ما هي فوائد الاوريجانو الطبيه ؟

فوائد الاوريجانو الطبيه

فوائد الاوريجانو الطبيه … الأوريجانو oregano هو عشبة طبية ويستخدم أيضاً في الطهي منذ آلاف السنين وهو من الفصيلة الشفوية (فصيلة نباتية تتبع رتبة الشفويات من طائفة الثنائيات الفلقة. تضم حوالي 210 أجناس. من أشهر نباتاتها النعناع والخزامى).
ويأتي اسم الاوريجانو من كلمتين يونانيتين الأولى oros والتي تعني الجبل وganos وتعني الفرح.
وينمو عادة لطول 50 سم وله أوراق ينفسجية اللون بطول 2 – 3 سم.
اما المواد الكيميائية التي تمنح الاوريجانو رائحته الطيية والمميزة فهي thymol, pinene, limonene carvacrol, ocimene, و caryophyllene
يعتقد أن الاوريجانو يحتوي على مضادات أكسدة قوية وذو خواص مضادة للبكتيريا.

المحتوى الغذائي

يحتوي الأوريجانو على العديد من العناصر الغذائية الهامة:
وتحتوي ملعقة صغيرة واحدة من الأوريجانو المجفف على:
ـ 5 سعرات حرارية
ـ 0.8غ من الألياف
ـ 29 ملغ من الكالسيوم
ـ 0.66 ملغ من الحديد
ـ 5 غ من المغنيزيوم
ـ 0.09 ملغ من المنغنيز
ـ 23 ملغ من البوتاسيوم
ـ 0.33 ملغ من فيتامين E
ـ 11.2 ميكروغرام من فيتامين K
ومن المعروف أن فيتامين K مهم لنمو العظام، والمحافظة على الكتلة العظمية وانتاج بروتينات تخثر الدم. أما الكالسيوم فهو ضروري لتشكيل العظام والأسنان.
أيضاً الأوريجانو مصدر غني بمضادات الأكسدة الغذائية التي تساعد في حماية الخلايا من تاثير الجذور الحرة، وتحسن قدرة الجسم على محاربة الإصابات.

الفوائد الصحية:

تتضمن الاستخدامات الطبية الممكنة للأوريجانو علاج أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الجهاز البولي، تشنجات الحيض، والأمراض الهضمية.
إن استخدام هذه العشبة بشكل مباشر يمكن أن يعالج العديد من الحالات الجلدية كحب الشباب وقشرة الرأس.

1. الخواص المضادة للبكتيريا

يحتوي زيت الأوريجانو على مركب أساسي يسمى carvacrol والذي يتمتع بخواص مضادة للميكروبات.
وفي عدة دراسات وأبحاث، أظهرت العشبة فعالية مضادة للجراثيم والميكروبات، ووجدت مجموعة واحدة من الباحثين أن زيوت الأوريجانو فعالة ضد 41 سلالة من اللِّيسْتَرِيّات (ويطلق عليه أيضاً مرض الدوران وهي جرثومة تسبب الشعور باضطراب مـعدي ناجم عن تناول اطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحدة (Listeria monocytogenes).

بينما اكتشف فريق من الهند وانكلترا أن الزيت العشبي من أوريجانو الهيمالايا ذو خواص قوية مضادة للبكتيريا يمكن أن تحمي من بكتيريا المستشفيات MRSA. وأثبتت الاختبارات أن هذا الزيت قادر على قتل MRSA إن كان على شكل سائل أو بخار، ولا تزول فعاليته المضادة بتسخينه بماء مغلي.

2. ذو خواص مضادة للالتهابات

اكتشف علماء من ألمانيا وسويسرا مركباً فعالاً في الأوريجانو يعرف باسم beta-caryophyllin (E-BCP) والذي يمكن أن يساعد في علاج أمراض مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين.

3. يحمي من السرطان

اقترح بحث نشر في جريدة PLoS ONE عام 2013 أن الأوريجانو يمتلك فعالية مضادة للسرطان. واستنتج الباحثون أن Origanum majorana يمكن أن يحمي ويعالج سرطان الصدر بإبطاء أو منع تطوره.

في عام 2014، اكتشف علماء أن الأعشاب المشهورة باستخدامها في الطهي كالاوريجانو، إكليل الجبل، المردقوش، تحتوي على مركبات يمكن أن تتحكم بالسكري من النوع الثاني بطريقة مشابهة لما تقوم به العقاقير الموصوفة لهذا المرض.

Source: Tareekaa.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد