Home » مضار حبوب فيتامين د

مضار حبوب فيتامين د

by اسماء

مضار حبوب فيتامين د

مضار حبوب فيتامين د

تعرف معنا على مضار حبوب فيتامين د رغم أن فيتامين د من أهم الفيتامينات للجسم، ولكن استهلاك كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة هذه المخاطر.

فيتامين د

فيتامين د يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وتوجد خمسة أشكال من فيتامين د، ولكن تعتبر فيتامينات D2 و D3 هي الأكثر أهمية لجسم الإنسان.

يحتاج الجسم إلى فيتامين د لأنه يساعد على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور في العظام، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وتواصل خلايا الجسم مع بعضها البعض بشكل صحيح.

كما أن فيتامين د مهم للعديد من أجهزة الجسم حتى تقوم بدورها بشكل صحيح، مثل الجهاز العصبي والجهاز العضلي والجهاز التنفسي، كذلك هو مهم لتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وقد يكون له خصائص مضادة للسرطان.

تعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د، حيث تعمل الطاقة المستمدة من الشمس على تحويل مادة كيميائية في الجلد إلى فيتامين D3، والذي يتم نقله بعد ذلك إلى الكبد والكلى حيث يتم تحويله إلى فيتامين د.

بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض والمشروم والأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار وعصير البرتقال وغيرها.

كما يلجأ البعض أحياناً إلى تناول مكملات فيتامين د كبديل للأطعمة، وبالرغم من أن لها بالفعل فوائد صحية، إلا أنه لا يجب الإكثار من تناولها لأنها قد تسبب العديد من المشاكل الصحية، لذا سنعرض لك مضار حبوب فيتامين د بشكل أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د الشديد

مضار حبوب فيتامين د

يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من حبوب فيتامين د إلى ارتفاع مستويات الفيتامين بشكل كبير في الجسم، وهي الحالة المعروفة باسم “سمية فيتامين د”، ونظراً لأنه يتم تخزين فيتامين د في دهون الجسم ويتم إطلاقها ببطء في مجرى الدم، فقد تستمر آثار سمية فيتامين د لعدة أشهر بعد أن تتوقف عن تناول الحبوب.

لا يمكن الوصول إلى مستويات عالية وخطيرة من فيتامين د في الجسم من خلال النظام الغذائي أو التعرض لأشعة الشمس فقط، ولكن تساهم حبوب فيتامين د بالدور الأكبر في حدوث هذه المشاكل الصحية، وتشمل مضار حبوب فيتامين د ما يلي:

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله، لذا فإن استهلاك كمية كبيرة من فيتامين د يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الجسم، مما يسبب العديد من الأعراض الخطيرة، وتشمل:

  • القيء والغثيان.
  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • التعب والدوار.
  • الارتباك.
  • آلام المعدة.

فقدان الشهية والغثيان والقيء

تعتبر هذه الأعراض هي الأعراض الأساسية الناتجة عن فرط الكالسيوم في الدم، وهو ما يحدث نتيجة زيادة مستويات فيتامين د في الجسم، حيث وجدت بعض الدراسات أن العديد من الأشخاص قد عانوا من هذه الأعراض بعد تناول حبوب فيتامين د بصورة منتظمة.

الإمساك أو الإسهال من مضار حبوب فيتامين د

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون حبوب فيتامين د بكثرة لتعويض نقص مستويات فيتامين د من بعض المشاكل الهضمية، مثل آلام المعدة أو الإمساك أو الإسهال، وهي الأعراض المرتبطة غالباً بحالات صحية مثل القولون العصبي، كما أنها تحدث نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

فقدان العظام

يعتبر فقدان كثافة العظام من مضار حبوب فيتامين د، لأن زيادة فيتامين د تؤثر على نشاط فيتامين K2 في الجسم وهو الفيتامين المسؤول عن الحفاظ على الكالسيوم في العظام، لذا فإنه يجب في ذلك الوقت تجنب حبوب فيتامين د وتناول المزيد من مكملات فيتامين K2 لتجنب فقدان كثافة العظام.

الفشل الكلوي من مضار حبوب فيتامين د

أثبتت بعض الدراسات أن تناول المزيد من حبوب فيتامين د قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابة الكلى، وحدوث الفشل الكلوي في نهاية الأمر.

اقرأ أيضاً: علاج زيادة فيتامين د

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على مضار حبوب فيتامين د إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More