Home » فوائد فيتامين ب6

فوائد فيتامين ب6

by اسماء

فوائد فيتامين ب6

فوائد فيتامين ب6

من الصحي أن يتضمن النظام الغذائي للإنسان الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6، نظراً لما له من فوائد صحية كثيرة تفيد الجسمن وتقي من الكثير من الأمراض، ولمعرفة فوائد فيتامين ب6 تابع معنا عزيزي القارئ.

فيتامنين ب6

يٌعرف فيتامين ب6 باسم بيريدوكسين، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويحتاجه الجسم لعدة وظائف، وهو مهم لعملية بناء وتكسير البروتينات والدهون والكربوهيدرات وإنشاء خلايا الدم الحمراء والناقلات العصبية.

ولا يمكن للجسم إنتاج فيتامين ب6، لذلك يجب عليك الحصول عليه من الأطعمة أو المكملات الغذائية. ومعظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب6 من خلال نظامهم الغذائي، ولكن بعض السكان قد يكونون عرضة لخطر النقص. واستهلاك كميات كافية من فيتامين ب6 مهم للجسم، بل وقد يمنع الأمراض المزمنة.

أقرأ أيضاً: جُرعات فيتامين ب6 والأعراض الجانبية له.

فوائد فيتامين ب6

تحسين المزاج وتقليل أعراض الإكتئاب

يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية، وذلك لأن هذا الفيتامين ضروري لإنشاء ناقلات عصبية تنظم العواطف، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبتيريك (GABA). وقد يلعب فيتامين ب6 أيضًا دورًا في خفض مستويات الدم المرتفعة من الحمض الأميني الهوموسيستايين (homocystiene)، والذي تم ربطه بالاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية.

تعزيز صحة الدماغ ويقلل من خطر مرض ألزهايمر

قد يلعب فيتامين ب6 دورًا في تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض ألزهايمر، لكن البحوث متضاربة. ومن ناحية أخرى، يمكن أن يقلل ب6 مستويات الدم العالية من الهوموسيستايين والتي قد تزيد من خطر مرض ألزهايمر.

منع وعلاج فقر الدم

نظرًا لدوره في إنتاج الهيموغلوبين، قد يكون فيتامين ب6 مفيدًا في الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

مفيد في علاج أعراض الدورة الشهرية

تم استخدام فيتامين ب6 لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض، بما في ذلك القلق والاكتئاب.

المساعدة في علاج الغثيان أثناء الحمل

قد تم استخدام فيتامين ب6 لعقود لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل، وهو يستخدم عادةً لعلاج غثيان الصباح.

انسداد الشرايين وأمراض القلب

قد يمنع فيتامين ب6 انسداد الشرايين ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

المساعدة في منع السرطان

من فوائد فيتامين ب6 أنه قد يساعد في منع السرطان، فالحصول على ما يكفي من فيتامين ب6 قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وقد يرتبط بقدرته على مكافحة الالتهابات التي قد تسهم في الإصابة بالسرطان والحالات المزمنة الأخرى.

تعزيز صحة العين ومنع أمراض العين

قد يلعب فيتامين ب6 دورًا في الوقاية من بعض أمراض العين، وخاصةً نوع يُسبب فقدان البصر يُصيب البالغين الأكبر سناً، يُعرف  باسم الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

علاج الالتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

قد يساعد فيتامين ب6 في تقليل الأعراض المرتبطة بـ التهاب المفاصل الروماتويدي، وقد تؤدي المستويات العالية من الالتهابات في الجسم الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، إلى انخفاض مستويات فيتامين ب6

مصادر فيتامين ب6

يمكن الحصول على فيتامين ب6 من الطعام أو المكملات الغذائية. والكمية اليومية الحالية الموصى بها هي 1.3–1.7 ملغ للبالغين فوق 19 عامًا، ويمكن لمعظم البالغين الأصحاء الحصول على هذه الكمية من خلال نظام غذائي متوازن يتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 مثل الأطعمة التركية، والحمص، والتونة، والسلمون، والبطاطا والموز.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على فوائد فيتامين ب6، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More