Home » فيتامين هـ للعين

فيتامين هـ للعين

by اسماء

فيتامين هـ للعين

فيتامين هـ للعين

تعرف معنا على أهمية فيتامين هـ للعين حيث أنه من أكثر الفيتامينات أهمية للرؤية والحفاظ على صحة العين، إلى جانب أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

فيتامين هـ

فيتامين هـ أو E هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم مع الدهون ويحتفظ به الجسم للعديد من الوظائف الحيوية الهامة.

كما يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية، وهي المواد التي تحمي خلايا الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة، والتي تلعب دوراً أساسياً في إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان وغيرها.

يوجد فيتامين هـ في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفاكهة والخضروات، وأيضاً زيت جنين القمح، إلى جانب أنه يمكن تناوله على هيئة مكملات غذائية.

يمكن أن يحدث نقص فيتامين هـ عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة، والأطفال المولودين مبكراً منخفضي الوزن بدرجة كبيرة، ولذا يكون هناك ضرورة لزيادة مستوياته لتجنب العديد من المخاطر الصحية، حيث أن فيتامين هـ له العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهمها فوائد فيتامين هـ للعين وهو ما سنعرضه لك في هذا المقال بشكل أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضاً: جرعة فيتامين E

فوائد فيتامين هـ للعين

يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في أشكال مختلفة، ويعتبر ألفا توكوفيرول هو الشكل الذي يلبي الاحتياجات اليومية للجسم البشري على أكمل وجه.

يعتبر الدور الرئيسي لفيتامين هـ هو تحييد الجذور الحرة، مما يساعد على حماية أجزاء معينة من العين، لأنها الأكثر عرضة للأضرار المؤكسدة، على سبيل المثال يعتقد أن إعتام عدسة العين (المياه البيضاء) يتشكل بواسطة الأكسدة في عدسة العين، والتي تنتج في أغلب الأحوال عن الأشعة فوق البنفسجية UV للشمس، وبالتالي تتمثل أهمية فيتامين هـ للعين فيما يلي:

التنكس البقعي المرتبط بالعمر

حيث وجدت دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر أن فيتامين هـ إلى جانب بعض العناصر الغذائية الأخرى، قد ساعد على علاج بعض الأشخاص الذين يعانون من التنكس البقعي المعتدل المرتبط بالعمر.

كما يساعد فيتامين هـ على تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم المرتبط بالعمر بنسبة 25% لدى أولئك الأشخاص الذين لديهم بالفعل تغيرات مبكرة واضحة تشير إلى التنكس البقعي.

إعتام عدسة العين

تشير بعض الدراسات إلى أن شكل ألفا توكوفيرول من فيتامين هـ إلى جانب اللوتين lutein وزياكسنثين zeaxanthin، قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين، وهو ما يعتبر من أهم فوائد فيتامين هـ للعين.

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث بشأن فوائد فيتامين هـ الأخرى للرؤية، كما أنه من الضروري التحدث مع الطبيب أولاً قبل تناول مكملات فيتامين هـ لعلاج أي حالة طبية، حتى يمكنه تحديد الجرعة المناسبة والعلاجات الأخرى.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين هـ للوجه

فوائد فيتامين هـ الصحية الأخرى

أظهرت بعض الأبحاث أنه إلى جانب أهمية فيتامين هـ للعين فإن له العديد من الاستخدامات في علاج بعض الحالات الصحية، وتشمل ما يلي:

  • مرض الزهايمر: حيث أظهرت بعض الأبحاث أن جرعة عالية من فيتامين هـ يمكن أن تؤخر مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض البسيط إلى المعتدل.
  • مرض الكبد: تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين هـ يمكن أن يحسن أعراض مرض الكبد الدهني اللاكحولي.
  • تسمم الحمل: ولكن لم يتم إثبات أن تناول المزيد من فيتامين هـ يمكن أن يمنع هذه الحالة.
  • تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السرطان.

اقرأ أيضاً: ما هو زيت فيتامين e؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهمية فيتامين هـ للعين إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More