينتشر في العالم بأسره ليصبح أكثر المشروبات شهرةً وأكثرها إفادةً للصحّة. وكان الشاي يستخدم لأغراضٍ دينيّة في الماضي وكانت الامبراطورية الصينية تشجّع زراعة الشاي بكثرة. أصبح الشاي من بعدها المشروب الملكي في بريطانيا ثمّ انتشر في العالم بأسره. إليك في ما يلي أبرز خصائص الشاي بالإضافة إلى استخداماته في المطبخ.

شراء وحفظ الشاي
يمكنك شراء الشاي على هيئة أوراق يتمّ غليها في الماء الساخن أو على شكل ظروف جاهزة (أكياس صغيرة) تحضّر عبر وضعها في الماء الساخن أيضاً. وللشاي عدّة أنواع يمكن شراؤها بحسب الذوق نذكر أهمّها الشاي الأسود، الأخضر والأبيض. أمّا عن حفظ أوراق الشاي فابقيها بعيدة عن التيارات الكهربائية، الحرّ والرطوبة لذلك ضعيها في حاوية مغلقة الإحكام وفي مكانٍ معتم وجافّ. يمكن للشاي أن يصمد لسنة إن تمّ حفظه جيّداً. الأمر نفسه ينطبق على الشاي إن كان على هيئة ظروف. أمّا ان استعملت الشاي مرّة وأردت استعماله لمرّةٍ أخرى في اليوم التالي، ضعيه في القسم الأعلى من الثلاجة على أن تستعمليه سريعاً.

كيف يستخدم الشاي؟
يعتبر الشاي من أكثر المشروبات شهرةً في العالم، وهو يحضّر عبر غليه في الماء الساخن إن كان على شكل أوراق أمّا إن كان في ظرفٍ فيوضع مباشرةً في الماء الساخن لتحصلي على ألذّ كوب شاي. أعدّي الشاي بالحبهان واحصلي على نكهةٍ استثنائية أو حضّري الشاي بالقرفة وقدّميه لزوّارك! عادةً ما يقدّم الشاي ساخناً ولكن يفضّله البعض مثلّجاً، جرّبي من أطيب طبخة الشاي المثلّج بالليمون الحامض أو كوكتيل الشاي المنعش الممزوج بالنعناع وقدّميهما باردين!

فوائد الشاي
يساعد الشاي على التقليل من مستوى التوتر إذ إنّه يساعد الفرد على إفراز هورمونات تساهم في الاسترخاء. إلى ذلك يساهم الشاي في محاربة السكري ومكافحة الشيخوخة إذ يقضي على التجاعيد ويبقي الفرد بصحّةٍ جيّدة!

هل تعلمين؟
إستخدمي الشاي لإزالة الروائح الكريهة من ثلّاجتك، إكتفي بوضع أكياس مستخدمة من الشاي في الثلاجة ليومٍ كامل وستلاحظين اختفاء الروائح!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 315 كمية الدهون الإجمالية 0 غ دهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 6 غ كولسترول 0 ملغ كربوهيدرات 59 غ
الألياف الغذائية 8 غ بروتين 20 غ فيتامين A 0 %
فيتامين C 0 % كالسيوم 12 % حديد 13 %
صوديوم 72 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.

Source: Atyabtabkha.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد