لحم

لحم

لحم

يكاد لا يخلى أي طبق عربي أو حتى عالمي من اللحوم على أنواعها. فللحم مذاق رائع كما أنه يحتوي على فوائد كثيرة لجسم الإنسان شرط استهلاكه باعتدال. الإكثار من أكل اللحم ينجم عنه أضرار عديدة تلحق بصحة الإنسان وخاصة عندما تكون اللحوم مشبعة بالدهون وغنية بالكوليسترول فهناك أنواع لحوم صحية أكثر من أنواع أخرى.

فوائد اللحمة 

تتغير نكهة اللحوم باختلاف انواعها، كذلك الامر بالنسبة للفوائد. فلحم البقر ولحم الخروف يتضمنان الفيتامينات التالية: A,B,D6. أما لحم العجل فيتضمن الفيتامينات B6, B12, C, D.

أما بالنسبة للمعادن، فلحم العجل يتضمن الحديد والسيلينيوم، لحم الخروف يحتوي على الصوديوم، البوتاسيوم، الحديد والزنك، فيما يحتوي لحم البقر على الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد والمغنيسيوم.

كيف تستخدم اللحمة؟

تستخدم اللحوم كمكون أساسي في أطباق عديدة وخاصة في العزومات. تقدم اللحمة بعدة طرق كالشوي مثل طبق اللحم المشوي على الفحم أو السلق مثل كبسة لحم بيضاء أو حتى القلي. ويمكن أن تكون اللحمة أيضاً بعدة أشكال مفرومة او مقطعة إلى شرائح كبيرة أو صغيرة بحسب الطبق.

شراء اللحوم وحفظها

عند شرائك اللحوم عليك أن تتأكدي من لونها. فإذا كانت من اللحوم الحمراء تجنبي شراءها إذا كان لونها بنياً أو تنبعث منها رائحة قوية. تجنبي شراء اللحوم المعرضة للهواء والبكتيريا. اغسلي يديك جيداً قبل لمس اللحوم كي تمنعي انتشار الباكتيريا.

أما بالنسبة لحفظ اللحوم ضعيها في مكان بعيد عن الخضار والمأكولات الأخرى منعاً لانتشار الباكتيريا. يمكنك ترك اللحم الأحمر الطازج لـ4 أيام كحد أقصى في الثلاجة وتجميده بين الـ4 و الـ12 شهر. أما إذا كانت اللحمة مطبوخة فيمكنك حفظها لمدة 3 أيام في الثلاجة أو 3 أشهر في الفريزر.

على الرغم من أهمية إدخال اللحوم ضمن نظامنا الغذائي إلا أنه لا يجب الإكثار منه كي لا يتحول من نعمة إلى نقمة لذا اعتمدي دائماً على نظام غذائي متوازن دون إقصاء أي مكون أساسي ودون الإكثار منه.

Source: Atyabtabkha.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد