Home » ماذا يسبب نقص فيتامين ج

ماذا يسبب نقص فيتامين ج

by اسماء

ماذا يسبب نقص فيتامين ج

ماذا يسبب نقص فيتامين ج

فيتامين (ج) من المغذيات الأساسية التي يجب أن تستهلك بانتظام لتجنب المشاكل الناتجة عن نقصانه، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إجابة سؤالك ” ماذا يسبب نقص فيتامين ج ؟ “

فيتامين ج (Vitamin C)

فيتامين (ج) من المغذيات الأساسية التي يجب أن تُستهلك بانتظام لمنع نقص الفيتامين، وفي حين أن النقص نادر نسبياً في البلدان المتقدمة بسبب توفر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين (ج) لبعض الأطعمة والمكملات، إلا إنه لا يزال يؤثر على فئات عديدة من الأطفال والبالغين.

وعوامل الخطر الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ج هي سوء التغذية، وإدمان الكحول، وفقدان الشهية، والأمراض النفسية، والتدخين والغسيل الكلوي. في حين أن أعراض نقص فيتامين (ج) الحاد قد تستغرق شهوراً لتتطور، إلا أن هناك بعض العلامات الخفية التي يجب الانتباه إليها.

اقرأ أيضاً: فيتامين ج وفوائده.

ماذا يسبب نقص فيتامين ج ؟

نتوءات الجلد

يمكن أن يسبب نقص فيتامين (ج) نتوءات صغيرة تُشبه حب الشباب على الذراعين والفخذين والأرداف. ومع ذلك، فإن هذه النتوءات وحدها لا تكفي لتشخيص النقص.

شعر الجسم المنحني

إن شعر الجسم على شكل منحني أو ملفوف أو بشكل غير طبيعي هو علامة مميزة لنقص فيتامين (ج)، ولكن قد يكون من الصعب اكتشافه، حيث من المحتمل أن تسقط هذه الشعيرات.

ماذا يسبب نقص فيتامين ج على الشعر؟

تحتوي بصيلات الشعر على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي يمكن أن تتمزق بسبب نقص فيتامين C، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء حول البصيلات.

الأظافر على شكل ملعقة مع بقع حمراء أو خطوط

يرتبط نقص فيتامين (ج) بالأظافر التي تنمو على شكل ملعقة وتحتوي على خطوط حمراء أو بقع أسفل الظافر.

الجلد الجاف والتالف

ترتبط كميات قليلة من فيتامين (ج) بالبشرة الجافة المتضررة من أشعة الشمس، ولكن يمكن أن تحدث هذه الأعراض أيضًا بسبب عوامل أخرى.

حدوث كدمات بسهولة

نقص فيتامين ج يضعف الأوعية الدموية، مما يتسبب في حدوث كدمات بسهولة، وغالبًا ما تكون واحدة من أولى العلامات الواضحة لنقص فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: كريم فيتامين ج لتفتيح البشرة.

شفاء الجروح ببطء

يتداخل نقص فيتامين ج مع تكوين الأنسجة، مما يؤدي إلى التئام الجروح بشكل أبطأ، ويُعتبر هذا علامة متقدمة على النقص، لذلك من المحتمل ظهور علامات وأعراض أخرى أولاً.

ألم وتورم المفاصل

غالباً ما يسبب نقص فيتامين ج ألمًا شديدًا في المفاصل، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث النزيف داخل المفاصل، مما يؤدي إلى حدوث تورم مؤلم.

ضعف العظام

فيتامين ج مهم لتكوين العظام، ويمكن للنقص أن يزيد من خطر الإصابة بعظام ضعيفة وهشة.

نزيف اللثة وفقدان الأسنان

اللثة الحمراء التي تنزف هي علامة شائعة على نقص فيتامين ج، ويمكن أن يؤدي النقص الحاد إلى فقدان الأسنان.

ماذا يسبب نقص فيتامين ج على المناعة؟

فيتامين ج هو أحد العناصر الغذائية الهامة للجهاز المناعي، وترتبط مستويات فيتامين (ج) المنخفضة بزيادة خطر الإصابة، في حين أن النقص الحاد يمكن أن يسبب الوفاة من الأمراض المعدية.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

قد يزيد نقص فيتامين ج من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد وزيادة احتمال حدوث نزيف.

التعب وتقلب المزاج

يمكن أن تظهر علامات الإرهاق والمزاج السيئ حتى مع وجود مستويات منخفضة إلى طبيعية من فيتامين C، ولكنها تتحول بسرعة مع تناول كمية كافية من فيتامين C.

زيادة الوزن غير المبررة

ارتبط انخفاض تناول فيتامين (ج) بزيادة الدهون في الجسم لدى البشر، ولكن قد تكون هناك عوامل أخرى مثل جودة النظام الغذائي.

الإلتهاب والإجهاد التأكسدي

يرتبط الاستهلاك المنتظم لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (ج) بفوائد صحية، في حين أن تناول جرعات منخفضة قد يزيد الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

والآن وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ماذا يسبب نقص فيتامين ج ؟ إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More