Home » كيفية تناول حبوب فيتامين د

كيفية تناول حبوب فيتامين د

by اسماء

كيفية تناول حبوب فيتامين د

كيفية تناول حبوب فيتامين دتكون بعض الفيتامينات أكثر فعالية عند تناولها في أوقات معينة من اليوم، ويؤثر الوقت الذي نتناول فيه مكملاتنا على قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات، سنتعرف في هذا المقال على كيفية تناول حبوب فيتامين د وما هو الوقت المناسب لتناولها.

حبوب فيتامين د

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية، ولكنه موجود في عدد قليل جدًا من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي وحده، ونظرًا لأن نسبة كبيرة من سكان العالم معرضة لخطر نقص فيتامين د، فإن حبوب فيتامين د هي أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على فعاليتها بما في ذلك متى وكيف تتناول الجرعة اليومية.

اقرأ أيضاً: حبوب فيتامين د ومتي يجب أن نتناولها؟

لماذا يجب أن نأخذ حبوب فيتامين د؟

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات، وذلك لأنه يعتبر كهرمون ينتج عن طريق البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس، والحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروري لصحتك، حيث تشير الدراسات إلى أنه قد يلعب دورًا في وظائف جهاز المناعة وصحة العظام والوقاية من السرطان وغير ذلك الكثير.

يتواجد فيتامين د في عدد قليل جداً من مصادر الغذاء، مما يجعل من الصعب تلبية الاحتياجات الكافية منه وخاصة إذا كنت لا تتعرض لأشعة الشمس بانتظام، وللبالغين الأكبر سناً والأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة أو يعانون من زيادة الوزن أو العيش في المناطق التي تكون فيها أشعة الشمس محدودة، يكون خطر تعرضهم لنقص فيتامين د أكبر.

كيفية تناول حبوب فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويؤثر على تخزين فيتامين د الكبد والأنسجة الدهنية في أجسامنا، حيث أنهما قادران على تخزين الفيتامين وامتصاصه، وعادة ما يتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في كريات الدهون التي تمر عبر جدار الأمعاء وفي مجرى الدم.

والنظرية الشائعة هي أنه من خلال تناول حبوب فيتامين د مع وجبة تحتوي على الدهون الصحية، يتم امتصاص فيتامين د بسهولة وفعالية أكبر في مجرى الدم، حيث وجدت بعض الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين تناولوا حبوب فيتامين د مع وجبة غنية بالدهون الصحية، امتصوا ما يصل إلى 32 ٪ من فيتامين د أكثر من أولئك الذين تناولوا وجبة خالية من الدهون.

الأفوكادو والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض هي مصادر مغذية للدهون الصحية وتساعد على زيادة امتصاص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د في الأطعمة.

نقص فيتامين د

بعد أن تعرفنا على كيفية تناول حبوب فيتامين د سنتعرف على أسباب تناول هذه الحبوب وهو التعرض لنقص هذا الفيتامين، حيث ينتشر نقص فيتامين د في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بنقص فيتامين د هم:

  • الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة.
  • الأشخاص في مراحل متقدمة من العمر.
  • الذين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة.
  • النباتيين أو الذين يتبعون نظام غذائي لا يحتوي على الأسماك أو منتجات الألبان.
  • الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس أو الذين يعيشون بعيداً عن خط الاستواء حيث لا تتواجد الشمس معظم الوقت.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون بشكل متكرر لأشعة الشمس هم أقل عرضة للنقص، لأن بشرتهم تنتج ما يكفي من فيتامين د لتلبية احتياجات أجسامهم، معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص، حيث تكون الأعراض دقيقة بشكل عام ولا يمكنك التعرف عليها بسهولة، حتى لو كان لها تأثير سلبي كبير على نوعية حياتك، لذلك يجب عليك القيام ببعض التحاليل.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د وأهميته وماذا تدل نتائجه.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية تناول حبوب فيتامين د وأهميتها  والأشخاص المعرضين لنقص فيتامين د، يجب عليك القيام ببعض التحاليل لتعرف ما إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين د أم لا ثم الذهاب إلى طبيبك وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More