Home » ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د

ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د

by اسماء

ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د

ما هي الأكلات التي فيها فيتامين دفيتامين د من الفيتامينات المهمة في جسم الإنسان ويدخل في العديد من العمليات الحيوية لمعظم أجهزة الجسم، وسنتعرف سويا في هذا المقال على إجابة سؤال ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د ؟ وكيف يمكن الحصول على فوائد الفيتامين؟ فتابع معي.

فيتامين د وأهميته في الجسم

فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بمعنى أنه من الممكن أن يقوم الجسم بتخزينه في الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم، ويتم الحصول عليه وقت حاجة الجسم إليه.

أهمية فيتامين د

  • امتصاص الكالسيوم وتوفيره للعظام.
  • الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفور.
  • الحفاظ على صحة وقوة العظام.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • نمو العظام لدى الأطفال.
  • الحماية من الإصابة بـ مرض الكساح.
  • الحماية من الإصابة بـ السكري النوع الثاني.
  • مسكن لبعض الآلام.

اقرأ معنا: أعراض نقص فيتامين د في الجسم .

ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د ؟

سمك السلمون وفيتامين د

يُعتبر السلمون من الأسماك الدهنية، وأكثر الأنواع استهلاكا للحصول على فيتامين د، حيث أن الـ 100 جرام من السلمون يحتوي على 536 وحدة عالمية من فيتامين د، ويحتوي سمك السلمون الموجود في الماء على كمية فيتامين د أكبر من السلمون الذي تم تربيته في المزارع.

زيت كبد الحوت

يمكن تناوله بدلا من الأسماك للحصول على العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك، ويحتوي زيت كبد الحوت على كمية كبيرة من الفيتامين، حيث أن الملعقة الواحدة من زيت كبد الحوت تحتوي على 448 وحدة عالمية من فيتامين د، ويمكن استخدامه أيضا في علاج نقص فيتامين د في الأطفال. ويحتوي زيت كبد الحوت على كمية من أوميغا 3 الذي يساعد في تقوية الذاكرة والحماية من مرض ألزهايمر.

هل التونة المعلبة من إجابات ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د ؟

نعم، يتم اعتبار التونة المعلبة من مصادر فيتامين د، حيث أن العلبة التي تحتوي على 100 جرام من التونة، تحمل معها 268 وحدة عالمية من فيتامين د، كما أنها تُعتبر من المصادر الرئيسية للحصول على فيتامين ك، المهم في عملية تجلط الدم.

ولكن يجب الحذر من تناول التونة المعلبة بكثرة، لأنها تحتوي على نوع من السموم يسمى بميثيل الزئبق، الذي يسبب التسمم بالزئبق لخلايا الجسم.

السردين والرنجة

  • يمكن تناول سمك الرنجة طازجا، مُدخنا أو مُملحا، فلن يفقد سمك الرنجة كمية فيتامين د الموجودة بداخله في أي حالة.
  • يحتوي سمك السردين على 216 وحدة عالمية من فيتامين د في كل 100 جرام، ويمكن تناوله طازجا أو مملحا.
  • يُعتبر سمك السردين المعلب أيضا من أكلات فيتامين د، حيث يحتوي على 177 وحدة عالمية في العلبة الواحدة.

ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د من الحبوب؟

الحبوب ودقيق الشوفان يحتويان على كمية بسيطة من فيتامين د، فنصف كوب(78) جرام يحتوي على 54 إلى 136 وحدة عالمية من فيتامين د، بمعنى أنه يمكن توفير 17 بالمئة من فيتامين د للجسم.

عصير البرتقال المُدعم بفيتامين د

يعاني المعظم من الحساسية ضد اللبن، أو سكر اللاكتوز، لذلك يجب اللجوء إلى بديل لفيتامين د، الذي يمكن الحصول عليه من عصير البرتقال المُدعم بفيتامين د، حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير البرتقال 237 مليليتر على 100 وحدة عالمية من فيتامين د، وهكذا يتم توفير 12 بالمئة من احتياج فيتامين د اليومي.

ويمكن أيضا الحصول على فيتامين د من مصادر أخرى مثل:

  • صفار البيض.
  • بعض أنواع المشروم.
  • حليب البقر وحليب الصويا، حيث يحتوي حليب الصويا على نفس مكونات حليب الأبقار، ويمكن لآكلي الخضراوات فقط الحصول على القيمة الغذائية للألبان من حليب الصويا.

اقرأ معنا عن: التسمم بفيتامين د .

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة ما هي الأكلات التي فيها فيتامين د ؟ يجب عليك متابعة الطبيب لمعرفة الجرعات الصحيحة لتناول فيتامين د، أو يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More